تويوتا ياريس جي ار سيارة رالي تمشي على الشارع

نجمة حلقة اليوم من سبيشل كار هي واحدة من أجدد سيارات جي دي ام اليابانية إنها سيارة ياريس جي ار ( yaris GR ) من شركة تويوتا اليابانية وصفها صهيب شعشاعة بجملة بسيطة ذات معنى عميق ” سيارة رالي تمشي على الشارع ” .

رغم سيارة GR الهاتشباك الرياضية التي نعرفكم عليها اليوم تحمل اسم تويوتا ياريس إلا أن لا علاقة بينها وبين سيارات ياريس 2022 .

وتم صنع هذه السيارة الرياضية صغيرة الحجم لكي تحصل تويوتا على الموافقة الرسمية من الاتحاد الدولي لرياضية السيارات FIA لكي تتمكن من المشاركة في تحدي بطولة العالم للراليات WRC ، نظراً لوجود شرط بإنتاج عدداً من السيارات الرياضية مخصصة للقيادة على الشوارع .

ولمن لا يذكر شهدت سنة 2017 على عودة تويوتا للمشاركة في سباقات WRC .

هل فعلاً سيارة ياريس جي ار جعلتنا نشعر بعودة أساطير سيارات جي دي ام إلى عالم الإنتاج من جديد بزمن سنة 2021 :

بعد أن عرفناكم على واحدة من أجدد سيارات جي دي ام اليابانية ، هذا تذكير بـ آخر 3 حلقات من برنامج سبيشل كار :

يشير حرفي GR المستخدمين في النسخة الرياضية من سيارات ياريس إلى اسم القسم سباقات السيارات جازو ريسينج ( Gazoo Racing ) لدى شركة تويوتا ، تصميمها الخارجي يجمع بين ياريس أوروبا من الأمام و تويوتا CH-R من الخلف .

ميكانيكياً تعتمد نجمة حلقة اليوم على محرك 3 سلندر عرضي سعة 1,600 سي سي تيربو يولد قوة 260 حصان و 360 نيوتن متر من عزم الدوران ، يتصل مع قير عادي من 6 غيارات .

تتسارع السيارة الرياضية التي يبلغ وزنها 1,280 كيلوغرام وتعمل بنظام دفع كلي للعجلات من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كم/س في 5,2 ثانية وفقاً للأرقام الرسمية .

يتوفر على سيارة ياريس جي ار ثلاث وضعيات للقيادة :

  • الوضعية العادية توفر 60% من الدفع أمامي و 40% من الدفع خلفي .
  • وضعية سبورت يصبح توزيع الدفع 30% أمامي و 70% خلفي .
  • وضعية الحلبة توزع الدفع بالمنتصف 50% في الأمام و 50% في الخلف مما يوفر ثبات عالي جداً .

نوه صهيب أو وكلاء شركة تويوتا في منطقتنا العربية لم يوفروا سيارة ياريس جي ار للبيع لديهم حتى الآن ، وحسب تصريحات صانع السيارات اليابانية تويوتا من المخطط أن يتم صنع 25 ألف نسخة من هذا الطراز .

نتوجه بالشكر إلى ميشال صاحب نجمة حلقة اليوم .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.