فورد تقدم للـ المرأة السعودية دورة مهارات القيادة لحياة آمنة

حسب ما صرحت به مجموعة من النساء السعوديات بعد المشاركة في استبيان للرأي ، سيساعد تطبيق قوانين السير بصرامة على جعل الطرق أكثر أماناً ، وأكدن أنّ تكنولوجيا الركن الذاتيّ هي في الأولوية عند تسوّق المرأة السعودية لشراء سيارة جديدة.

وصدرت هذه المعلومات خلال استطلاع للرأي عبر تويتر خاص بـ المرأة السعودية ، استعداداً لعودة فورد إلى جامعة عفت في جدة لتقديم الدورة الثانية من برنامجها الناجح “مهارات القيادة لحياة آمنة” المخصّص للنساء. وتمّ إطلاق برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة المخصّصة للنساء عالمياً في شهر مارس بداية العام الجاري انطلاقاً من المملكة العربية السعودية ليحقق نجاحاً كبيراً بمشاركة أكثر من 250 طالبة من الجامعة في الدورة، وشاركت عشرات طالبات اخرى في الدورة الثانية .

فورد ايدج 2019

وفي هذا الصدد، قالت سيمونيتا فيردي، مديرة الشؤون الحكومية والعلاقات مع المجتمعات المحلية في فورد الشرق الأوسط وأفريقيا : “قد يكون تعلّم القيادة مجهداً للسائقين الجدد اينما تواجدوا حول العالم، ونعلم أنّه قد يستغرق استيعاب هذه المهارات الجديدة بعض الوقت. ولذلك، تمّ تصميم برنامج مهارات القيادة من أجل حياة آمنة للتعامل مع بعض المخاوف التي قد تواجهها السائقات الشابات في بداية مسيرتهن في قيادة السيارات، ولمساعدتهن على بناء الثقة خلف عجلة القيادة”.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيس جامعة عفت: ” تشتهر جامعة عفت بتعليمها المبتكر، حيث نقوم بدفع النساء السعوديات إلى الأمام لأخذ أماكنهن في المجتمع والقوى العاملة. نحن فخورون بالتعاون مع شركة فورد مرة أخرى من خلال هذه المبادرة التي تساعد طالبات جامعة عفت ليصبحن سائقات بمسؤولية وآمان. نحن نواصل العمل مع جميع عناصر المجتمع لتحسين سلامة الجميع على الطرقات، ويأتي برنامج مهارات فورد للقيادة بأمان كخطوة طبيعية في هذا الاتجاه”.

ويذكر بأنه استهدف استطلاع الرأي النساء السعوديات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاماً في ثلاث مدن كبرى، هي جدة والرياض والدمام، وجذب أكثر من 85,000 تصويت ومشاركة. وردّاً على السؤال “ما الذي قد يجعل الطرقات أكثر أماناً؟” أجمعت 45 في المئة من النساء على أنّ فرض قوانين سير أكثر صرامةً سيكون مفيداً، بينما قالت 26 في المئة إنّ القيادة بالسلامة والامان على مسؤولية الجميع.

وكان من أبرز مخاوف المرأة السعودية عند القيادة أن يتوقف السير أمامها فجأة ، حيث قالت 38 في المئة من النساء المشاركات في استطلاع الرأي إنّ احتمال توقف مركبة فجأة – ربما في زحمة السير أو بسبب وقوع حادث ما أمامها – يقلقهن أكثر من أي مشكلة قد يواجهنها إذا تعطّلت سيارتهن 26% أو إذا كانت السيارة وراءهن قريبة أكثر مما ينبغي 22% .

صور فورد ايدج 2019

كما كشف استطلاع الرأي أنّ المرأة السعودية تعطي الأولوية للتكنولوجيا التي تساعدها على ركن السيارة ، وفقاً للاستطلاع الرأي أجابت النساء بـ نحو 80% منهن على السؤال “ما الميّزات التي تبحثين عنها في السيارة الجديدة؟” بالتشديد على ضرورة توفّر تكنولوجيا الركن، مثل ميّزات الركن الذاتي 50% وأجهزة استشعار خاصة بالركن 29% ، بينما حصلت تقنية Bluetooth  11% ، والملاحة 10% .

تم ابتكار الوحدات المختلفة من هذا البرنامج التمهيدي المخصّص الجديد لتتوجّه بالتحديد إلى السائقات الجديدات ، بغية كسر الحواجز التي من شأنها أن تخيف النساء اللواتي لم تتواجدن في مقعد السائق من قبل.

وتشتمل الجلسات على ما يلي:

  • تعرّفي على مركبتك – حيث تتعلّم النساء أساسيات الاستعداد للقيادة، مثل أهمية تعديل وضعية المقعد والتحقق من المرايا ووضع اليدين في المكان الصحيح على عجلة القيادة
  •  الفرملة – حيث تحظى السيدات بفرصة تعلّم كيفية السيطرة على السيارة بأمان أثناء سيرها، فيطّلعن على ممارسات القيادة الآمنة ليصبحن مستعدّات للقيادة على الطرقات بثقة
  • اخطار تشتّت الانتباه – حيث يتم التشديد على أهمية التركيز على الطريق طوال الوقت، مع تسليط الضوء على مخاطر القيادة بذهن شارد من خلال التجربة العملية المباشرة.
  •  بالإضافة إلى ذلك، حظيت المشاركات في البرنامج أيضاً بفرصة وضع نظّارات مصمّمة خصيصاً لمحاكاة تأثير التعب أو النعاس، و”النظّارات المسائية” الفريدة، التي تنتج ظروفاً مشابهة للقيادة على الطرقات المعتمة التي تتطلّب المزيد من الانتباه والتركيز بسبب الإضاءة المحدودة.
{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}
إقرأ أيضاً
Comments