في فصل الشتاء… لماذا يتعطل نظام التبريد في كثير من السيارات‎

مع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق إلى ما دون الصفر المئوي ، تكثر الأعطال المتعلقة بنظام تبريد المحرك في السيارة ، وتنصح شركات السيارات في كل موسم شتاء بتفقد نظام التبريد وتغيير سائل التبريد مانع التجمد (أنتيفريز) .

وفيما قد يتساءل البعض عن الحاجة إلى نظام التبريد في الجو البارد ، وعن سبب الأعطال في هذا النظام قررنا أن نعرفك اليوم عزيزي القارئ على نظام التبريد وأجزائه المختلفة في سيارتك

لماذا أحتاج إلى نظام تبريد السيارة في الشتاء وما أهميته؟

في محركات الإحتراق الداخلي الموجودة في سياراتنا هنالك عادة أربع أو 6 أو 8 اسطوانات منفصلة ، وداخل الاسطوانات  يتم باستمرار حرق خليط الوقود والأوكسجين، حيث تقوم شمعات الإشعال ( البواجي) بإطلاق الشرارة الكهربائية لإشعال الوقود في كل اسطوانة على حدة لتوليد الطاقة اللازمة لتحريك السيارة ، وتتسبب هذه الانفجارات الصغيرة برفع درحة الحرارة داخل غرف الاحتراق إلى 2500 درجة مئوية .

وكما قد تتخيل عزيزي القارئ فإن هذه درجة حرارة مرتفعة جداً قد تتسبب بحرق طبقة الزيت التي تغطي الأجزاء المتحركة داخل المحرك لتمنع الاحتكاك بينها ، كما قد تحرق غطاء الرأس ( كاسكيت) و تؤدي إلى تصدع المحرك.

حرارة محرك الاحتراق الداخلي سلندر

لذلك فالحل الوحيد للحفاظ على سلامة المحرك وفعاليته هو خفض الحرارة ، حيث تعمل المحركات بشكل جيد ضمن حرارة منخفضة نسبياً تتراوح بين 150 و 200 درجة مئوية .

وتقع مسؤولية خفض الحرارة على نظام التبريد الذي يحول دون ارتغاع درجة حرارة المحرك إلى فوق المستويات المقبولة ، حيث يعمل هذا النظام على نقل الحرارة من المحرك إلى داخلية المركبات أو إلى الهواء في الخارج وذلك باستخدام المبرد ( الراديتور)  ، حيث يجري نظام التبريد في السيارة  التعديلات بحسب سرعة السيارة وبحسب درجة الحرارة في الخارج للإبقاء على درجة حرارة ثابتة ،وبالطبع فيجب ان يعمل هذا لنظام في كافة الظروف في الصيف والشتاء.

مبادئ عمل نظام التبريد في السيارة :

نظام التبريد في السيارات الحديثة لا يختلف كثيراً من حيث المبدأ عن أنظمة التبريد في السيارات القديمة في عشرينيات القرن الماضي ، صحيح أن الأنظمة تطورت لتصبح أكثر فعالية وأقل عرضة للأعطال إلا أن المبادئ الرئيسية بقيت كما هي .

وفيما توجد بعض السيارات التي تعتمد على نظام تبريد هوائي ، إلا أن معظم السيارات اليوم تستخدم نظاماً مائياً لتبريد المحركات ويتألف هذا النظام  من سائل تبريد يجري عبر مبرد (ردايتور) ويتم تبريده بالهواء ، فعندما يمر سائل التبريد عبر  القنوات المخصصة له في جسم المحرك يمتص الحرارة وينتقل بها إلى الراديتور ، ومع حركة السيارة وهبوب الهواء على الراديتور يتم التخلص من الحرارة الزائدة .

أجزاء نظام التبريد في السيارة

 

  • 1) مضخة الماء

المضخة هي قلب نظام التبريد في السيارة ، وهي التي تعمل على ضخ السائل عبر القنوات المخصصة له في المحرك ومن ثم إلى الراديتور ، وتحصل المضخة على الطاقة اللازمة لتعمل باستخدام حزام لنقل الحركة يربط بين العمود المرفقي (كرانك) وبين بكرة خاصة في المضخة .

مضخة الماء

وعندما يمر السائل عبر القنوات المخصصة له في جسم المحرك يمتص الحرارة الناتجة عن الاحتراق ويخفض من درجة حرارة غرفة الاحتراق داخل الاسطوانة.

وفيما قد تتعرض المضخة للأعطال كأي قطع أخرى في السيارة ، إلا أنها الأقل عرضة للتلف من أجزاء النظام .

 

  • 2 ) سائل التبريد

يتكون سائل التبريد في السيارات اليوم من مزيج من مادة مانعة للتجمد والماء بنسبة 1:1 (محلول)، وإلى جانب وظيفته الأساسية المتمثلة  في نقل الحرارة وتبريد المحرك ، يلعب هذا السائل دوراً مهماً في منع التآكل والصدأ في أجزاء نظام التبريد.

في فصل الشتاء... لماذا يتعطل نظام التبريد في كثير من السيارات‎ (8)

وبالطبع لا ينصح باستخدام الماء وحده لأنه قد يتجمد في الشتاء ويؤدي إلى تمزق الأنابيب ، لذلك يجب دائماً استخدام سائل التبريد الذي يحتوي على مانع التجمد (الماء الملون)  ، والذي تجده في الأسواق ، واستخدامه كما هو دون إضافة الماء إليه.

ويوفر موقع Aeperf  أفضل أنواع سائل التبريد لتحافظ على نظام التبريد في سيارتك ،  يمكنك أن تدخل إلى الموقع وتختار نوع السائل الذي يناسب سيارتك .

 

  • 3) الراديتور (المبرد أو المشعاع)

يتكون الراديتور من عدد كبير من الانابيب الصغيرة  المتعرجة المرتبة في صفوف بينها مثلثات أو خطوط متعرجة وقد تأخذ شكل خلايا النحل ، وبهذا الترتيب يمكن للراديتور التخلص من الحرارة بسرعة.

راديتور

فبعد أن يمر سائل التبريد بالمحرك ويمتص الحرارة منه ينتقل إلى الراديتور ، والذي يعمل بدوره على التخلص من الحرارة إلى الهواء في الخارج أو إلى داخل المقصورة في أيام الشتاء الباردة ، بحسب ما يختاره السائق.

وبعد سنوات من الاستخدام قد يتعرض الراديتور للتلف والتسريبات ، يمكنك اختيار الراديتور الذي يناسب سيارتك أيضاً على موقع Aeperf

  • 4) منظم الحرارة (ثيرموستات)

وهو عبارة عن صمام يفتح ويغلق بحسب درجة الحرارة ، فعندما يكون المحرك بارداً يبقى هذا الصمام مغلقاً ليمنع سائل التبريد من الدخول إلى المحرك ، وعندما يسخن الحرك يفتح الصمام ويسمح للسائل بالجريان عبر قنواته المخصصة في جسم المحرك ، ويتحكم هذا الصمام بمرور السائل إلى المحرك ليحافظ على درجة حرارة ثابتة ، غالباً ما تتراوح بين 190 و 195 درجة مئوية .

يحتاج منظم الحرارة إلى التغيير من فترة إلى أخرى ومن السهل على الميكانيكي معرفة الثيرموستات التالف ، كما أن سعره ليس مرتفعاً، تعرف على أسعار الثيرموستات على موقع Aeperf.

  • 5) الأنابيب والتمديدات

أنابيب نظام التريد في السيارة توفر ممراً لسائل التبريد فيما ينتقل بين الأجزاء المختلفة ، من المحرك إلى الراديتور وبالعكس ، وتصنع هذه الأنابيب عادة من المطاط والأنسجة اللينة لكي لا تنقل الاهتزازت التي تحدث في المحرك إلى باقي أجزاء السيارة ، ولكن تعرضها لهذه الاهتزازات باستمرار يجعلها عرضة للتلف ، لذلك يجب تفقدها باستمرار.

 

  • 6) مروحة الراديتور

تقع المروحة خلف الراديتور في الجهة الأقرب إلى المحرك وتتكون من مروحة كهربائية واحدة أو مروحتين بداخل غطاء خارجي مصمم لحماية الأصابع ولتوجيه حركة الهواء أيضاً .

نظام تبريد السيارة

وتعمل مروحة الراديتور عندما ترتفع درجة حرارة سائل التبريد  بشكل أكبر من المعتاد وتتوقف عن العمل عندما تنخفض درجة حرارة السائل إلى المستوى المطلوب .

 

متى يجب أن أتفقد نظام التبريد في السيارة ؟

للأسف عزيزي القارئ فإن نظام التبريد وكما ذكرنا في المقدمة يعتبر أحد أكثر الأنظمة تعرضاً للأعطال في السيارة ، وغالباً ما يكون هذا بسبب الإهمال. ولكن إذا كنت تتفقد نظام التبريد في السيارة بشكل مستمر فمن الممكن أن يستمر في العمل دون مشاكل لسنوات طويلة .

ومن الأعراض الشائعة التي تدلك على وجود مشكلة في نظام التبريد مشاهدة دخان أبيض اللون يخرج من تحت غطاء المحرك أو ارتفاع مؤشر الحرارة في لوحة العدادات أو وجود تسريب لسائل التبريد ، بينما يمكنك الحفاظ على سلامة نظام التبريد وتجنب هذه الأعطال من خلال تفريغ سائل التبريد من السيارة وإعادة تزويدها بسائل جديد بشكل دوري ، مرة في السنة على الأقل .

وبالإضافة إلى سائل التبريد وقطع الغيار التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة يوفر موقع Aeperf كافة قطع وأجزاء نظام التبريد والحساسات التي قد تحتاج إلى تغييرها ، فقط ادخل إلى الموقع واطلب القطع التي تريد وسيتم توصيلها إلى بيتك خلال فترة قصيرة .

يمكنك أبضاً تحميل تطبيق Aeperf للهواتف الذكية ، حمله الآن :

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

إقرأ أيضاً

Comments are closed.