كيف أزيد من قوة السيارة وسرعتها دون شراء أي قطع معدلة ؟

في مقال سابق نااقشنا عزيزي القارئ فوائد تعديل نظام العادم (الاكزوست) وأثره على قوة السيارة  ، وفي برنامج سبيشال كار والذي من المتوقع أن نشاهد أولى حلقاته مع بداية شهر رمضان الفضيل إن شاء الله ، شاهدنا الكثير والكثير من السيارات المعدلة بقدرات حصانية جبارة والتي كلف تعديلها الكثير من المال بين سعر القطع الجديدة المعدلة وأجور التركيب وغيرها .

ولكن ماذا إن أخبرناك عزيزي القارئ أن بإمكانك زيادة قوة سيارتك وتحسين أدائها بدون أن تشتري قطعة واحدة ؟

كل ما عليك فعله هو “معايرة الداينو ” و “ضبط الرقاقة” وهما عمليتان لا تستغرقان الكثير من الوقت ولا تكلفان الكثير من المال عند مقارنتها بأسعار وكلفة عمليات تعديل السيارات المعتادة .

 

معايرة الداينو

هنالك بعض المفاهيم الخاطئة حول جهاز الداينو وطريقة استخدامه وما الذي يمكن أن يفعله ، حيث يعتقد البعض أن مجرد وضع السيارة على الجهاز وتوصيل الأسلاك والكوابل هو أمر كاف لتحصل السيارة على المزيد من القوة بشكل سحري ، وبالطبع فإن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً .

الداينو بكل بساطة هو جهاز قياس يستخدمه المختصون للحصول على قراءات دقيقة ومباشرة للقدرة الحصانية وعزم الدوران اللذين ينتجهما محرك السيارة ، كما يمكن أيضاً توصيل أجهزة وأسلاك إضافية للحصول على معلومات عن أجزاء المحرك الهامة وعن عملية الاحتراق ، مثل نسبة الوقود إلى الهواء وقوة ضغط الهواء ورجة حرارة غاز العادم وغيرها   ويستفيد الفنيون المختصون من هذه المعلومات لإجراء تعديلات معينة لتحسين الأداء .

معايرة الداينو Dyno 4WD Dyno Calibration in Dubai

عندما تضع السيارة على جهاز الداينو تستطيع قراءة بيانات قوة السيارة وعزم الدوران ، وسيقدم لك الفنيون نتيحة الفحص قبل وبعد  التعديل لكي تستطيع مشاهدة الفروقات بوضوح ، ولكن الأمر الأكثر متعة عزيزي القارئ هو عندما تقود سيارتك بعد عملية المعايرة حيث ستشعر مباشرة بالفرق في أداء السيارة على الطريق .

ويقدم مركز داس سنتر خدمة معايرة الداينو الخاص بمركبات الدفع الرباعي في دبي / يمكنك حجز موعد لسيارتك الآن

ضبط وحدة التحكم الإلكترونية (الرقاقة)

قبل وحدات التحكم الإلكترونية ، كان يتم ضبط خليط الهواء والوقود وتوقيت الإشعال وسرعة التباطؤ ميكانيكيًا والتحكم فيه ديناميكيًا بوسائل ميكانيكية وهوائية.

وبعد اختراع وحدة التحكم الإلكترونية في المحرك (ECU) في أواخر السبعينيات والتي تعرف باسم (كمبيوتر السيارة) ،أصبحت هذه الوحدة هي التي  تتحكم في محرك الاحتراق الداخلي لضمان الأداء الأمثل ، وتقوم بذلك عن طريق قراءة القيم من العديد من المستشعرات داخل حجرة المحرك ، وتفسير البيانات باستخدام جداول أداء متعددة الأبعاد ، ومن ثم ضبط مشغلات المحرك.

remapping تعديل كمبيوتر السيارة ECU tuning

ما الفائدة من تعديل كمبيوتر السيارة  (إعادة تعيين Remapping)؟

بشكل عام يستخدم مصنعو السيارات برمجة محدودة لوحدة التحكم الإلكترونية وذلك لتتلاءم مع الفروقات الفردية البسيطة بين المحركات  كما تحافظ هذه البرمجة على السيارة في حالات إهمال مواعيد الصيانة الدورية وعند استخدام الوقود ذي الجودة الرديئة ، فلتبقى السيارة نعمل بالرغم من كل هذه  الاحتمالات تختار شركات السيارات برمجة تلائم كل هذه الظروف ولكنها ليست الأفضل من حيث كفاءة الوقود وتوليد الطاقة .

وعند تعديل كمبيوتر السيارة عن طريق تحديث برمجة وحدة التحكم الإلكترونية  أو بكلمات أخرى استبدال إعدادات المصنع الخاصة بالشركة المصنعة بإعدادات جديدة . يمكّن هذا سيارتك من تحقيق أعلى مستويات الأداء الممكنة ،

 صحيح أن السيارة ستصبح كثر حساسية لجودة الوقود ولمواعيد الصيانة ، ولكن عندما تقوم بعملية  التعديل لدى مركز مختص مثل مركز داس سنتر ، فإنك تضمن عدداً من الفوائد مثل زيادة القدرة الحصانية وزيادة عزم الدوران وتخيض استهلاك الوقود والأهم من ذلك أنها ستعيد حبك لسيارتك .

تعرف على خدمة ضبط رقاقة السيارة التي يقدمها  مركز دويتشه لخدمة المركبات أو (داس سنتر)  Deutsches Auto Service Centre

إقرأ أيضاً

Comments are closed.