كيف أصبحت ديترويت عاصمة صناعة السيارات

مع بداية كل أسبوع جديد أنتم على موعد أعزاءنا متابعي عرب جي تي مع فلوق – Vlog جديد على قناتنا في موقع يوتيوب ، موضوع اليوم سيكون عن ديترويت عاصمة صناعة السيارات في العالم ، لنكشف أيضاً سراً خفياً داخل المكتب الشخصي لمؤسس شركة فورد .

حيث صور مؤسس موقعنا عرب جي تي فلوق اليوم أثناء تواجده في ضواحي مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان الأمريكية والتي تعتبر عاصمة صناعة السيارات في العالم ، حيث تحمل المدينة لقب موتور سيتي – motor city  أو ( مدينة المحركات)

وخلال هذا الفلوق ذكر مصعب أسماء مجموعة من رائدي صناعة السيارات ؛ مثل والتر كرايسلر ، و لويس شيفروليه ، و هنري فورد ، و رانسوم أولدز ، والذين ساهموا في تأسيس عاصمة صناعة السيارات خلال بداية القرن العشرين .

وبالطبع تحدث مصعب أن شركة مرسيدس بنز هي أول من اخترع سيارة في العالم ، ولكنه أوضح أن شركات صناعة السيارات الأمريكية ، التي اتخذت من عاصمة صناعة السيارات مقراً لها ، هي أول من جعل واقع الحياة اليومي يعتمد على سيارات إنتاجي تجاري متاحة لكافة الطبقات الاجتماعية وغير مقتصرة على فئة الأثرياء فقط ،

لتكون فورد موديل تي – Ford Model T أول سيارة في العالم تتجاوز مبيعاتها في الماضي حاجز المليون نسخة تم بيعها في الأسواق ، بل تجاوزت مبيعات فورد موديل T حاجز 20 مليون سيارة ، مما ساهم بانتشار اختراع السيارات لدى الأشخاص من ذوي الدخل المحدود مع سيارة كان سعرها في الماضي 260 دولار أمريكي أي ما يعادل 975 ريال سعودي .

شاهد فلوق 4

أسباب جعل ديترويت عاصمة صناعة السيارات :

  • كمية الحديد الهائلة الموجودة في ولاية ميشيغان .
  • كانت ديترويت أشهر مدينة في العالم في صنع الأفران ( المواقد ) .
  • وجود مصانع وعمال يصنعون الحديد ويمتلكون المهارة الكافية لتحقيق حلم أشخاص مبدعين يمتلكون عقول جبارة عملت على تحويل عربات تجرها الخيول إلى سيارات .
  • ديترويت معروفة بالأنهار وبشبكة القطارات فيها ، مما يسهل من طريقة نقل البضائع .

صناعة السيارات جعلت من ديترويت إحدى أغنى المدن في العالم ، ولكنها واجهت مصاعب مالية لاحقاً جعلتها تعلن إفلاسها !!! قبل أن تحاول ديترويت خلال السنوات القليلة الأخيرة النهوض من جديد لتعود إلى زمن نهضتها .

استعرض مصعب خلال هذه الحلقة مقارنة في الزمن لكي توضح لنا ماضي مدينة ديترويت مقارنة مع سيليكون فالي موطن شركات مثل ؛ فيس بوك ، وقولق ، و ابل .

كما تحدث مصعب عن ما جذب انظاره عندما زار متحف شركة فورد وبالتحديد عندما وصل إلى المكتب الشخصي لـ هنري فورد ، مؤسس شركة فورد الأمريكية ، ليجد شيء غريب تم وضعه في أول مصنع لإنتاج سيارات فورد في التاريخ ،

هذا الشيء كان عبارة عن صورة لأشهر مصنعي السيارات في الماضي وبالتحديد في عام 1903 ، ليجمع هنري فورد كل الأشخاص الذين كانوا يتنافسون معه خلال الماضي في صناعة السيارات ، في إضاءة تعطينا لمحة أفضل عن التحدي الذي شهده ماضي صناعة السيارات في البدايات.

ومضى مصعب ليوضح أن عام 1980 شهد تفوق شركات تصنيع السيارات اليابانية من ناحية عدد السيارات التي تم إنتاجها على صانعي السيارات الأمريكية لأول مرة في التاريخ ، وفي عام 2008 تفوقت شركات صناعة السيارات الصينية على أمريكا واليابان لتكون الصين في الوقت الراهن أكبر مصنع للسيارات في العالم .

ومع نهاية فلوق اليوم نؤكد لكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي أن مواكبة الزمن تحتاج إلى حالة مستمرة من التطوير الدائم والأفكار الإبداعية للمحافظة على القمة.

روابط فلوقات سابقة :

أهم سيارات 2019 و سيارات 2020 .

حقائق الجمارك والضرائب على السيارات في مصر .

لماذا يجب أن تموت معارض السيارات .

Comments are closed.