كيف تتجنب الحوادث في شهر رمضان

الحوادث المرورية لها أسباب عديدة ، ولكن وكما جاء في تقرير صدر مؤخراً عن هيئة الطرق والمواصلات في دبي أوضحت الهيئة أن أغلب الحوادث المرورية التي تقع في شهر رمضان تعود إلى عدم ترك مسافة أمان بين المركبات،  وإلى حالة الانهاك التي تسيطر على السائقين.

حيث دعت الهيئة  السائقين إلى الالتزام بالمسافة الكافية، كما حذرت من القيادة في حال الشعور بالإرهاق والنعاس، مع  الحرص على أن يكون الجو مكيفاً داخل السيارة وأن يبقي السائق ظهره مستقيماً ورأسه مرفوعاً أثناء القيادة، داعية سائقي المركبات الخفيفة والثقيلة إلى أخذ قسط كاف من الراحة قبل قيادة المركبة، وايقاف المركبة عند الشعور بالإرهاق الشديد أو النعاس والتثاؤب.

الحوادث في رمضان

وقالت الهيئة ان النعاس والارهاق ضمن العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، ونبهت سائقي المركبات من مخاطر القيادة أثناء الشعور بالتعب أو الانهاك أو العطش الشديد والنعاس وخصوصاً في شهر رمضان المبارك، حيث تنخفض فيه معدلات التركيز عند بعض السائقين بسبب تغير عادات الأكل والنوم في الشهر الفضيل.

واشارت الى ان الاسترخاء والراحة لفترة بسيطة قد يساعدان السائق على إكمال رحلته بأمان.

 كما دعت السائقين الذين يسمعون أذان المغرب أثناء قيادتهم المركبة إلى التوقف لتناول إفطار خفيف ولو كان كأساً من الماء وحبات من التمر قبل إكمال الطريق.

تجنب الحوادث أثناء القيادة في رمضان

وأوضحت الهيئة في ارشاداتها إن اختلاف مواعيد النوم والعمل في رمضان يؤثر في حالة التركيز عند الصائمين، وهو ما يظهر جلياً في تلك الأوقات التي يعود فيها الموظف من عمله، حيث ينخفض التركيز إلى أدنى مستوياته ما يؤثر في قدرة السائق على اتخاذ القرار المناسب في الوقت الملائم، الأمر الذي يستدعي المزيد من الحذر والانتباه في قيادة المركبة عند الخروج من العمل والعودة إلى المنزل لتجنب وقوع الحوادث المرورية.

وقدمت الهيئة النصائح التالية للسائقين في شهر رمضان

  • 1) تجنب القيادة بعد الانتهاء من وجبة دسمة وخاصة بعد الصيام.
  • 2) كن صبوراً أثناء قيادة المركبة خلال فترات الصيام، وتأكد من ترك مسافة آمنة بينك وبين المركبة أمامك.
  • 3) توقع الازدحام وأعطي لنفسك المزيد من الوقت للوصول إلى وجهتك، للحد من توترك أثناء القيادة.
  • 4) تجنب الجدال الحاد مع بعض السائقين ممن يتجاوزون قواعد المرور أو سلوكياته، وكن ملتزماً في مسربك.
  • 5) هل تعلم أن نوم الشخص داخل المركبة مع إغلاق جميع النوافذ والإبقاء على المكيف بوضع التشغيل في الأماكن المغلقة، عملية انتحار بطيئة نتيجة اختناق الشخص ومن ثم موته خلال أقل من ساعة.

وأخيراً .إذا كنت ممن يزيد توترهم بشكل ملحوظ خلال فترات الصيام عزيزي القارئ ،فتنصحك الهيئة  بترك مركبتك واستخدم المواصلات العامة كبديل آمن للوصول إلى وجهتك.

مبارك عليكم الشهر الفضيل ، ونسأل الله أن يجنبكم شر الحوادث !

إقرأ أيضاً

Comments are closed.