كيف تتجنب عمليات النصب عند شراء سيارة مستعملة

سواء كنت تفضل البحث على الانترنت أو زيارة الحراج بنفسك ، فإن عملية البحث عن السيارة المناسبة في سوق السيارات المستعملة قد تأخذ وقتاً طويلاً ، لذلك فقد يكون من المغري أن تسارع إلى إتمام صفقة شراء السيارة بمجرد أن تجد السيارة التي أعجبك شكلها، ولكن وكما يقولون عزيزي لقارئ،  في العجلة الندامة .

فإلى جانب أن البائع قد يستغل ضيق وقتك ليبيعك السيارة بسعر مرتفع ، كما بيّنا في حلقة سابقة من برنامج TOP5 اشتملت على نصائح للراغبين بشراء سيارات مستعملة ، إلا أن الأهم من هذا هو إجراء الفحص الفني للسيارة أو ما يعرف بفص ما قبل الشراء PPI pre-purchase inspection .

فحص فني سيارات مستعملة

PPI هوعبارة عن فحص للمركبة يتم إجراؤه بواسطة ميكانيكي أو فني سيارات مرخص لتحديد وضع السيارة الحالي من حيث الشكل والمواصفات الميكانيكية وقدرتها في الحفاظ على سلامة ركابها ، ويسلط الفحص كذلك الضوء على المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ في المستقبل ، كما يتحقق من أن أي عمليات إصلاح لأعطال سابقة تمت بشكل صحيح.

 وبعد هذا الفحص  قد ينتهي بك الأمر أن تجري عملية شراء رائعة وبثقة أكبر ، أو قد تقرر أنها ليست السيارة المناسبة لك ، أو قد يكشف الفحص عن بعض التفاصيل للاستفادة منها في المفاوضات على السعر.

 

ماذا تتضمن عملية فحص السيارات المستعملة؟

عمليات الفحص الأساسية تعتمد على النظر إلى حد كبير ، ولكن إذا كنت تبحث عن فحص تفصيلي  ، وهو ما ننصحك به عزيزي القارئ  ، فيجب أن يشمل الفحص المحرك والنظام الميكانيكي ، ومن الأفضل ووضع السيارة على مصعد ورفعها والتحقق من القطع المكسورة أو الصدئة  والتسريبات وغيرها، ومن المفيد أيضًا أن يأخذ الميكانيكي السيارة ليجرب قيادتها حتى يتمكن من تقييم عجلة القيادة ونظام التوجيه والفرامل وصد أي أصوات غريبة.

فحص سيارة مستعملة قبل الشراء

 

أين يمكنني أن أفحص السيارة ؟

من الأفضل أن تذهب بالسيارة إلى مركز فحص متخصص ليقدم لك تقريراً شاملاً عن حالة السيارة ولا تكتفي بمحلات الفحص التقليدية التي يقتصر عملها على فحص الشاصي بالنظر وبأدوات بدائية .

وفيما تختلف هذه المراكز من بلد إلى آخر ولكن إذا كنت من سكان الإمارات العربية المتحدة فيمكننا أن نساعدك عزيزي القارئ وندلك على المركز الألماني لخدمات السيارات والذي يوفر فحصاً شاملاً للسيارات المستعملة ،

مركز داس لفحص السيارات وخدمات الصيانة

فمع الفريق المتخصص في مركز دويتشه لخدمة المركبات ، والذي يعرف اختصاراً أيضاً باسم مركز داس ، يفحص الفريق ما يزيد على 33 نقطة مختلفة، بما فيها هيكل المركبة والمكونات المكيانيكية والداخلية الرئيسية..

 وبعد إجراء الفحص يقوم مركز داس بإرسال التقرير لك على الواتساب أو البريد الإلكتروني مرفق بالصور والفيديوهات التي توثق المشاكل في المركبة، بالإضافة تقدير مادي موثق للأضرار التي تعرضت لها المركبة زكلفة إصلاحها ، ما يمكن أن يساعدك بشكل كبير في التفاوض على السعر.

يمكنك الإطلاع على تفاصيل الفحص الفني الذي يقدمه مركز دويتشه لخدمات السيارات بالضغط على الرابط :

<< خدمة فحص السيارات المستعملة قبل الشراء في دبي (بي بي آي)>>


ماذا أفعل بعد الانتهاء من الفحص PPI ؟

بناءً على نتيجة الفحص وتقرير سجل السيارة ، يمكنك اتخاذ قرارك عزيزي القارئ  إذا كنت تريد شراء السيارة أم لا، فإذا كنت تشعر أنها السيارة المناسبة لك ، فارجع إلى البائع للتفاوض على السعر. . ولا تتردد في ترك السيارة إذا كان هنالك الكثير من الأعطال في السيارة ولم يخبرك صاحب السيارة عنها .

وإذا كنت تشتري من تاجر سيارات ، فسوف يهتم بباقي الإجراءات القانونية نيابةً عنك ، أما إذا كنت تشتري من مالك السيارة، فسيتعين عليك مراجعة الإجراءات الرسمية المتعلقة بإتمام بيع السيارات المستعملة الخاصة ببلدك للتأكد من إجرائها بالشكل القانوني الصحيح.

إقرأ أيضاً

Comments are closed.