Search
Close this search box.

كيف تجدد إطارات سيارتك بأرخص طريقة

تجديد إطارات السيارة

أحياناً قد لا يتوفر لديك المال الكافي لشراء طقم إطارات (الجنوط) جديدة لسيارتك، ولكن وعلى الرغم من هذا يمكنك أن تحصل على مظهر لطيف لعجلات سيارتك قد يكون أجمل من الإطارات الجديدة، ويمكنك الحصول على هذه النتيجة بنفسك دون الذهاب إلى فني مختص ودون إنفاق الكثير من المال، ولكن كيف؟

يقدم لنا (كريس فيكس) في هذا الفيديو طريقة مفصلة لإعادة طلاء إطارات السيارة في خمس خطوت، سنستعرضها معكم في هذا المقال خطوة بخطوة مع الصور التوضيحية من الفيديو.

الخطوة الأولى

إزالة الشحم والأوساخ

بعد أن تقوم بفك العجلة عن السيارة قم بتنظيفها بالماء والصابون ، ويجب أن تزيل كافة الشحم والصدأ عن إطار السيارة ، ليس من المهم أن تزيل هذه الخطوة الصدأ المتماسك لأن الخطوة الثانية ستتكفل بهذه المهمة، ولكن احرص على إزالة أي بقايا للشحم أو الأوساخ.

الخطوة الثانية

صقل السطح

تتفاوت هذه الخطوة بحسب حالة إطارات السيارة ، ما يهمنا في هذه الخطوة هو أن يكون سطح الإطار أملساً قدر الإمكان فبقاء أي بقع صدأ أو خدوش سيظهر في الطلاء لذلك يجب إزالتها كلها ، ويمكنك القيام بهذه الخطوة يدوياً بورق الزجاج الخاص بالمعادن بدرجة قساوة 400 ولكنها ستستغرق وقتاً أطول

وبما أن إطارات السيارة  في الفيديو مصنوعة من الفولاذ، فقد استخدم (كريس) فرشاة معدنية خفيفة متصلة بآلة (جلاخة الزاوية) او ما يُعرف بـ”الصاروخ” لصقل سطح الإطار،

وبالطبع فلا حاجة أن نذكرك عزيزي القارئ بضرورة ارتداء النظارات الواقية  عند استخدام “الصاروخ” لحماية عينيك من الرقائق المعدنية المتطايرة، بالإضافة إلى الكمامات لكي لا تصل البرادة المعدنية إلى رئتيك

أما إذا لم تتوفر لديك هذه الآلة فيمكنك استخدام ورق الزجاج الخاص بصقل المعادن ، استخدم ورق الزجاج بدرجة قساوة 400 ثم 600 ثم 800 وحتى 1000 تدريجياً حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة.

الخطوة الثالثة

تنظيف إطارات السيارة بالكامل

في البداية من الأفضل استخدام الهواء المضغوط  أو آلة نفخ الهواء لإزالة الغبار وبرادة المعدن التي تنتج عن صقل الإطار ، وإذا لم يتوفر لديك أي من هذين الخيارين فيمكنك مسح سطح الإطار بمنشفة.

وبعد إزالة الغبار نقوم بمسح سطح الإطار المصقول باستخدام منشفة ورقية والكحول الخاص بالفرك، ونمسح السطح بالكامل بهذه المادة بحيث تلامس المنشفة كل أجزاء سطح الإطار ، ويستخدم الكحول في هذه الخطوة لأنه مذيب قوي كما أنه سريع التطاير فيجف بسرعة عن سطح الإطار

وللتأكد من إتمام هذه الخطوة على الوجه المطلوب  قم بتكرار عملية المسح بالكحول إلى أن تمسح  إطارات السيارة بمنشفة ورقية جديدة جافة دون أن يظهر عليها أي آثار للأوساخ.

ذو صلة › بنشر سيارتك… تعلم تبديل الإطار بنفسك والعثور على أقرب محل بنشر من موقعك

الخطوة الرابعة

رش الطبقة الأولى من الطلاء (التأسيس)

في البداية يجب أن تجد مكاناً بعيداً عن سيارتك  لكي لا يصل إليها الطلاء بالخطأ ، أما لإبعاد الطلاء عن العجلة المحيطة بالإطار فينصح (كريس) بإتباع طريقتين ،

 الأولى استخدام (جل) تلميع العجلات ومسحه على الجزء الخارجي من العجلة دون أن يمس الإطار الداخلي (الجنط المعدني) ليشكل طبقة واقية يمكن مسحها بسهولة إذا تم رشها بالخطأ ، وفي المقابل إذا وصل شيئ من (جل) تلميع العجلات إلى الجزء المعدني فيجب مسحه على الفور بالكحول لأنه يحول دون التصاق طبقة الطلاء بالإطار المعدني.

وبعدها وباستخدام بطاقات الورق المقوى قم بتغطية العجلة المحيطة بالإطار المعدني وذلك بحشر البطاقات الواحدة تلو الأخرى حول الإطار

ولحماية صمام نفخ الهواء في العجلة يمكنك الاستفادة من قفاز قديم بقص أحد أصابع القفاز واستخدامه لتغطية الصمام

وينصح معد الفيديو بوضع علبة الطلاء في ماء دافئ بدرجة حرارة تتراوح بين 32 و38 درجة مئوية (قريب من درجة حرارة الجسم) لبضع دقائق قبل البدأ بعملية الرش.

وعند البداية في عملية رش الطلاء، يجب أن لا تكون فوهة الرش موجهة إلى إطار السيارة في البداية أو في النهاية ، ولكن يجب أن تبدأ بالرش من الجانب وتنتهي في الجانب الآخر من الإطار ، حيث يساعد هذا في إتمام عملية الطلاء بشكل أفضل.

في الطبقة الأولى رش الطلاء بشكل خفيف ولا تهتم كثيراً لتغطية كافة أجزاء السطح بدقة ، وابدأ بعيداً عن الإطار ثم عند إكمال الرش اقترب أكثر وهكذا حتى تجد المسافة المناسبة التي يتوزع فيها الطلاء كما يجب وكرر العملية حتى تغطي الإطار .

وبعد دقيقتين إلى ثلاث دقائق قم بوضع الطبقة الثانية، ولا تنس وضع علبة الرش في الماء الدافئ خلال فترة الانتظار بين الطبقات ، وينصح معد الفيديو بتغيير زاوية الرش لتغطية إطار السيارة بالكامل، حيث يكرر عملية الرش حتى يغطي الإطار بالكامل دون وجود أي بقع معدنية غير مغطاة، وبنفس الطريقة قم بوضع الطبقة الثالثة من الطلاء الأساسي.

الخطوة الخامسة

رش الطلاء باللون المطلوب

قم بتكرار نفس العملية التي اتبعتها في الخطوة السابقة ولكن هذه المرة مع الطلاء الملون، ثلاث طبقات وبين كل طبقة والثانية فترة انتظار من 2 إلى 3 دقائق، وبعد الانتهاء من عملية الطلاء يجب ترك إطارات السياراة ساعتين لتجف، ثم يمكنك إعادة تركيب الإطارات على سيارتك والاستمتاع بالمظهر الجديد لسيارتك ، والذي صنعته بنفسك دون أن يكلفك الكثير!

شاهد الفيديو في الأسفل عزيزي القارئ للمزيد من التفاصيل، ولا تنس مشاركة الفيديو مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع