كيف ستبدو وسائل التنقل في دبي عام 2030

تعتبر دبي محط أنظار وسائل الإعلام في كافة أنحاء العالم، نظراً لما تشهده من تطور ونهضة في كافة الميادين، واليوم سنعرفكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي على استراتيجية إمارة دبي لاستخدام أنظمة القيادة الذاتية.

وفقاً للتصريحات الرسمية تسعى حكومة دبي لجعل نسبة القيادة بشكل ذاتي بدون تحكم السائقين ضمن وسائل المواصلات المختلفة 25% بحلول عام 2030 إن شاء الله.

وحسبما ما أعلنت وكالة “وام” الإماراتية الرسمية، يتوقع أن تصل الوفورات والعوائد الاقتصادية السنوية لهذه الاستراتيجية إلى 22 مليار درهم إماراتي أي ما يعادل 6 مليارات دولار أمريكي.

وصرح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “دبي تتقدم مدن العالم وتحقق نقلة نوعية في توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان، وتؤسس نموذجاً عالمياً متفرداً لمدن المستقبل، وتتحول إلى أكبر مختبر عالمي للتكنولوجيا والبحث والتطوير.. واليوم نضع استراتيجية واضحة ومحددة الغايات للتنقل الذكي لتشكل أحد المحاور الرئيسية في تحقيق الاقتصاد المستدام لدولة الإمارات”.

وأضاف: “نريد أن نجعل من دبي مكاناً مستداماً للعيش تتمتع فيه أجيال المستقبل بأرقى الخدمات الذكية في بيئة مستدامة. اليوم نضع لبنة جديدة لمدن المستقبل تتمثل في أنظمة المواصلات القائمة على تكنولوجيا التنقل ذاتي القيادة”.

وأكد على أنه “بحلول عام 2030 ستكون 25% من رحلات التنقل في دبي ذكية ذاتية القيادة تعمل على تسهيل حياة الناس وتزيد من إنتاجية الأفراد وتحافظ على مواردنا الطبيعية وبيئتنا”.

كما أعلن حاكم دبي عن “تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة” والذي يعتبر أكبر مناقصة عالمية تتنافس فيها الشركات العالمية والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث والتطوير لاختبار وتطبيق آخر ما توصلت إليه هذه التكنولوجيا عبر تطبيقات وسيناريوهات تنقل واقعية على شوارع دبي.

وتشير دراسات أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات ومؤسسة دبي المستقبل شملت أكثر 10 دول يتوقع أن تطبق هذه التكنولوجيا وهي: الإمارات، والولايات المتحدة الأميركية، والصين، والهند، وألمانيا، وهولندا، وسنغافورة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، واليابان.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع