كيف يؤثر موقع تويتر على شركات السيارات وعلى قرارك عند شراء سيارة؟

حصري عرب جي تي – مقابلة مصعب مع ميغان دويل، رئيس قسم الإيرادات – قطاع العلامات التجارية في موقع تويتر في الشرق الأوسط

خلال فترة الحظر الصحي أطلقت شركة لكزس في السعودية حملة بدأت في 12 ابريل و استمرت لشهر كامل على موقع تويتر ، وتواصلت مع جمهورها من خلال تقديم نصائح يومية ، حيث دعمت الشركة حملة البقاء في المنازل وقدمت تمارين يومية يمكن للمشاهدين ممارستها في بيوتهم.

كما أطلقت بعض شركات السيارات أشياء جديدة على تويتر ، ومنها شركة لنكون في الشرق الأوسط والتي أطلقت حملة على تويتر للتعريف بطراز أفياتور في الإمارات والسعودية والكويت ، معتمدة على عدد من الأدوات التي يوفرها موقع تويتر مثل مقاطع الفيديو الترويجية.

ومن هذه الشركات أيضاً شركة تويوتا في المملكة العربية السعودية ،

 فمع إغلاق مراكز الصيانة وعدم قدرة الزبائن على تصليح سياراتهم أو تبديل القطع الضرورية ، قدمت شركة تويوتا خدمة إلكترونية يمكن للزيائن في السعودية من خلالها طلب هذه الخدمة الشاملة وتوصيلها إلى إلى أبواب بيوتهم .

ولكن ما الذي دعا شركات السيارات هذه وغيرها إلى استخدام موقع تويتر للتواصل مع زبائنهم ، وما حجم التأثير الذي يملكه الموقع ذو شعار العصفور الأزرق على المستهلكين وقرار شراء سيارة ؟

في مقابلة حصرية أجراها مؤسس موقع ArabGT مصعب شعشاعة مع ميغان دويل، رئيس قسم الإيرادات – قطاع العلامات التجارية في موقع تويتر في الشرق الأوسط ، أخبرتنا الشركة العملاقة والتي تعد واحدة من أهم مواقع التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي ، عن دراسة قامت بها تتعلق بسلوك المستهلك في السعودية والإمارات من حيث كيفية اتخاذ قرار شراء سيارة ، والتأثير الذي يصنعه تويتر على هذا القرار

ففي وقت متأخر من العام الماضي  تعاقد موقع تويتر مع شركة (تولونا Toluna) لفرنسية المختصة بالدراسات على الإنترنت ، وذلك لإجراء دراسة استقصائية على مستخدمي تويتر  من مالكي السيارات في الإمارات والمملكة العربية السعودية ، من أجل  فهم ما يفضله مشترو السيارات وكيف يصلون إلى قرار الشراء والدور الذي يلعبه تويتر.

، واليوم عزيزي القارئ نشاركك نتائج هذه الدراسة .. ولكن شاهد الفيديو أولاً

مالكي السيارات الحاليين

تناولت الدراسة مالكي السيارات الحاليين في السعودية والإمارات ، والعناصر التي تؤثر في اختيار موديل معين ، وخلصت إلى أن سمعة العلامة التجارية تلعب دوراً حاسماً في صنع قرار الشراء ، حيث أجاب 44% من الأشخاص الذسن شملتهم الدراسة بأنهم اشترو السيارات التي لديهم الآن لأنهم يحبون هذه العلامة التجارية ، فيما أجاب 39% من الأشخاص نفس الإجابة في السعودية .

كما جاء في نتائج الدراسة أن العروض على الأسعار تكون مفيدة في التسويق في حالة كانت العلامة التجارية أصلاً من ضمن االعلامات التجارية التي تهم الزبون ، أو على الأقل ليست مرفوضة لديه ، حيث قال 35% و 26% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في الإمارات والسعودية على التوالي أنهم يبحثون عن عروض جيدة عندما يريدون شراء سيارة .

من جهة أخرى ، وجدت الدراسة أن هنالك عدداً من المعيقات أمام خدمات ما بعد البيع التي يقدمها الوكلاء

فمن المعروف أن خدمات الصيانة والتصليح التي يقدمها وكلاء السيارات اكتسبت أهمية أكثر من أي وقت مضى ، ومن أجل الاحتفاظ بالزبائن فعلى الوكلاء أن يولوا هذه المسألة الاهتمام اللازم لتطوير الخدمة وتسويقها ، حيث أجاب 70% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة أنهم توقفوا عن صيانة سياراتهم أو تصليحها لدى الوكلاء.

وفي الإمارات أجاب  59% من المشاركين في الدراسة أنهم لا يصلحون سياراتهم لدى الوكلاء ، مقابل 44% من المشاركين في السعودية ،وذلك لأن حجز موعد لصيانة السيارة يستغرق وقتاً طويلاً  وكذلك عملية الصيانة نفسها، هذا بالإضافة إل ارتفاع تكلفة الصيانة لدى الوكلاء.

شراء سيارة بالمستقبل

أما فيما يتعلق بقرار شراء سيارة في المستقبل ، وجدت الدراسة أن سمعة العلامة التجارية أيضاً تلعب دوراً كبيراً ، وقال 13% من المشاركين من السعودية  أنهم يفضلون شراء سيارات كهربائية وقال 15% أنهم يفضلون السيارات الهجينة . ، وفي الإمارات وجدت الدراسة أن السيارات الكهربائية تتمتع بشعبية أكبر وصلت إلى 19% ، بينما جاءت النتيجة مماثلة للسعودية من حيث السيارات الهجينة.

موقع تويتر والسيارات

وفي النهاية وجدت الدراسة أن تويتر يلعب دوراً أساسياً في مساعدة المتابعين على اتخاذ قرار شراء السيارة ، حيث أجاب 88% من المشاركين في الإمارات والسعودية أنهم يستخدمون موقع تويتر في خلال بحثهم عن سيارة يشترونها ، وقال معظم المشاركين أنهم ييشاهدون المحتوى الرسمي لذي تقدمه شركات السيارات على تويتر بنسبة 51% في السعودية و47% في الإمارات.

وكان من المعلومات التي لفتت انتباهنا في الدراسة أن 45% من مستخدمي تويتر في الإمارات الذين يبحثون عن سيارات  يتابعون المواقع المختصة في السيارات في الإمارات و 37% في السعودية ، مثل موقعكم عرب جي تي. ، كما أن 32% في كل من الإمارات والسعودية يتابعون الشخصيات الشهيرة على مواقع التواصل الجتماعي مثل مصعب وصهيب عندما يريدون شراء سيارة .

كانت هذه أبرز النتائج التي جاءت في الدراسة التي قام بها موقع تويتر ، وفي النهاية نسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم وأن نقدم لكم كل جديد ومفيد في عالم السيارات .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.