لماذا لا تريد سيارتي أن تعمل اليوم؟ ما علاقة نظام الإشعال ؟

تعرف على نظام الإشعال في سيارتك وأجزائه المختلفة

من المزعج أن تحاول تشغيل سيارتك في الصباح لتتفاجأ بأن المحرك لا يدور ، ذلك الشعور عندما تضغط على زر تشغيل المحرك دون أن يحدث شيء محبط جداً خاصة إذا كنت تريد الذهاب إلى العمل.

وعلى الرغم من أن هنالك عدة أمور قد تكون السبب في عدم دوران المحرك ، مثل فراغ خزان الوقود مثلاً أو تلف البطارية ، إلا أن عدم قدرتك على تشغيل السيارة عادة ما يكون متعلقاً بعطل في نظام الإشعال ، والذي يمكن تعريفه بأنه النظام المسؤول عن توليد الشرارة الكهربائية لإشعال مزيج الوقود والهواء في محركات الاحتراق الداخلي

شحن بطارية السيارة - نظام الإشعال

وفي الحقيقة فإن أنظمة الإشعال معقدة إلى درجة كبيرة أكثر مما قد تتخبل عزيزي القارئ ، وتتضمن البطارية ومحرك التشغيل (ستارتر)  و موزع الشرارة وشمعات الإشعال والمفاتيح وأسلاك التوصيل وغيرها  ، ولكننا اليوم سنحاول في هذا لمقال تبسيط طريقة عمل هذا النظام وأجزائه الأساسية.

محرك التشغيل

محرك التشغيل أو الـ(ستارتر) وهو عبارة عن موتور كهربائي يتصل بالبطارية ، ويكمن دوره في أن يدير المحرك عندما تضغط على زر التشغيل ، فمن أجل أن تبدأ دورة المحرك الأولى، في البداية يجب أن تتحرك المكابس لشوطين ، وبما ان محرك الاحتراق الداخلي لم يعمل بعد فيجب أن يكون هنالك مصدر آخر للطاقة ، وهنا تكمن وظيفة محرك التشغيل.

ستارتر محرك الإشعال - نظام الإشعال

فإذا تعطل محرك التشغيل لن يدور المحرك عندما تضغط زر التشغيل أو تدير المفتاح ، وبالطبع فهنالك عدة مشاكل قد تكون السبب في تعطل محرك التشغيل ومنها الأسلاك غير المتصلة والتوصيلات المتسخة و صدأ أقطاب البطارية ومن المحتمل أن يكون هنالك بعض الأجزاء التالفة .

مولد شرارة الإشعال  

ويعرف أيضاً باسم الـ(كويل)  ، ويستمد هذا المولد الطاقة من البطارية ويحولها إلى شرارة كهربائية قوية بما فيه الكفاية لإشعال بخار الوقود ( من 12 فولت إلى 20,000 فولت) ، ويتكون المولد نفسه من مجموعتين من ملفات الأسلاك ، الملف الأول من الأسلاك يجمع الطاقة ليولد الشرارة الكهربائية أما وظيفة الملف الثاني فهو إرسال الشرارة إلى موزع الإشعال ، وعادة ما يتكون الملف الثاني من عدد أكثر بكثير من لفات الأسلاك مقارنة بالملف الأول .
كويل - نظام الإشعال

أما الأسلاك الخارجة من المولد إلى موزع الشرارة (ديسبيراتور) ومن الموزع إلى كل واحدة من شمعات الإشعال فتسمى (أسلاك شمعات الإشعال ) أو ( كوابل الضغط العالي)، وفي السيارات الحديثة تم الاستغناء عن الموزع الكهربائي وأصبح مولد الشرارة متصلاً مباشرة بشمعات الإشعال.

<<اقرأ أيضاً :شراء عجلات السيارة على الانترنت أصبح ممكناً الآن>>

وفي حال تعطل الكويل سيدور المحرك بدون شرارات إشعال داخل الاسطوانات وسيكون من الصعب تشغيل السيارة ، فمع التعرض للحرارة والاهتزازات من الممكن أن يؤدي هذا إلى تلف الأسلاك في الملف الأول أو الثاني داخل المولد ما يؤدي إلى قصر في دارة النظام الكهربائي (شورت) ، إلا ان المسبب الأول في أعطال المولد (كويل) هو زيادة الفولتية الناتجة عن تلف شمعات الإشعال أو أسلاكها.

شمعات الإشعال

وظيفة شمعات الإشعال هي تلقي الطاقة الكهربائية من مولد شرارة الإشعال وتوصيلها على شكل شرارة كهربائية داخل غرفة الاحتراق ، حيث تعمل هذه الشرارة على إشعال مزيج الهواء والوقود ما يؤدي إلى حدوث انفجار بقوة محسوبة .

وتتكون شمعات الإشعال من صامولة التوصيل ، وعازل من السيراميك و صامولة الفك وحلقة إحكام ولولب الربط وقطب موجب وقطب سالب .

شمعات الإشعال - نظام الإشعال

الجزء العلوي من الشمعة يحتوي على صامولة التوصيل والتي تعمل كموصل بين الشمعة و نظام لإشعال تتلقى الشمعة من خلالها الطاقة الكهربائية ، أما الجزء العازل فيمنح الشمعة قوامها الصلب و يوفر العزل الكهربائي لمسمار التوصيل الداخلي والذي يوصل الطاقة للقطب الموجب ، ويمثل الغطاء المعدني على شكل سداسي صامولة الفك بينما يوفر الجزء اللولبي إمكانية تركيب الشمعات في مكانها في رأس المحرك .

يمكنك شراء شمعات الإشعال المناسبة لسيارتك من موفع Aeperf   بالضغط على الرابط :
<<Spark Plugs>>

ويتصل القطب الموجب بصامولة التوصيل عبر مسمار التوصيل الداخلي فيما يمثل القطب السالب سلك قصير وسميك مصنوع من النيكل يتصل بالغطاء الخارجي للشمعة ويمتد نحو القطب الموجب ، وتوجد مسافة بين حافة القطب الموجب والقطب السالب لتحدث فيها الشرارة الكهربائية .

وبالطبع إذا كانت شمعات الإشعال تالفة أو ضعيفة فلن يدور المحرك ولن تنجح في تشغيل السيارة.

مولد التيار (دينامو)

يعمل مولد التيار أو دينمو السيارة على توليد الطاقة الكهربائية أثناء الحركة ، حيث يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية تعيد شحن بطارية السيارة، فعندما يكون المحرك دائراً يعمل مولد التيار على شحن البطارية ويوفر طاقة كهربائية إضافية للنظام الكهربائي في السيارة

ويمكنك مشاهدة المولد مثبتاُ على المحرك ، فيما يحصل المولد على طاقته من حزام يصل بينه وبين العمود المرفقي (كرنك شافت) في المحرك ، كما يعد المولد من قطع الغيار التي لا تحتاج إلى صيانة وقد يستمر في بعض لسيارات لـ10 أو 15 سنة دون أي مشاكل ،

 ولكن في حال تعطل مولد التيار الكهربائي فقد يتسبب هذا بوصول طاقة ضعيفة لشمعات الإشعال لا تكفي للإبقاء على المحرك دائراً ، وهو ما يمكنك ملاحظته عزيزي القارئ من خلال توقف المحرك عن العمل فجأة أثناء لاقيادة أو من خلال صعوبة تشغيل السيارة صباحاً.

أهمية نظام الإشعال 

نظام الإشعال في السيارة

وفي النهاية عزيزي القارئ فإن المحافظة على نظام الإشعال وقدرته على العمل تعتبر استثماراً جيداً لأنه سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الضائعين في حال لم تستطع تشغيل السيارة ، ومن جهة أخرى فإن نظام الإشعال الجيد يعني أن المحرك لن يحرق وقوداً أكثر مما يحتاج وسيولد القوة المناسبة وهو ما سيخفض من كمية الوقود التي يستهلكها ويوفر عليك  الكثير من المال.

قم الآن بزيارة موقع Aeperf والذي يوفر كذلك تشكيلة واسعة من قطع الغيار وقطع تعديل السيارات لكافة الأنواع والموديلات 

كما يمكنك تحميل التطبيق عبر الروابط التالية :

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

إقرأ أيضاً

Comments are closed.