ما الأفضل ؟ شراء سيارة جديدة أم مستعملة ؟

لا بد أنك تواقنا الرأي عزيزي القارئ أن عملية شراء السيارة هي تجربة ممتعة، ولكنها أيضاً تحتاج إلى الكثير من الصبر في الحقيقة.  ويبقى السؤال الأهم الذي يواجه الراغبين بشراء سيارة جديدة، ما الأفضل؟ شراء سيارة جديدة من الوكالة أم شراء سيارة مستعملة ؟ هل يستحق الأمر دفع مبلغ كبير لسيارة جديدة أم سيكون من الأفضل الحصول على سيارة مستعملة بسعر أقل ؟

بصراحة كلا الخيارين لديهما حسناتهما وعيوبهما ، وفي هذا المقال سنحاول أن نفكر سوية في مزايا وعيوب كل منهما .

شراء سيارة جديدة أم سيارة مستعملة

شراء سيارة جديدة

إحدى أهم ميزات السيارة الجديدة هو الكفالة وعقود الصيانة المتضمنة في سعر الشراء ، والتي تظهر فوائدها بشكل واضح عندما تحتاج إلى تصليح السيارة أو إجراء صيانة لها ، حيث ستغطي الكفالة كلفة التصليح والأجور المترتبة عليها ، وبما أن السيارة جديدة فمن المرجح أنك لن تحتاج إلى إجراء أي عمليات تصليح في المقام الأول ، في السنوات الأولى من امتلاك سيارة جديدة سيكون همك الوحيد هو إجراء الصيانة الدورية مثل تغيير الزيت والفلاتر وما شابه .

ميزة ثانية هي أن محركات السيارات الحديثة وأنظمتها الحركية تتمتع بمواصفات تكنولوجية متطورة، ما يعني استهلاكاً أقل للوقود وأداء أفضل وتجربة قيادة أسهل وخاصة مع أنظمة المساعدة على القيادة المتوفرة في الموديلات الحديثة.

ولكن في المقابل فإن هذه المواصفات ترفع من سعر السيارة، كما أن سعر السيارة الجديدة مرشح للانخفاض بعد عامين أو ثلاثة، ما يعني أنك قد تكون دفعت مبلغاً كبيراً من المال لهذه المواصفات والتي قد تجدها في سيارات مستعملة حديثة.

وعندما تشتري سيارة جديدة فهذا يعني أن السيارة ما زالت في مرحلة التطوير، صحيح أن شركات السيارات تقدمها كسيارات إنتاجية ولكن هذا لن يمنعها من إجراء بعض التعديلات على تصميم المحرك أو بعض القطع الأخرى، ما يعني أنك ستواجه بعض الصعوبات في الحصول على القطع المناسبة لسيارتك.

سيارة مستعملة

عندما تشتري سيارة مستعملة فهذا يعني أنك لن تخسر الكثير، لأن بائع السيارة هو من سيتحمل انخفاض سعرها الحاصل بفعل التقادم، ويمكنك أيضاً شراء سيارة مستعملة بعمر سنتين أو ثلاثة بحيث تبدو وكأنها جديدة مقابل سعر يناسب ميزانيتك، وإذا قررت أن تبيع السيارة لاحقاً فمن الممكن أن تنجح في بيعها بنفس السعر الذي اشتريتها به أو أقل قليلاً.

بالطبع هنالك مخاطرة أن تكون السيارة بحاجة إلى الكثير من التصليح، وهو ما سيكلفك الكثير من المال ، ولكن يمكنك التأكد من حالة السيارة قبل شرائها عن طريق الفحص الفني الذي توفره مراكز مختصة (داس سنتر على سبيل المثال) وهو ما سيساعدك على تجنب عمليات النصب والوصل إلى صفقة مربحة .

القرار النهائي

في الحقيقة عزيزي القارئ لا نملك أن نقرر عنك ، يجب أن تقرر بنفسك ما هو الخيار المناسب بالنسبة لك ، فإذا كنت تملك القدر الكافي من المال فقد تجد في شراء سيارة جديدة الخيار الأفضل ، ولكن إذا كانت ميزانيك متوسطة وربما ستشتري السيارة بالأقساط فسيكون من السهل عليك العثور على سيارة تناسبك في حراج السيارات المستعملة . الأمر يعتمد على “كم ميزانيتك”

ولكن ولنساعدك في الاختيار ترقب برنامج كم ميزانيتك في الأيام القادمة والذي سيعرض مجموعة من السيارات المستعملة والمتوفرة على موقع سيارتي. كوم  ، لتجد السيارة المناسبة .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.