ما الفائدة من تعديل نظام العادم (الاكزوست)؟ وهل يجب أن أعدل عادم سيارتي؟

قد يبدو إنفاق االمال لاستبدال شيء يأتي قياسياً من المصنع ( ستاندرد)  شيئاً لا فائدة منه  ، ولكن في الحقيقة هناك فوائد كثيرة من وجود نظام عادم معدل في سيارتك. ، وذلك لأن قطع وأجزاء نظام العادم المعدلة  مصنوعة بشكل مختلف ولهدف مختلف  عن القطع القياسية التي تصنعها شركات السيارات ، وبالتالي يمكنها تحسين العديد من الجوانب في سيارتك.

لفهم الفوائد التي سيوفرها نظام العادم المعدل لسيارتك عزيزي القارئ  ،  نبدأ بنظرة سريعة على كيفية عمل نظام العادم بشكل عام:

اكزوست

كيف يعمل نظام العادم؟

يؤدي نظام العادم في سيارتك 4 وظائف رئيسية:

  1. التحكم في الضوضاء
  2. إبعاد الدخان عن الركاب
  3. تحسين الأداء
  4. تحسين استهلاك الوقود

أثناء تشغيل سيارتك ، يتم تجميع غازات العادم في المحرك بواسطة مجمع العادم (Manifold) والذي ينقل الغازات عبر أنبوب أمامي إلى محول حفاز (Catalytic Converter)  ، ويعمل هذا المحول ( كاتالايزر) على إزالة السموم الضارة (مثل أول أكسيد الكربون وأول أكسيد الهيدروجين) قبل أن يتم دفع الغازات عبر كاتم الصوت (Muffler). وفي النهاية تخرج الأدخنة عبر الأنبوب الخلفي بعيدًا عن السيارة وركابها.

كيف يعمل نظام العادم

لماذا يجب أن أحصل على نظام عادم معدل؟

قطع العادم المعدلة تم تصميمها لتحل محل مكونات نظام العادم الأصلية وتؤدي نفس الوظيفة ولكن بكفاءة أكبر ،  وغالبًا ما يقبل أصحاب السيارات علي استخدامها من أجل تعديل الصوت والمظهر والأداء.

فمن أجل خفض التكاليف ، يتم تصميم أنظمة العادم القياسية في مصانع السيارات للحفاظ على سلامة الركاب وإزالة الضوضاء الصادرة عن المحرك فقط، ولا تعطى الأولوية بالضرورة للأداء أولتخفيض استهلاك الوقود أوالمظهر

فإذا لم تفكر مطلقًا في تعديل نظام العادم في سيارتك ، إليك 3 أسباب قد تجعلك تعيد التفكير في الموضوع :

تعديل نظام العادم

1 تحسين الأداء

نظرًا لأن أنظمة عادم المصنع مصممة بشكل أساسي لتكون هادئة وغير مكلفة ، فهي أيضًا “مقيدة” ، هذا يعني أنها تقيد حركة غازات العادم أثناء خروجها ، مما يجعل المحرك يعمل بجهد أكبر لإخراج الغازات.

وفي المقابل فإن أنظمة العادم المعدلة تكون أقل تقييداً لحركة الهواء ، مما يسمح للمحرك “بالتنفس” أو “الزفير” بشكل أسهل قليلاً.ومع تسهيل حركة الهواء ترتفع كفاءة المحرك ، مما يعني أن محركك سيولد طاقة أكبر بحرق كمية أقل من الوقود .

المفاجأة عزيزي القارئ  هو أن هذه القدرات الأدائية كانت موجودة أصلاً في المحرك ، ولكن لاستخراج هذه القوة والكفاءة يحتاج المحرك فقط إلى نظام عادم أفضل .

 2 تعديل الصوت

معظم من يرغبون في تعديل عادم السيارة يقومون بذلك من أجل لتعديل الصوت الصادر عن المحرك لتحصل السيارة على صوت أعلى وأقوى .

، فعلى الرغم من أن  كاتمات الصوت مصممة لتعمل على  تخفيض صوت الانفجارات التي تحدث في المحرك ، وقد تحدد القوانين في بلدك  مدى محدد لارتفاع صوت السيارة ، إلا أن أنظمة العادم المعدلة تستطيع أن تمنح سيارتك صوتًا مميزاً أعلى قليلاً وضمن الحدود المسموحة

وبالطبع قد يختلف الصوت حسب نظام الاكزوست الذي تختاره. ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن صوت مميز لسيارتك، ففكر في نظام عادم معدل يستخدم أنابيب أكبر قليلاً.

<< شاهد أيضاً : أغرب عمليات تعديل سيارات المشاهير >>

 3 تحسين المظهر

كما ذكرنا في الأعلى فإن النظام المعدل يمكن أن يحسن من  الأداء العام لسيارتك ، ولكن الأمر لا يقتصر على تحسين الأداء ، نظام العادم المعدل من الممكن  أن يجعل سيارتك تبدو رائعة حقًا.

يمكنك اختيار تصميمات ذات فتحات عادم أكبر أو مواد ذات طلاء أعلى جودة لمنح سيارتك مظهرًا لافتاً للأنظار

ومن المعتاد أن تصنع أنظمة العادم القياسية في المصنع من الفولاذ الطري، مما يعني أن لها غلافًا خارجيًا أكثر عرضة للصدأ. ولكن عند تعديل نظام الاكزوست فمن الممكن أن تختار مادة أفضل ، مما يزيد من العمر الإجمالي للنظام ويوفر كذلك مظهراً أفضل.

ولمتابعينا الأوفياء من سكان الإمارات العربية ، يسرنا أن ندلكم على مركز دويتشه لخدمة المركبات والذي يقدم خدمات متكاملة لتعديل نظام العادم ، مع كفالة مدى الحياة على أنظمة العادم التي يركبونها والي تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ T304.

عادم معدل اكزوست

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد نجحنا في توضيح فوائد تعديل نظام العادم في سيارتك عزيزي القارئ ، إذا كنت مهتماً انتهز الفرصة الآن وسارع إلى حجز موعد لدى مركز داس في دبي لتحصل على نظام عادم معدل مكفول مدى الحياة!

إقرأ أيضاً

Comments are closed.