ما الفرق الخفي بين سيارات الهيدروجين و سيارات الكهرباء

الهيدروجين كوقود ليس شائع الانتشار مثل السيارات الكهربائية ، ولكنه قد يكون الخيار الأفضل للحفاظ على البيئة ولحل مشكلة التنقل في المستقبل ، وفي فلوق اليوم مع مصعب سنناقش أبرز الفروقات بين النظامين وفرصة كل منهما في النجاح .

فمثل كل يوم سبت أنتم اليوم على موعد مع فلوق – Vlog ننشره على قناة عرب جي تي في موقع اليوتيوب ، فلوق اليوم سيتحدث فيه مصعب شعشاعة عن مستقبل سيارات الهيدروجين .

ويحمل الموضوع أهمية كبيرة في الحقيقة عزيزي القارئ ، وخاصة بعد أن وصل العالم في الوقت الحالي إلى مرحلة مفصلية في عالم التنقل لنركز في فلوق اليوم حول الفرق بين سيارات الهيدروجين ، و سيارات الكهرباء  .

في البداية نود توجيه انتباهكم أننا نتحدث في هذا الفيديو عن السيارات الكهربائية بالكامل التي تحمل مسمى سيارات EV غير المزودة بمحرك بنزين والتي تعتمد في الحصول على الطاقة من بطاريات ليثيوم ايون ، وهو ما يمّكن السيارات الكهربائية من قطع مسافة طويلة بالاعتماد على الشحنة الكهربائية الواحدة ، كما أن عملية شحن بطارية ليثيوم ايون بالكهرباء تتم بسرعة عالية ، ما ساهم بانتشار سيارات كهربائية بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة لتكون بديلة عن سيارات البترول .

أما سيارات الهيدروجين التي تحدثنا عنها أيضاً في هذا الفلوق فتحمل اسم سيارات FCV .

وكما ذكر مصعب خلال الفيديو …

فيتم الحصول على الهيدروجين  من خلال مزج بخار الماء مع غاز الميثان ضمن معادلة كيميائية معقدة لتكون النتيجة هيدروجين متحول من غاز إلى سائل بسبب الضغط الشديد ، وميزة الاعتماد على هذه الطاقة في السيارات أن الانبعاثات الصادرة عنها تكون عبارة عن ماء صالح للشرب 100% ، ما يعني أن السيارات التي تعمل على طاقة هيدروجين سيارات صديقة للبيئة  أيضاً .

وفي المقابل فإن العالم يشهد إنتشاراً كبيراً في سيارات الكهرباء ، حيث نشهد في وقتنا الحاضر توفر 3 ملايين سيارة كهربائية على طرق العالم بشكل إنتاج تجاري ، وخلال عام 2017 فقط تم بيع مليون سيارة كهربائية ، ومن المتوقع خلال العشر سنوات القادمة سيشهد العالم تزايداً في انتشار سيارات الكهرباء .

ولكن لماذا توجه صناع السيارات نحو الطاقة الكهربائية وابتعدوا على طاقة الهيدروجين الصديقة للبيئة من كل النواحي ، السبب الرئيسي أن الطاقة الكهربائية متوفرة في كل مكان ، إلى جانب تأخير تطوير سيارات هيدروجين ، وعدم توفر هذه الطاقة بسهولة للاستخدام لدى عملاء هذه الفئة من السيارات .

ومن مشاكل سيارات الكهرباء هنالك مشكلة الوزن المرتفع ، بسبب إضافة عدد كبير خلايا الليثيوم أيون في البطاريات ، لتوفير طاقة كافية تحرك السيارة لمسافة جيدة بالشحنة الكهربائية الواحدة ، ولكن أبرز ايجابيات هذه السيارات تتمثل في أنها سيارات اقتصادية حيث أن سعر الطاقة الكهربائية التي تحتاجها السيارة منخفض مقارنة مع سيارات البترول .

تجدر الإشارة إلى أن أشهر السيارات الهيدروجينية في الأسواق هي سيارة  تويوتا ميراي التي بيع منها تقريباً حتى الآن 20 ألف سيارة معظمها في سوق اليابان ، كما تتوفر في السوق الأمريكي والياباني سيارة هوندا كلاريتي ، و هونداي نيكسو .

أما عند الحديث عن أشهر سيارات الكهرباء فلا يمكننا أن ننسى سيارات تسلا ، و نيسان ليف .

انتهت حلقتنا في فوق اليوم بشكل يثير الحيرة عندما ذكر مصعب أن اليابان هي الدولة الوحيدة المصرة على رفض استخدام الليثيوم ايون في البطاريات ؟؟؟ ليمهد الطريق عن حلقة أخرى يتحدث خلال عن الحرب التجارية بين الصين و اليابان .

إقرأ أيضاً

Comments are closed.