ما هو الوقود عالي الاوكتان ولماذا يزيد من قوة سيارتك؟

يوصف الوقود عالي الجودة بأنه عالي الاوكتان ، ولكن ما هو الاوكتان وكيف يؤثر على جودة الوقود؟ وهل يمكن لأي سيارة استخدام هذا النوع من الوقود ؟  في مقال اليوم سنحاول أن نجيب على هذه الأسئلة معاً عزيزي القارئ لنتعرف أكثر على أنواع الوقود والفروقات بينها ولنساعدك في اختيار الوقود المناسب لسيارتك…

درس الكيمياء

الاوكتان هو مركب هيدروكربوني مشبع يحمل الصيغة الكيميائية C8H18 ، وهو مكون أساسي من مكونات الوقود الذي  تستخدمه السيارات، وفيما تتوفر عدة “متصاوغات” كيميائية لهذا المركب ، (نفس الصيغة الكيميائية ولكن بترتيب مختلف) إلا أن المتصاوغ الذي منح الأوكتان أهميته هو 2,2,4 والذي يتميز بمقاومته العالية للاشتعال التلقائي .

البنزين كيمياء

ولأغراض المقارنة بين أنواع الوقود المختلفة ولتسهيل إجراء الاختبارات تم منح هذا المتصاوغ من الأوكتان الرقم 100 كقيمة مرجعية لقدرته على مقاومة الاشتعال التلقائي ، بينما تم منح مركب هيبتان (C7H16) الرقم صفر لأنه سريع الاشتعال وغير مستقر، وبين هذين الرقمين يتم تقييم الوقود من خلال نسبة معينة تعرف باسم ” رقم الأوكتان”

. فمثلا 90 أوكتان تعني أن الوقود له كفاءة تشغيل مثل خليط من 90% أوكتان و 10% هيبتان.

ولكن ماذا نقصد بالاشتعال التلقائي وكيف يؤثر على المحرك؟

درس الميكانيك

كما تعرف عزيزي القارئ فإن محركات الاحتراق الداخلي تتكون من اسطوانات .

داخل هذه الاسطوانات يتم ضغط مزيج الهواء والوقود بواسطة المكبس ومن ثم يتم إشعال هذا المزيج بإطلاق شرارة كهربائية من شمعات الإشعال (البواجي) ، وعند حدوث هذا الانفجار يتحرك المكبس عائداً إلى أعلى الاسطوانة ، خيث تتصل المكابس بالعمود المرفقي (عمود الكرنك) الذي يحول هذه الحركة العمودية إلى حركة دورانية أفقية تتصل بناقل التروس في السيارة (القير) ومن ثم إلى عجلات السيارة .

اشتعال الوقود داخل سلندر المحرك

ولكي تسير هذه العملية كما هو مخطط لها يجب أن لا يشتعل الوقود ويحدث الانفجار إلا عندما تطلق شمعات الاشتعال الشرارة الكهربائية ، إلا أن الوقود قد يشتعل قبل حدوث الشرارة بسبب الضغط والحرارة داخل غرفة الاحتراق ، وهو ما يؤدي إلى حدوث الانفجار مبكراً وبقوة أكبر بكثير من المطلوب ، ما يسبب ظاهرة “قرقعة المحرك” أو “طرق المحرك” (Engine Knocking) والتي تضعف قوة المحرك وتعرضه لخطر التصدع أو حتى الانفجار لا قدر الله.

ومن هنا تبرز أهمية الوقود عالي الأوكتان ، والذي لا يشتعل إلا عند إطلاق الشرارة ليوفر الانفجار المطلوب وفي الوقت المطلوب ويساعد المحرك بهذا على توليد أقصى قوة وقدرة حصانية ممكنة .

أنواع الوقود عالي الاوكتان

وقود المحطات :

ما هو الوقود عالي الاوكتان ، بنزين المحطة

توفر محطات الوقود عادة نوعين أو أكثر من الوقود ، وتتراواح هذه القيمة بين 87 و 98 أوكتان وتتفاوت من بلد إلى آخر ، فعلى سبيل المثال توفر محطات الوقود في الولايت المتحدة الأمريكية ثلاثة أنواع  من الوقود ؛ الوقود العادي برقم أوكتان 87 ، والوقود المتوسط (90 أوكتان) والوقود عالي الجودة (من 91 إلى 94 أوكتان) .

أما أنواع الوقود في الإمارات العربية المتحدة فتتمثل في البنزين الخصوصي (95 اوكتان) و البنزين السوبر (98 أوكتان) .

وفي الحقيقة فإن نوع الوقود يعتمد على نوع السيارة ، وهو ما يمكنك معرفته من خلال الكتيب الإرشادي أما استخدام الوقود مرتفع الاوكتان في السيارات العادية فلن يفيدك بشيء يذكر سوى أنك ستدفع المزيد من المال

أما استخدام وقود الأوكتان المنخفض للسيارات التي تتطلب وقودا مرتفع الأوكتان فسيضر بعزم الدوران والقوة  وسيتطلب حرق المزيد من الوقود وبالتالي سيرفع من معدل الاستهلاك ، كما قد يكون له  تأثيرات سلبية على المحرك .

وقود السباقات والسيارات المعدلة

سيارات السباق والسيارات المعدلة وتلك المزودة بشواحن تيربو أو سوبرتشارجر ، تحتاج إلى وقود مختلف عن ذلك الذي تقدمه محطات الوقود العادية ، حيث تتطلب هذه الأنواع من السيارات عالية الأداء وقوداً عالي الجودة بمواصفات خاصة ويتميز برقم أوكتان مرتفع أكثر مما توفره محطات الوقود .

بنزين عالي اوكتان لسيارات سباق ناسكار

ومن أشهر أنواع الوقود عالي الجودة المناسب لسيارات السباق والسيارات المعدلة:

  • وقود الإيثانول : ويقصد به سائل الكحول الإيثيلي وفيما يمكن استخدامه كوقود بشكله النقي (100% إيثانول) إلا أن هذا الوقود غالباً ما يستخدم كمزيج مع الوقود العادي بنسب متفاوتة ومنها E85 و E98 ، حيث يرمز الحرف E إلى الحرف الأول من كلمة إيثانول بينما يشير الرقم إلى نسبة الإيثانول في الوقود.

ويتميز وقود الإيثانول  النقي برقم أوكتان مرتفع يصل إلى أكثر من 108 أوكتان (بحسب معيار RON)

  • وقود الميثانول: ويقصد به سائل الكحول الميثلي ، وكما هو الحال في وقود الإيثانول في الأعلى،  يوفر استخدام الميثانول كوقود في محركات السيارات فعالية حرارية أفضل ويولد كذلك قوة وقدرة حصانية أكبر ، خاصة وأنه يتميز برقم أوكتان يزيد على 108 أوكتان (بحسب معيار RON)

ويتوفر الميثانول بشكله النقي (100% ميثانول)  كما هو الحال في وقود M1 ، كما يتوفر كمزيج مع البنزين وغيره من المواد المضافة في الوقود من نوع M3 و M5 ، ويتميز بأنه وقود آمن أقل خطراً من البنزين في حالات الحوادث لا قدر الله .

 

يمكنك الآن شراء هذ الأنواع المميزة من الوقود وغيرها عبر موقع Aeperf والذي يوفر كذلك تشكيلة واسعة من قطع الغيار  وتعديل السيارات لكافة الأنواع والموديلات 

كما يمكنك تحميل التطبيق عبر الروابط التالية :

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

إقرأ أيضاً

Comments are closed.