ما هي الرياضات الإلكترونية ؟ وما الفرق بينها وبين ألعاب الفيديو؟

تعني الرياضات الإلكترونية  E-sport   كل شيء يأتي من ألعاب الفيديو ولكن الآن توسع هذا القطاع إلى مستويات الاحتراف، فتمامًا كما يحدث في جميع الرياضات الحقيقية، يمكنك لعب كرة القدم أو التنس من أجل المتعة فقط ولكن يمكنك أيضًا أن تحترف للمشاركة في أهم المسابقات الدولية

في البداية كانت  ألعاب الفيديو  توفر لك إمكانية اللعب  ضد صديق أو ضد منافس افتراضي تم إنشاؤه بواسطة اللعبة نفسها. ولكن بعد ذلك، ومع تطور شبكة الإنترنت أصبح من الممكن  اللعب عبر الإنترنت مع العديد من المنافسين الآخرين في نفس الوقت، وهكذا تطورت الألعاب من مجرد متعة إلى مستوى المنافسة والاحتراف .

 واليوم في بعض بطولات العالم لرياضات إلكترونية معينة، هناك مجموعات جوائز تصل إلى عدة ملايين من الدولارات، بقيةم أعلى من جوائز سباق فرنسا للدراجات أو بطولة إيطاليا الدولية للتنس. لماذا ؟

 لأنهم يجمعون جمهورًا كبيرًا من جميع أنحاء العالم، ليس فقط من قبل أولئك الذين يتنافسون ولكن أيضًا من قبل أولئك الذين يتابعون المنافسة على قنوات مثل Twitch و  YouTube

منذ حوالي عامين، كانت هناك خطوة مهمة أخرى تتمثل في الاعتراف الرسمي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وقريبًا سيتم رؤية الميداليات الأولى،

لكن كيف يمكن تسمية الجلوس أمام الشاشات رياضة؟

 التعرق ليس الشيء الوحيد في الرياضة. فعلى سبيل المثال يعتبر الرياضي أنه رياضي في رماية السهم بالقوس أو الرماية والتي لا تحتاج إلى التعرق، لكن عليه أن يتدرب كثيرًا، وعليه أن يتعلم الأسلوب والاستراتيجية، وعليه أن يعتاد على التركيز، ومقاومة الإجهاد والضغط النفسي.

هذا هو بالضبط ما يتطلبه الأمر للوصول إلى القمة في الرياضات الإلكترونية. علاوة على ذلك، يتم تنفيذ العديد من هذه المهام في الفريق، كما أن التدريب بين الزملاء في الفريق أمر أساسي ومطلوب بنفس القدر لأولئك الذين يرغبون في أن يكونوا جادين، وغالبًا ما يتطلب ذلك عدة ساعات في اليوم.

شاهد بالفيديو : أشهر 5 ألعاب سيارات في العالم

 سباق السيارات عن طريق المحاكيات الإفتراضية Sim Racing

الميزة الأولى هي أنه يمكن القول حقًا أن هذه اللعبة هي الأقرب إلى الواقع، ليس فقط لمستوى الواقعية في الرسومات والتأثيرات ولكن على وجه التحديد كما هو الحال في السيارة، يتم استخدام عجلة القيادة والدواسات وأحيانًا حتى ذراع نقل الحركة.

في لعبة كرة القدم الافتراضية على سبيل المثال. تتوفر كل تكنولوجيا المحاكاة المتطورة ولكنك تستخدم أصابعك على لوحة المفاتيح أو وحدة التحكم وليس قدميك، أما في محاكيات القيادة من ناحية أخرى، يمكن لسائق السباق الإفتراضي فعل ما سيفعله بالضبط على حلبة السباق الحقيقية

 ومن المؤكد أن أولئك الذين يتقنون القايدة على  المحاكيات لديهم فرصة جيدة جدًا ليكونوا قادرين على أن يتمتعوا يومًا بأداء مميز على مستوى القيادة الحقيقية، وإذا نجحوا فسيتعين عليهم إضافة الكثير من التدريب البدني.

عدد كبير من مصنعي السيارات والفرق المهمة والمشهورة يبحثون عن مواهب جديدة بين متسابقي المحاكيات وعندما يجدون مواهب جيدة يقومون بتدريبهم بشكل مكثف على جهاز المحاكاة قبل وضعهم في سيارات  على الأسفلت مما يوفر الكثير من المال.

وهو دافع قوي آخر لتطوير محاكاة القيادة ، فلأسباب تتعلق بالميزانية في رياضة السيارات تبحث الشركات المصنعة عن حلول تقنية باستخدام أجهزة المحاكاة.

ما هي الرياضات الإلكترونية

منصات المحاكاة والأجهزة الطرفية للقيادة وأجهزة المحاكاة للتدريب الإحترافي.

أول شيء يحتاجه المتسابق هو برنامج يفهم المسارات ونماذج السيارات ويعيد إنتاج ديناميكياتها. هنا أيضًا ، ننتقل من مستوى لعبة الفيديو وصولاً إلى المنصات الأكثر تطوراً واحترافية ، ونذكر منها على سبيل المثال Assetto Corsa  و iRacing  و rFactor2

وتتميز هذه المنصات  بشكل أساسي في مستوى الدقة في رد فعل السيارة مقارنة بالواقع، على سبيل المثال كيف تتفاعل عندما تقفز على حافة الرصيف، وكيف تدخل في حالة الانعطاف أو الانعطاف وفقًا لزاوية عجلة القيادة والسرعة والتماسك والمسار، والعديد من المعلومات الأخرى المستنسخة اعتماداً على بيانات حقيقية، كما تتميز في إمكانيات تخصيص إعدادات السيارات على أساس البيانات الحقيقية.

ويتم إعطاء الأوامر من خلال الأجهزة الطرفية للقيادة والتي تتكون أساسًا من المقود والدواسات..

 وكما هو الحال في جميع الألعاب الرياضية ، فمع نمو وتطور مستواك سوف تحتاج أيضًا إلى معدات مناسبة للأداء المطلوب حيث تكلفة لوحة الدواسة يمكن أن تختلف من 100 يورو إلى 1500 يورو.

فعلى سبيل المثال بدلاً من تطوير الأجهزة الطرفية لألعاب الفيديو صعودًا، ، قررت شركة  WAVE ITALY الإيطالية أن تبدأ من الطرف المعاكس، “من سيارات السباق الحقيقية … إلى جهاز “المحاكاة الخاص بك

تبدو الدواسات المنتجة لدى الشركة مثل تلك الخاصة بسيارة خارقة، وبالتالي فهي ليست مصنوعة من البلاستيك ولكن من الألمنيوم المؤكسد، فهي قابلة للتعديل بالكامل في الارتفاع والميل، ويمكن أن يصل الضغط على الفرامل إلى 200 كجم.

كما أن دواسات التسارع لديها حساسية وجاهزية السائق الحقيقي حيث يتم تنظيمه جميعًا بواسطة الإلكترونيات المتقدمة والمنتجة حصريا من الشركة والتي تعيد إعطاء المعلومات الراجعة بشكل واقعي حقيقي كمان يحدث أثناء القيادة على الأسفلت بأمان.

عجلة القيادة (المقود) والتي تم إنتاجها وتطويرها من الشركة تحتوي على كافة وجميع وظائف سيارة الفورمولا 1 ، هذا بالإضافة إلى شاشة كبيرة مقاس 4.3 بوصة تتيح لك مراقبة الكثير من البيانات عن طريق نقلها للشاشة، بدلاً من الاضطرار إلى البحث عنها للتركيز بشكل كامل على القيادة.

وفي النهاية نختتم مقالنا عزيزي القارئ عن الرياضات الإلكترونية ، بذكر البطولة الإيطالية الرسمية  ACI E-Sport ، والتي تعتبر خطوة أساسية أخرى في التطور الطبيعي لـ لسباقات Sim Racing ، حيث يدخل نادي السيارات الإيطالي رسميًا عالم  iRacing من خلال إطلاق بطولتين افتراضيتين ، هما E-Sport GT و ُE-Sport F3 .

وهو ما يشكل نقلة نوعية تجعلنا نتوقع أن نصل  في المستقبل إلى بطولات تجمع بين السيارات الحقيقية على الأسفلت والمحاكاة.

اقرأ أيضاً : افضل واقوى العاب السيارات والعاب السباقات على الموبايل – اكثر من 30 لعبة سيارات

إقرأ أيضاً

Comments are closed.