مقارنة تفصيلية بين 3 من السيارات الكهربائية موديل 2019 ذات السعر المعتدل

السيارات الكهربائية تطورت كثيراً في الآونة الأخيرة ، ففي السابق كان عليك الاختيار بين شراء سيارة كهربائية رخيصة بمسافة متواضعة تقطعها السيارة بالشحنة الكهربائية  الواحدة وبقوة ضعيفة ، أو اختيار سيارة أقوى وبمسافة أطول – مثل سيارة تسلا – ولكن أسعار السيارات الكهربائية كهذه ستكون مرتفعة جداً .

أما اليوم فقد أصبح لدينا عدد من السيارات الكهربائية التي تجمع بين السعر المعقول والمسافة الجيدة التي تزيد على 320 كم في الشحنة الكهربائية الواحدة ، ومن أحدث هذه السيارات الموديل الجديد من السيارة الكهربائية الأكثر انتشاراً في العالم سيارة نيسان ليف بنسخة بلاس المحدثة موديل 2019 ، والتي تتمتع ببطارية أكبر ومحرك أقوى مقارنة بمنافساتها في فئة السيارات هذه .

ولكن بشكل عام ،  كيف يمكن تقييم سيارة نيسان ليف مقارنة بالسيارات المنافسة مثل سيارة سيفروليه بولت EV 2019 و هونداي كونا الكهربائية الجديدة ؟

لنصل إلى إجابة على هذا السؤال عزيزي القارئ قمنا بجمع مواصفات السيارات لأغراض المقارنة ، حيث يمكنك مشاهدة الأرقام الأدائية لكل من هذه السيارات الكهربائية الصغيرة في هذا الجدول ، وبالإضافة إلى القوة وعزم الدوران ومدى المسافة المقطوعة في الشحنة الكهربائية الواحدة يعرض عليك هذا الجدول أيضاً مواصفات أخرى مثل اتساع المقصورة الداخلية وأبعاد السيارة وحجمها الخارجي  وغيرها، كما سنناقش أهم الفروقات خلال هذا المقال .

مقارنة بين السيارات الكهربائية

المدى وقوة السيارات الكهربائية

مهما طورت السيارات الكهربائية من مدى المسافة المقطوعة في الشحنة الكهربائية الواحدة ، يبقى قلق السائقين حول فراغ البطارية من سلبيات السيارات الكهربائية ، ما يعني أن أي زيادة على هذه المسافة ستكون مهمة بالنسبة للسائقين ومهما كانت طفيفة.

ومن هذه الجانب تتفوق سيارة هونداي كونا الكهربائية على المنافسات ، حيث يبلغ مدى المسافة المقطوعة 415 كم في الشحنة الكهربائية الواحدة مع بطارية بقوة 64 كيلو واط س ، تليها سيارة شيفروليه بولت EV بمسافة تصل إلى 383 كم ومع بطارية بقوة 60 كيلو واط س ، وأخيراً تقطع سيارة نيسان ليف بلاس مسافة 363 كم في الشحنة الواحدة وتبلغ قوة بطاريتها 62 كيلو واط س.

ومن الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند المقارنة ، موضوع خيارات شحن السيارات الكهربائية ، حيث تتمتع السيارات الثلاثة بقدرة شحن من المستوى الأول 120 فولت ، ومن المستوى الثاني 240 فولت  ، ولكن سيارة نيسان ليف بلاس وهونداي كونا فقط توفران ميزة قابلية الشحن السريع مجاناً ، أما سيارة بولت EV فيجب أن تدفع 750 دولار إضافية لتوفير هذه الميزة .

وبالطبع فإن الشحن السريع ميزة هامة جداً إذا كنت تخطط لرحلات طويلة .

أما من حيث قوة المحركات التي تحرك هذه السيارات الكهربائية ، فإن الفروق طفيفة في الحقيقة ، حيث تتمتع سيارتا بولت وكونا بقوة 200 و 201 حصان على التوالي ، فيما تتفوق ليف بفارق بسيط وتبلغ قوتها 216 حصان ، ولكنها الأضعف من حيث عزم الدوران والذي يبلغ 339 نيوتن.م ، بينما تتقدم عليها بولت بعزم دوران يبلغ 360 نيوتن.م ، وتتوفق عليهما سيارة هونداي كونا الكهربائية بعزم دوران 393 نيوتن.م .

حجم السيارات الكهربائية من الداخل والخارج

من الخارج أكبر السيارات الثلاثة هي نيسان ليف بلاس ، حيث يزيد طولها بمقدار 30 سم عن السيارات الكهربائية من هونداي وشيفروليه ، فيما تتقارب السيارات الثلاث من حيث الارتفاع ، وبالطبع فإن هذا يجعلنا نتوقع أن نيسان ليف هي السيارة الأكثر اتساعاً من الداخل والتي توفر أفضل مساحة للركاب.

وعلى الرغم من أن هذا ينطبق بالفعل على مساحة الرأس والأرجل في المقاعد الأمامية ، إلا أن مساحة المقاعد الخلفية متساوية تقريباً مع سيارة هونداي كونا ، وفي المقابل توفر شيفروليه بولت EV أكبر راحة لركاب المقاعد الخلفية ، فعلى الرغم من أنها تتساوى مع السيارتين الكهربائيتين من حيث مساحة الرأس ، إلا انها تتمتع بمسافة 7.5 سم إضافية لمساحة الأرجل .

بينما تتفوق نيسان ليف بلاس فيما يتعلق بالسعة التحميلية في الصنوق وراء المقاعد الخلفية ، والذي يتسع لـ668 لتر ، مقارنة بـ479 لتر يوفرها صندوق شيفروليه بولت EV و لكن عند طي المقاعد الخلفية في سيارة بولت ترتفع هذه السعة إلى 1602 لتر ، بينما تقول نيسان أن طي المقاعد الخلفية في سيارتها يوفر سعة لا تتجاوز 850 لتر ، فيما تقع هونداي كونا في مرتبة متوسطة .

ولكن يبدو أن هنالك فرق في طريقة احتساب السعة التحميلية بين شركة وأخرى !

اسعار السيارات الكهربائية

في الحقيقة لا تختلف أسعار السيارات الكهربائية الثلاثة كثيراً ، فكلها تقارب 38 ألف دولار في الأسواق العالمية  أو ما يعادل قرابة 143 ألف ريال سعودي ، طبعاً باستثناء عروض السيارات التي قد تقدمها وكالات السيارات المحلية بين الحين والآخر، ولذلك فنتوقع أن قرار شراء السيارة لن يتأثر كثيراً بالأسعار ، فهنالك عوامل أخرى قد تكون جديرة أكثر بالاهتمام .

ولكن بالطبع فربما يكون لديك رأي مختلف عزيزي القارئ ، لا تتردد بمشاركة رأيك مع فريق عرب جي تي عبر الخانة المخصصة للتعليقات في الأسفل!

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}

Comments