نظام إدخال الهواء للمحرك تضمن فاصل طربي بقوة ألف حصان

أنتم اليوم على موعد مع حلقة جديدة من برنامج ميكانيك بسيط – Easy Mechanics حيث تم تصويرها وأخيراً ولله الحمد في المكان المناسب ، لنتحدث اليوم عن نظام إدخال الهواء للمحرك ، أو ما يعني باللغة الانجليزية Air Intake System .

بعد تخفيف اجرائات حملة التعقيم الوطني لتخفيف من انتشار وباء كورونا في دولة الامارات العربية المتحدة ، أصبح يمكن لفريقنا في عرب جي تي التحرك بشكل معقول خلال ساعات محددة ، وهذا ما دفعنا لتغيير مكان تصوير برنامج ايزي ميكانيك ليكون داخل كراج سيارات بدلاً من بيت كريم ديب ، وهنا نتوجه بالشكر إلى كراج سوبر فكس – Super Fix الذي وفر لنا الظروف المناسبة لتصوير هذه الحلقة .

نود في البداية تذكيركم بالمواضيع التي تحدثنا عنها في الحلقات السابقة من هذا البرنامج الميكانيكي :

أولى حلقات برنامجنا الجديد ميكانيك بسيط كانت مع أنواع محركات السيارات .

اعرف مكونات محرك السيارة من أجزاء داخلية مع ايزي ميكانيك .

ماذا يوجد داخل رأس الاسطوانة في محرك السيارة .

شاهدوا حلقة اليوم لتتعرفوا على نظام إدخال الهواء للمحرك :

بعد أن وقف كريم بالقرب من محرك V6 معدل ذكّرنا أنه تحدث في الحلقات الماضي أن المحرك يعتمد في عمله على الوقود والهواء ، لنعرفكم اليوم على مراحل عملية دخول الهواء إلى القلب النابض في السيارات .

الأجزاء التي تساهم في عملية توصيل الهواء إلى المحرك :

  • فلتر الهواء – Air Filter ، الذي يعتبر من الأجزاء الاستهلاكية الرخيصة في السيارات والتي يجب تغيرها أثناء عملية الصيانة ، ويعمل هذا الجزء على تقنية الهواء من الاتربة والأوساخ قبل الدخول إلى غرفة الاحتراق ، وتحدث كريم بشكل مبسط عن موعد تبديل فلتر الهواء .
  • حساس كتلة الهواء – Air Mass Sensor ، يعمل على قراءة كمية الهواء التي سحبها فلتر الهواء ويوفر البيانات إلى كمبيوتر السيارة ، ومن ثم يتم اعطاء أوامر إلى الفيول بمب ونظام البنزين بضغط كمية بنزين مناسبة لكمية الهواء في غرفة الاحتراق .
  • نظام إدخال الهواء للمحرك يتضمن جزء اسمه الدعسة – Throttle الالكترونية ، يأخذ الأمر من دعسة السائق للبنزين أثناء القيادة ، وبمقدار الدوسة تتحرك البوابة التي تسمح بدخول كمية هواء مناسبة للسرعة التي يتم طلبها من خلال الدوسة .
  • تضمنت حلقة اليوم التحدث عن الدعسة الميكانيكية التي استعرض طريقة عملها على محرك 2JZ تمتلكه سيارة دريفت معدلة عبارة عن بي ام دبليو E36 قوتها أكثر من ألف حصان .
  • مشعب السحب أو الثلاجة – Intake Manifold ، هو المكان الذي يتجمع فيه الهواء قبل دخوله غرفة الاحتراق من خلال القنوات بشكل مباشر .

كما تحدثنا خلال حلقة اليوم عن خزان الوقود حيث يوجد بداخلها مضخة الوقود – Fuel Pump ، ممكن أن يتوفر مضختين بنزين ، وفي عالم السيارات المعدلة ممكن توفير سيارة مزودة بـ 4 مضغاط بنزين ، تعمل على توصيل الوقود من خلال أنابيب مصنوعة من مواد عالية الجودة لتصل إلى المحرك وبالتحديد إلى جزء اسمه ضاغط بنزين ، ليعمل على ضغطتهم وتوصيلهم إلى البخاخات – Fuel Injectors التي تأخذ أوامر لتبخ البنزين داخل غرفة الاحتراق .

وبعد الحديث عن نظام إدخال الهواء للمحرك ووصول البنزين إلى غرفة الاحتراق ، تعمل البواجي – Spark Plugs على توفير شرارة الاشتعال ، وتحصل البوجيه على هذه الطاقة من خلال مولد شرارة الإشعال – Ignition Coil التي تكون موصولة مع كمبيوتر السيارة وظفيرة السيارة لتعمل في الوقت المناسب .

انتهت حلقتنا اليوم لهذا الحدث ، وسنتحدث خلال الأسبوع المقبل عن نظام تبريد الزيت إن شاء الله .

Comments are closed.