هل تعرف كم فلتر يوجد في سيارتك؟

الفلاتر الموجودة في سيارتك مكون هام جداً يجب  الانتباه إليه ، فكل أنواع الفلاتر لديها وظيفة هامة ، وهي المحافظة على جريان السوائل والغازات ونظافتها في السيارة، وفي حال أهملت فلتر السيارة ونسيت موعد تغييره في سيارتك فقد يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة وإلى تلف قطع أخرى قد تكلفك أكثر بكثير من ثمن الفلتر وتغييره.

وفي مقالنا السابق عن المضخات في السيارة ذكرنا فلتـر الزيت ووظيفته التي تتمثل في تصفية الزيت من الجزيئات الدقيقة ، ولكن في الحقيقة هنالك 4 أنواع من الفلاتر في سيارتك سنتعرف عليها في مقال اليوم  لنعرف طريقة عمل كل منها والموعد المناسب لتغيير كل منها .

فلتر البنزين

فلتر البنزين

مصنعو السيارات ينتجون أنواعاً مختلفة من فلاتر البنزين لتلائم أنواع السيارات المختلفة ، فكل فلتـر وقود مصنوع ليناسب نوعاً محدداً وموديلاً محدداً من السيارات ، أو فلنقل أنه لا يوجد نوع واحد من فلاتر البنزين يناسب كل السيارات.

ولكن وبينما تتفاوت فلاتر البنزين في أنواعها إلا أنها كلها تؤدي وظيفة واحدة وهي تنظيف الوقود بفعالية عالية من خلال تنقية الوقود من جزيئات الشوائب الدقيقة والماء ، وذلك ليحمي المحرك ونظام حقن الوقود من الاهتراء والصدأ.

يمكنك الآن شراء فيلتر البنزين المناسب لسيارتك من موقع Aeperf – اضغط هنا 

فعلى الرغم من أن الوقود تتصم تصفيته وتنقيته في مصفاة البترول ، إلا أنه قد يتعرض للتلوث خلال التخزين والنقل إلى محطات الوقود المحلية أو في خزان الوقود في السيارة والذي عادة ما يحتوي على شوائب كقطع الدهان الجاف أو التراب والصدأ ، وتتجمع هذه الشوائب في فلتـر البنزين ما يؤدي إلى انسدادهز

إذا لاحظت صعوبة في تشغيل السيارة أو إذا كانت السيارة تهتز عند دوران المحرك أثناء توقف السيارة على الإشارة الضوئية فمن الأفضل أن تحصل على فلتر بنزين جديد ، وعادة ما تنصح شركات السيارات بتغيير فلتر البنزين كل سنة ، ولكن من الأفضل أن تتفقد كتيب الإرشادات الخاص بسيارتك .

فلتر الزيت

فلتر الزيت

يعمل الزيت على تشحيم الأجزاء المعدنية في المحرك وحمايتها من الاحتكاك ببعضها ، وهو ما يساهك في إطالة عمر المحرك ، ولكن الغبار وذرات المعادن قد تلوث الزيت ، ومن الممكن لهذه الأجزاء الصغيرة أن تخدش أو تجرح أجزاء المحرك.

لهذا فمن الضروري أن يكون الزيت نظيفاً وخالياً من هذه الشوائب، وتعمل مضخة الزيت على نقل الزيت إلى الفلتـر والذي ينظف الزيت من الشوائب قبل أن يدخل إلى قنواته الخاصة في المحرك وأجزائه المختلفة.

يمكنك شراء فيلتر الزيت المناسب لسيارتك من موقع Aeperf – اضغط هنا 

وبما أننا لا نستطيع رؤية ما بداخل فيلتر الزيت لنعرف ما إذا كان ممتلئاً بالشوائب أم لا ، وبما أن تعطل الفلتر قد يعرض المحرك وأجزائه للتلف ، فمن الأفضل تبديل الفلتر في كل مرة تغير بها زيت المحرك.

فلتر الهواء

فلتر الهواء

تعمل فلاتر الهواء في السيارة على التقاط الغبار والأتربة والحشرات وأوراق الشجر المتطايرة وغيرها من الأوساخ التي قد تصل إلى المحرك ،  وبهذا يضمن توفير هواء نظيف للمحرك.

وكما شرحنا سابقاً عزيزي القارئ، فإن محرك الاحتراق الداخلي يحتاج غلى مزيج من الوقود والواء ليعمل بشكلجيد ، عدم وصول الهواء النظيف إلى داخل غرفة الاحتراق من الممكن أن يؤدي إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل خلال عملية الاحتراق وبدون حدوث عملية الاحتراق كما ينبغي سيؤدي هذا إلى زيادة استهلاك الوقود وضعف قوة المحرك.

يمكنك الآن شراء فلتر الهواء المناسب لسيارتك من موقع Aeperf – اضغط هنا 

أما متى يجب تغيير فلتر الهواء فيختلف من سيارة إلى أخرى كما يعتمد على طبيعة الهواء في المنطقة والأحوال الجوية ، وفي معظم الحالات يجب تغيير فيلتر الهواء كل 12 شهر ، إلا أنك قد تحتاج إلى تغيير فلتر الهواء كل بضعة أشهر إذا كنت تسكن في منطقة مليئة بالغبار ز

ولكن من السهل الوصول إلى فلتـر هواء السيارة في معظم السيارات ، ويمكنك ببساطة أن تنزعه وتتفقده لتتأكد من حالته بنفسكز

 

فلتـر المكيف

فيلتر المكيف

فلاتر المكيف أو فلاتر الكابينة توفر هواءً نظيفاً إلى داخلية السيارة عبر نظام التهوية ، وتؤدي فلاتر المكيف للمقصورة الداخلية نفس الوظيفة التي تؤديها فلاتر الهواء للمحرك .

فلتر المكيف هو عبارة عن جهاز صغير يتكون من الألياف والمواد المسامية ووظيفته هي تنظيف الهواء الداخل إلى نظام تبريد وتدفئة المقصورة وإزالة الجزيئات الصلبة كالأتربة وغبار الطلع و البكتيريا من الهواء ، ويجب تغييرها بشكل دوري ، لأنها تمتلئ بالأوساخ والأتربة بمرور الوقت ، وهو ما سيجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها.

إذا لاحظت أي رائحة مزعجة من فتحات التكييف عند تشغيل المكيف ، أو إذا كان دفع الهواء ضعيفاً أو إذا كان هنالك ضباب على النوافذ ، فكل هذه قد تكون علامات على أن فلتـر المكيف بحاجة إلى تغيير ، ولكن بشكل عام من الأفضل تغيير فلتـر المكيف في السيارة مرة كل عام .

 

قم الآن بزيارة موقع Aeperf والذي يوفر كذلك تشكيلة واسعة من قطع الغيار وقطع تعديل السيارات لكافة الأنواع والموديلات 

كما يمكنك تحميل التطبيق عبر الروابط التالية :

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

إقرأ أيضاً

Comments are closed.