هل تعلم ؟ 10 اشياء لا تعرفها عن سوزوكي

هل تعلم ؟ سوزوكي هي شركة سيارات شهيرة  وهي إحدى أكبر 10 شركات السيارات في العالم ، وتتمتع الشركة بشهرة عالمية في صنع السيارات والدراجات النارية ومركبات السير على الوعر وحتى القوارب السريعة والكراسي ذات العجلات.

كما أن شعار سوزوكي يعتبر أحد أشهر الشعارات المعروفة في العالم ، ويرتبط الشعار بمعاني الجودة والكفاءة .

ويعمل في شركة السيارات اليابانية سوزوكـي قرابة 45 ألف موظف يعملون في 35 مصنع تنتشر حول العالم في قرابة 23 دولة ، كما تعتبر قوة لا يستهان بها في عالم صناعة السيارات حيث تحتل المركز التاسع بين شركات السيارات من حيث حجم الإنتاج.

وفي هذا المقال  سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات جديدة حول شركة السيارات اليابانية المميزة .

هل تعلم ؟  10 أشياء لا تعرفها عن سوزوكي

1) هل تعلم أن سوزوكي نشأت من بداية متواضعة
هل تعلم شركة سوزوكي

حيث تأسست الشركة رسمياً عام 1909 على يد (ميتشيو سوزوكي) في قرية (هاماماتسو) الصغيرة والتي كان يعمل معظم سكانها في صيد الأسماك ، وفي البداية كانت الشركة تصنع مغازل النسيج ، ولاقت منتجاتها نجاحاً كبيراً حتى أنها كانت تصدر آلات الغزل إلى خارج البلاد .

2) جربت سوزوكي صنع السيارات عام 1937

سيارات سوزوكي

فعلى الرغم من نجاح صناعة آلات الغزل ، إلا أن مؤسس الشركة كان يعتقد أن تنويع الصناعة هو أمر جيد ومفيد للشركة ، فحاولت الشركة صنع عدد من السيارات الصغيرة والنماذج التجريبية وتم بالفعل صنع بعض النماذج الناجحة والجاهزة للإنتاج التجاري ، ولكن هذه المشاريع توقفت بالكامل مع اندلاع الحرب العالمية الثانية.

3) هل تعلم أن أول مركبة تنتجها سوزوكي كانت دراجة هوائية بمحرك صغير

هل تعلم ما هي أول دراجة سوزوكي

بدأ نجاح شركة سوزوكي بعد الحرب العالمية الثانية مع عودتها إلى صناعة آلات الغزل ، ولكنها عادت مرة أخرى لتجرب في قطاع تصنيع االمركبات ، ففي عام 1949 نقلت الشركة مقرها وبدأت تركز جهودها على صنع المركبات ، وشكل هذا التحول بداية قصة نجاح حقيقية .

أما أول مركبة تصنعها  في هذه الفترة فقد كانت دراجة (باور فري) وهي عبارة عن دراجة هوائية مزودة بمحرك صغير سعة 36 سم مكعب وبقوة حصان واحد

4) هل تعلم أن أول سيارة تصنعها سوزوكي كانت سيارة سوزولايت ؟

هل تعلم ما هي اول سيارة سوزوكي

بعد نجاحه في صنع الدرجات النارية صنعت سوزوكي سيارة ناجحة وأطلقتها عام 1955 ، وكانت سيارة سوزولايت عمل بنظام الدفع الأمامي للعجلات مع نظام تعليق مستقل ونظام توجيه متطور رائد في ذلك الزمن يعمل بتقنية  تحويل الحركة الترس الدائري المسنن، إلى حركة أفقية أو عمودية،، حيث استغرقت صناعة السيارات ثلاثة عقود من الزمن قبل أن تنتشر فيها هذه التقنية.

5) بداية النجاح في الغرب من سباقات الدراجات

دراجات سوزوكي للسباق

نجحت سوزوكي في تحقيق شهرة واسعة لها في الغرب في السبعينيات مع نجاح دراجاتها النارية في سباقات كأس جزيرة مان السياحية في الستينيات ، حيث فازت دراجة سوزوكي المزودة بمحرك بسعة 50 سم مكعب في هذه البطولة لعدة سنوات متتالية ، وهو ما منح الشركة سمعة قوية في عالم سباقات الدراجات ودفعها نحو تطوير موديلات أقوى وأكثر تطوراً

6) هل تعلم أن دراجة سوزوكي هايابوسا كانت الدراجة الأسرع في العالم عام 1999

سوزوكي هايابوسا

وزودت دراجة هايابوسا – ويعني اسم الدراجة بالعربية صقر الشاهين – بمحرك 4 سلندر سعة 1.3 لتر بقوة 173 حصان، فيما كانت تبلغ سرعتها القصوى 312 كم/س ، لتسجل الدراجة اسمها في التاريخ باعتبارها أسرع دراجة نارية في القرن العشرين ، واعتمدت عليها العديد من أجهزة الشرطة في أنحاء العالم لتستخدمها كسلاح سري ضد الجريمة على الرغم من سعرها الباهظ الذي يصل إلى 200 ألف دولار

7) تضررت سمعة سوزوكي بفضيحة حول معدلات الاستهلاك والنبعاثات

مدير سوزوكي

في عام 2016  اضطر رئيس الشركة ومديرها التنفيذي (أوسامو سوزوكي) إلى تقديم استقالته على إثر هذه الفضيحة ، حيث اعترفت شركة سوزوكي أنها لم تنجح في تقديم الأرقام الدقيقة لمعدلات استهلاك الوقود والانبعاثات للمركبات التي تصنعها ، وكان لهذه الفضيحة أصداء عالمية ما دفع بالمدير الذي يبلغ عمره 86 عاماً في ذلك الحين إلى الاستقالة بعد مسيرة مهنية بدأها مع الشركة في الخمسينيات .

8) سوزوكي مسؤولة عن نصف مبيعات السيارات في الهند مع علامة ماروتي 

هل تعلم ان ماروتي سوزوكي هي شركة سيارات

وسعت سوزوكي من شركتها وبنت لها مصانع في كثير من دول العالم ، فهناك الآن شركات تابعة لها في كندا وأمريكا وبريطانيا والباكستان ، أما في اهلند على وجه الخصوص فتتمتع سوزوكي بحضور قوي تحت علامة ماروتي سوزوكي التجارية ، وهي شركة تأسست بالتعاون بين الشركة اليابانية وشركة ماروتي ليميتد .

فيما أثبتت الشركة نجاحاً كبيراً على المستوى العالمي والمحلي ، حتى بلغ عدد سيارات ماروتي المباعة في الهند نصف السيارات المباعة من كافة الأنواع وخاصة من موديلات سوزوكي ماروتي التو الصغيرة ، والتي تحدثنا عنها سابقاً باعتبارها واحدة من أرخص السيارات في العالم .

 وبلغ حجم مبيعات الشركة قرابة 5 ملايين سيارة حتى الآن .

9) هل تعلم أن سوزوكي قدمت أول سيارة كهربائية في تاريخها عام 1970 

وظهرت السيارة في معرض أوساكا في اليابان عام 1970 ، واعتمدت في تصميمها على مركبة (كاري فان L40V) وكانت تستخدم للقيام بدوريات حول مرافق المعرض .

وفي الحقيقة فإن هذا يعكس نظرة الشركة المستقبلية ، حيث تستثمر  بقوة اليوم في صناعة السيارات الصديقة للبيئة ، وقد قدمت بالفعل نسخاً هجينة أو ما يعرف بسيارات هايبرد من موديلات نافارا و سويفت ، وفي معرض طوكيو للسيارات العام الماضي 2018 أعلنت الشركة عن نيتها طرح سيارة كهربائية بالكامل والبدء بإنتاجها عام 2020

10) تحتل شركة سوزوكي موقعاً متقدماً على قائمة Forbes لأفضل الشركات في العالم

هل تعلم ما هو شعار سوزوكي

 

بقيمة بلغت 27.6 مليار دولار ، تحتل سوزوكي المركز 71 على قائمة أكبر 400 شركة في العالم لعام 2018 ،وما زالت الشركة تشهد نجاحاً ونمواً مستمراً في الأسواق العالمية  وبلغ حجم أرباحها الصافية 991 مليون دولار في نفس العام .

Comments are closed.