هل قطع الغيار الرخيصة هي الخيار الأفضل؟

إذا كنت تبحث عن قطع غيار لسيارتك فلا بد أنك ستجد أنواعاً مختلفة من القطع ، حيث تتوفر في الأسواق عدة انواع من القطع المتفاوتة من حيث الأسعار والجودة.، وفيما قد يرغب معظمنا في اختيار قطع الغيار الرخيصة ،  خاصة وأن تصليح السيارة يتطلب تكاليف إضافية إلى جانب سعر القطع والتي تتضمن أجور الميكانيكي وإعادة تزويد السيارة بالزيوت والسوائل في بعض الأحيان ، إلا أن القطع التي تشتريها قد تؤثر بشكل كبير على أداء السيارة.

لذلك وسواء كنت تحاول العثور على قطع الغيار في المحلات التقليدية أو قررت أن تريح نفسك من عناء التنقل بين المحلات وتجنبها خطر التعرض للإصابة بالعدوى – لا قدر الله – واخترت شراء قطع السيارة على الأنترنت ، فنصيحتنا لك دائماً أن تعثر على القطع عالية الجودة التي تناسب سيارتك.

قطع غيار الرخيصة

فكر في الموضوع كاستثمار ذكي ، المبالغ الإضافية التي قد تدفعها في شراء قطع غيار عالية الجودة ستوفر عليك الكثير من المال في المستقبل ، لأن هذه القطع قوية التحمل وعمرها الافتراضي طويل قد يصل إلى أضعاف عمر قطع الغيار الرخيصة ، هذا بالطبع إلى جانب أجور الصيانة المتكررة كما ذكرنا، والأهم من ذلك كله أن القطع الرخيصة متدنية الجودة قد تضعك في موقف حرج عندما تتسبب بتعطل سيارتك في منتصف الطريق!

وفي مقال اليوم سنستعرض عددا من قطع الغيار، الرخيصة منها وعالية الجودة ، وسنحاول توضيح الفروقات بين هذه القطع والآثار المترتبة على استخدامها:

 

مكابح السيارة

قطع غيار رخيصة مكابح السيارة بريكات

عندما تريد شراء مكابح جديدة فمن الأفضل أن تستخدم القطع الأصلية التي تنتجها الشركة الصانعة للسيارة، ولكن إذا أردت شراء المكابح التجارية فاحرص على أن تبحث جيداً عن النوعية الملائمة لسيارتك، فبعض أنواع  مكابح السيارة تشتمل على حشوات أكثر قساوة من اللازم قد تسبب باهتراء قرص المكابح، وفي المقابل إذا كانت حشوة المكابح لينة أكثر من اللازم فستهترئ المكابح بسرعة  وستحتاج لتغييرها بعد فترة قصيرة .

وفيما يفضل تغيير المكابح كل 40 ألف كيلومتر ، إلا أن النوعيات الرخيصة رديئة الجودة قد تتلف قبل هذا الوقت بكثير ، بينما توفر أنواع المكابح عالية الجودة مسافة تصل إلى 80 ألف كيلومتر وقد تصل إلى ما يزيد على 100 ألف كيلو متر.

نظام التعليق 

auto mechanic at car suspension repair work

هنالك أيضاً عدد من الفوائد التي ستجنيها من استخدام نظام تعليق عالي الأداء ، فكثير من هواة تعديل السارات يتحدثون عن تخفيض ارتفاع السيارة وعلاقته بزيادة صلابة نظام التعليق بحيث تكون السيارة أكثر انخفاضاً وأقرب إلى الأرض وهو ما يجعلها أكثر ثباتاً .

كما تلعب قطع ماصات الصدمات (ٍShock absorbers) دوراً مهماً في تثبيت السيارة وإبقائها ملاصقة للأرض عند السير على المطبات وحاصة عند السير بالسرعات المعتادة على الطرق في بلادنا العربية والتي تزيد على 80 كم/س عادة .

استخدام ماصات صدمات ونوابض عالية الأداء تخفف على نحو كبير من تأثير المطبات سواء كنت تسير بسرعة عالية أو منخفضة ، ويمنح السائق والركاب تجربة ركوب مريحة .

التعشيق (كلتش)

قطع الغيار الرخيصة كلتش

أقراص التعشيق عالية الأداء مصممة لتوفر قوة تثبيت أكبر كما تستخدم مواد تزيد من الاحتكاك لتزيد من قدرة قرص التعشيق على توصيل عزم الدوران دون أي طاقة ضائعة ، وفي حال استخدام أقراص كلتش رديئة الصنع لا توفر التماسك اللازم لتوصيل القوة وعزم الدوران من المحرك إلى التروس فمن الطبيعي أن يتسبب هذا باهتراء الكلتش بشكل أسرع .

وبشكل عام فإن معظم أقراص التعشيق الجيدة لا تحتاج إلى تغيير قبل 100 ألف كم ، بينما تصل بعض  الأنواع عالية الجودة إلى ما يزيد على 150 ألف كم ، أما أقراص التعشيق ( كلتش) الرخيصة سيئة الصنع فقد لا تصل إلى 30 ألف كم.

عمود الكرنك

عمود الكرنك

عمود الكرنك هو القطعة التي تتحمل الجهد الأكبر من بين قطع المحرك ، حيث يمكن تشبيهها العمود الفقري للإنسان ، ولذلك فيجب العتناء بها أكثر من غيرها ، وخاصة عند إجراء التعديلات التي ترفع من قوة المحرك.

فعلى سبيل المثال يمكن لعمود الكرنك العادي (Stock) في محركات V8 تحمل قوة تصل إلى 450 حصان دون تعديل، ولكن عند رفع القدرة الحصانية إلى ما يزيد على 500 حصان فمن الأفضل دائماً استخدام عمود كرنك معدل عالي الأداء .

وفي الحقيقة فقد كانت أسعار عمود الكرنك المعدل في السابق مرتفعة جداً، أما الآن والحمدلله فقد أصبحت الأسعار أقل بكثير من السابق .

 تعرف على أفضل أنواع قطع الغيار عالية الجودة بأفضل الأسعار على موقع Aeperf

ويمكنك أيضاً تنزيل تطبيق Aperf للهواتف الذاكية عبر الراط التالي:

رابط تحميل التطبيق على هواتف أندرويد :

https://play.google.com/store/apps/details?id=co.shopney.aeperf

 

رابط تحميل التطبيق على هواتف ايفون :

https://apps.apple.com/app/aeperf/id1522349473

 

إقرأ أيضاً

Comments are closed.