15 من اسخف اكسسوارات السيارات التي قد تشاهدها في حياتك

اكسسوارات السيارات وقطع تعديلها بدأت بالظهور كصناعة مستقلة منذ أن بدأ إنتاج السيارات بكميات كبيرة مطلع القرن العشرين ، فلطالما كان هنالك سائقون يرغبون بإجراء تعديلات وتغييرات على أداء سياراتهم أو شكلها او مواصفاتها ، ولذلك فقد تخصصت عدة شركات في هذا المجال ، لتوفر للسائقين التغييرات التي يريدونها .

وفي الحقيقة عزيزي القارئ فإن هذه الصناعة قد نمت بشكل كبير عير السنوات ووصل حجم هذه الصناعة إلى ما يزيد على 100 مليار دولار، وفقاً لآخر إحصائيات عام 2016 .

ولكن ماذا نعني بكلمة اكسسوارات السيارات ؟

باختصار هي أي قطعة تضعها في سيارتك بعد شرائها، وعلى الرغم من أن صناع السيارات يوفرون عدداً من هذه القطع للزبائن الراغبين بإجراء التعديلات ، إلا أن معظم مالكي السيارات يستخدمون قطعاً تنتجها شركات مستقلة ، وبالطبع فإن هذه الشركات لا علاقة لها بالشركات الأصلية المصنعة للسيارات ، ولكن ربما بسبب أسعارها الرخيصة وتوفر منتجاتها في الأسواق كانت هذه الشركات هي الخيار المفضل لدى هواة التعديل .

وفي هذا السوق الضخم يمكن للسائقين العثور على أي شيء يريدونه ، سواء قطع تعديل المحركات وأجزاء النظام الحركي وقطع تعديل الأداء ، أو حزم تعديل الشكل الخارجي التي تمنح السيارة مظهراً مميزاً ، إلا أن سوق اكسسوارات السيارات وقطع التعديل لا يخلو بالطبع من بعض التعديلات السخيفة أو القطع عديمة الجدوى .

قطع اكسسوارات السيارات

لذلك فقد يكون من الصعب التمييز بين الاكسسوارات المفيدة وتلك التي لا تفيد بأي شيء، خاصة مع حملات التسويق الضخمة التي نتعرض لها يومياً على الانترنت أو التلفزيون أوحتى على اللافتات التجارية على الطرق ، وهو ما دفعنا لكتابة هذ المقال حول اكسسوارات السيارات وقطع التعديل عديمة الجدوى

صحيح أن اكسسوارات السيارات التي سنقدمها لك اليوم قد تكون رخيصة وسهلة التركيب، ولكن في الحقيقة عزيزي القارئ فإنها لا تساوي أي مبلغ تشتريها به مهما كان صغيراً ، ومن الأفضل لك أن توفر مالك وتشتري منتجات عالية الجودة تكون مفيدة أو على الأقل تجعل السيارة تبدو أجمل!

اسخف اكسسوارات السيارات

1) الشرائح الإلكترونية المزيفة لرفع الأداء
قطع تعديل أدائية للسيارات

منذ أن تم استخدام وحدة التحكم الإلكترونية لمراقبة أداء المحرك في السيارات أصبحت الشرائح الإلكترونية لتعديل الأداء واحدة من أكثر تعديلات السيارات انتشاراً ، وغالباً ما تستفيد السيارات المزودة بشاحن توربيني من هذه الشرائح لأنها تغير الإعدادات في وحدة التحكم الإلكترونية لتوفر المزيد من الوقود والهواء إلى غرفة الاحتراق .

وفي المقابل فإن  السيارات ذات المحركات تلقائية التزود بالهواء ( تنفس طبيعي ) لا تستفيد كثيراً من هذا التعديل ، ولتكون هذه الشرائح الإلكترونية مفيدة فيجب أن تعرف مكانها المناسب ووظيفتها  ، كما يجب أن تكون مناسبة لنوع سيارتك وموديلها ، أما الشرائح التي تباع لكافة أنواع السيارات دون تمييز فهي غالباً بدون أي فائدة تذكر .

وفيما نشاهد عدداً كبيراً من هذه الشرائح الإلكترونية التي يقول منتجوها أنها توفر المزيد من القدرة الحصانية وتخفف من استهلاك الوقود في نفس الوقت ! إلا أنه وفي معظم الحالات فقد تتسبب هذه الشرائح الإلكترونية المزيفة بمشاكل أنت في غنى عنها للمحرك وللنظام الحركي .

2) طبق الطعام بجانب السائق

اكسسوارات تعديل قطع السيارات

هذه واحدة من أغرب التعديلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة ، وهي عبارة عن طبق كبير بلاستيكي ( صينية ) يمكن للسائق أن يضع عليها الوجبات السريعة ليستمتع بأكلها أثناء القيادة ،  وترتكز على حاملة الأكواب في الكونسول الوسطي ، وفيما قد تبدو فكرة جيدة نظرياً إلا أنها تتسبب بالكثير من الفوضى على أرض الواقع.

فلتباع بسعر رخيص جاءت هذه الصينية مصنوعة من البلاستيك رديء الجودة ، ما يجعلها مهتزة باستمرار وغير ثابتة ، كما أن قاعدتها لا تتناسب دائماً مع حاملات الأكواب ، لأن كل شركة تصنع حاملات الأكواب بحجم مختلف عن الأخرى ، وهو ما يجعلها غير عملية في الواقع ، وإذا استخدمتها أثناء القيادة فمن الممكن أن يقع الطعام والشراب عنها عندما تلتف على منعطف أو عندما تصعد على مطب  ليلوث ثيابك وفرش المقاعد بالكاتشاب والمايونيز !

نصيحتنا لك ، تناول الطعام في بيتك أو في مطعم ، أو على الأقل اركن السيارة على جانب الطريق وتناول طعامك بهدوء!

3) مغناطيس خط الوقود

مغناطيس وقود السيارات

 

مع ارتفاع أسعار الوقود وتزايد الوعي البيئي بأثر الانبعثات على المناخ ، تحاول بعض الشركات تسويق منتجات غريبة باعتبارها الحل السحري لهذه المشاكل ، حيث تقول الشركات أن هذه الأجهزة المغناطيسية توفر من استهلاك الوقود وأنها تخفف من الغازات الضارة الصادرة عن العادم ، وفيما يبدو هذا الحل أقرب إلى عالم الخيال ، إلا أنه حل خيالي بالفعل!

وقد قامت عدة مواقع ومجلات مختصة في السيارات بتجربة هذه الأجهزة وأكدت أنها بلا أي فائدة تذكر

.4) أجهزة محاكاة صوت المحركات
تعديل صوت المحرك - اكسسوارات

كما يشير اسمها ، فإن هذه الأجهزة لا تؤثر على الإطلاق على أداء المحرك أو قوته ، وإنما تقتصر وظيفتها على تشغيل صوت محرك قوي على نظام الصوت في السيارة عبر السماعات ، وهكذا فإذا كان لديك سيارة رخيصة اقتصادية يمكنك أن تتخيل نفسك تقود سيارة قوية عالية الأداء بمحرك V8 أو V12 !

وفيما قد يقبل البعض على شراء مثل هذه الأجهزة للمزاح ، إلا أن كثيراً ممن اشتروها أكدوا أن صوتها سيء للغاية وغالباً ما يصدر متأخراً ، ما يجعل السيارة مثيرة للسخرية !

5) الأجنحة الخلفية العملاقة

جناح سيارة معدلة

في عالم صناعة السيارات ، تقوم الشركات بتزويد أجنحة خلفية لبعض سياراتها الرياضية لتحويل حركة الهواء حول الجناح إلى قوة ضاغطة إلى الأسفل – عكس تصميم جناح الطائرة – وهو ما يمنح السيارة المزيد من الثبات عند السرعات العالية ، ونظرياً فكلما زاد حجم الجناح الخلفي كان تأثيره أكبر .

ولذلك يقوم بعض هواة تعديل السيارات المتعصبين باستخدام  أجنحة عملاقة لسياراتهم معتقدين أن هذا سيمنحها  سرعة أكبر وتحكماً أفضل

ولكن يؤسفنا إخبار هواة التعديل أن الأجنحة الخلفية العملاقة كهذه لا يكون لها أي تأثير إلا عند سرعات عالية جداً ، كتلك السرعات التي تصل إليها سيارات فورمولا 1 ،  وإذا كان السائق من الذين لا يأبهون بالمخاطرة بحياتهم وحياة الآخرين على الطريق ، فعلى الأرجح أنه لن يبقى خارج السجن لفترة طويلة!

ومن جهة أخرى فإن هذه الأجنحة العملاقة تعيق الرؤية من الخلف ، كما أنها ثقيلة ويحتاج تثبيتها إلى تثقيب الصندوق الخلفي ، ناهيك عن منظرها المبتذل !

6) فتحات التهوية الوهمية على غطاء المحرك

تعديل السيارات اكسسوارات غريبة

فتحات التهوية من القطع الهامة في السيارة باعتبارها جزءاً من نظام تبريد المحرك ، حيث توفر هذه الفتحات هواء بارداً إلى أنابيب تزويد المحرك بالهواء، كما أنها تساهم في إطلاق الحرارة التي تولدها السيارات عالية الأداء ، لذلك فكل السيارات السريعة والقوية تمتلك مثل هذه الفتحات على غطاء المحرك وعلى الجوانب أيضاً لتبريد المكابح .

وللأشخاص الذين يحبون أن تبدو سياراتهم أسرع وأقوى ، تتوفر في الأسواق عدة فتحات وهمية بلاستيكية يمكن إلصاقها على غطاء المحرك أو واقيات العجلات أو حتى على السقف .

وتبدو هذه الفتحات الوهمية جيدة من بعيد ، ولكن للأسف فإنها لا تتمتع بجودة عالية لأنها مجرد قطعة بلاستيكية للزينة ، وهكذا فمن الممكن أن تسقط بسهولة مع حركة الهواء عند السير بسرعات عالية ، وستخلف وراءها آثار الصمغ على طلاء السيارة ، كما أن هواة السيارات الذين يحفظون موديلاتها ونسخها المختلفة يمكنهم تمييز هذه الاكسسوارات المزيفة على السيارة بسهولة!

7) شعارات السيارات المزيفة

بي ام دبليو ام 3

شعارات السيارات المزيفة واحدة من أرخص اكسسوارات السيارات التي يمكنك وضعها على سيارتك ، ولكنها في الحقيقة تخلو من أي فائدة تذكر فهي لن تفيد أداء سيارتك بالطبع ولن تؤثر على شكلها ، كل ما تفعله شعارات السيارات المزيفة هو انها تجعلك تبدو بمظهر المخادع أمام أصدقائك من هواة السيارات.

فمن المتعارف عليه بين عشاق السيارات أن محاولة إظهار سيارتك وكأنها من فئة أعلى من حقيقتها هو سلوك غير لائق .

وعلى الرغم من أنتك تستطيع شراء هذه الشعارات من الشركة مباشرة إلا أنك يجب تضع الشارات المناسبة لسيارتك ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقود سيارة بي ام دبليو اقتصادية بمحرك رباعي الاسطوانات ، فلا يمكنك أن تضع شعار M3 على سيارتك لأن هذا سيدمر سمعتك بين أصدقائك .

وكذلك إذا كان لديك سيارة فورد موستنج بمحرك V8 ، فمن الخطأ أن تضع شعارات شيلبي أو بوس أو 302 .

 

8) تزيين السيارة من الداخل بالمجوهرات المزيفة

تزيين السيارة من الداخل

لا بد أنك شاهدت من قبل هواتف ذكية بأغطية مزينة بالمجوهرات المزيفة أو ربما ملابس مزينة بقطع الكرستال واللؤلؤ الاصطناعي ، لكن بشكل عام فإن معظم عشاق السيارات لا يؤيدون هذا النوع من الاكسسوارات لمقصورة السيارة ، استخدام الكريستال والمجوهرات المزيفة على عجلة القيادة والكونسول الوسطي أو ذراع تغيير التروس ليس بالأمر المقبول  إذا كان يهمك احترام أصدقائك، هذه نصيحتنا لك!

9) العجلات العملاقة

جنوط سيارات معدلة

منذ التسعينيات بدأت صناعة السيارات بزيادة حجم عجلات السيارات ( الجنوط ) أكثر فأكثر مع كل جيل ، وذلك لأن العجلات الكبيرة مع عجلات أعرض توفر المزيد من الثبات وتبدو أجمل .

ولكن إذا تجاوزت الحد المقبول واخترت عجلات عملاقة فلن يتسع لها تجويف أقواس العجلات في سيارتك وستحتك بالسطح الداخلي وتتسبب بتآكله ، ولذلك فستضطر إلى استخدام إطارات رقيقة للغاية لتعوض عن حجم العجلات المفرط ، وبهذه العجلات يصبح السير فوق المطبات أو الحفر على الطريق تجربة مزعجة جداً وقد يتسبب هذا بأضرار للعجلات والإطارات ونظام التعليق .

شاهد أيضاً : هل اشترى صاحب قناة طيور الجنة سيارة لمبرقيني لابنه عصومي

وحالياً يقتصر معظم صانعو السيارات على إنتاج إطارات من قياس 20 أو 21 إنش في الحد الأقصى ، هذا هو الحجم المناسب للقيادة الطبيعية في الظروف الاعتيادية ، إلا أن بعض الشركات التي تصنع قطع الغيار والاكسسوارات تنتج عجلات بقياسات عملاقة تصل إلى 34 إنش ، وهو أمر غير ملائم في الحقيقة!

 صحيح أننا نشاهد في معارض السيارات المعدلة سيارات مزودة بعجلات ضخمة من قياس 24 إنش يمكن قيادتها على الطريق ، ولكن أكبر من هذا القياس سيكون من الصعب استخدامه للسيارات العادية وسيتطلب تعديلات جذرية لنظام التعليق والمكابح والمحاور الأمامية .

10) الأبواب التي تفتح للأعلى (أبواب لامبورغيني )

أبواب لامبورجيني

انتشرت هذه الأبواب مع بداية الألفية الثالثة ، حيث شاهدناها في سيارات لامبورغيني وغيرها من السيارات الخارقة غالية الثمن ، وفي تلك الفترة قامت العديد من شركات صنع قطع غيار السيارات بتوفير حزم تعديل للأبواب بهذا الشكل والتي يمكنك تركيبها على سيارتك بنفسك .

وبالفعل نالت هذه الحزم انتشاراً واسعاً وأصبح هواة تعديل السيارات يركبون هذه الأبواب على سياراتهم اليابانية ذات المحركات رباعية الاسطوانات، إلا أن لامبورغيني تخلت عن هذا التصميم في سيارتها الأيقونية جالاردو ، قبل أن تعود إلى استخدامها في طراز أفينتادور .

ولكن يتفق معظم هواة السيارات وعشاقها الآن أن هذه الأبواب لا تناسب سوى سيارات لمبرجيني افينتادور .

هل توافقهم الرأي عزيزي القارئ ؟

 

11) الصافرات وأنابيب العادم العملاقة

الصافرات هي واحدة من أكثر  اكسسوارات السيارات ازعاجاً في الحقيقة ، وهي عبارة عن قطع معدنية يتم تركيبها داخل أنبوب العادم ( اكزوست ) ويصدر عنها صوت تصفير مرتفع وحاد جداً وبالطبع وكمعظم اكسسوارات السيارات التي يتناولها هذا المقال فهي بدون أي فائدة عملية أو حتى جمالية ، ولكن والحمدلله فقد منعت استخدامها عدد من البلدان .

ومثلها أنبيب العادم العملاقة والتي يستخدمها بعض مالكي السيارات لإبراز الجانب الأدائي لسياراتهم ، ولكن إلى جانب أنها غير ضرورية على الإطلاق إلا أن الفائدة الوحيدة منها هي إصدار صوت مرتفع ، ولا تؤثر على سرعة السيارة أو تسارعها .

 

12) قفص الحماية في السيارات العادية

قفص الحماية لسيارات السباق

فقفص الحماية جزء مهم جداً وإلزامي في أي سيارة سباق حقيقية ، وهو عبارة عن تدعيم هيكلي لمقصورة السيارة الداخلية يوفر الماية للسائق من الحوادث ويمنع تحطم الهيكل الخارجي في حال تعرضت السيارة للانقلاب – لا قدر الله – ، ويستخدمها البعض ليجعل سيارته تبدو كسيارات السباق أو ليبرز سرعتها ، إلا أن قفص الحماية يحتل مساحة واسعة من المقصورة ما يؤثر بشكل كبير على راحة السائق والركاب .

قفص الحماية ضروري لسيارات السباق ولكنه غير مناسب على الإطلاق لسيارات الاستخدام اليومي .

13 ) أضواء النيون للهيكل وللعجلات

تعديل أضواء سيارة

حسناً عزيزي القارئ ، نعرف أن هذا النوع من الاكسسوارات كان رائجاً جداً قبل عقدين من الزمان ، وخاصة بعد انطلاق أول أفلام سلسلة فاست اند فيريوس ، حيث ظهرت في الفيلم عدة سيارات بعمليات تعديل جنونية  مع أغطية تزيين من ( الفينيل ) ومصابيح نيون تحت السيارة .

وتحولت هذه التعديلات إلى موضة مثيرة في ذلك الوقت  وكانت تجذب الأنظار ، وخاصة عندما تشاهد السيارة بالليل مع إضاءة باللون الفسفوري، وبالطبع فإن هذه التعديلات مجرد تزيينات شكلية ولا علاقة لها بأداء السيارة وسرعتها .

 ولكن اليوم وبعد مرور كل هذه السنوات تغير عالم تعديل السيارات، فلم يعد هذا التعديل رائجاً وأصبحت السيارات المزودة بهذه الأضواء أشبه بجزء من الأكشاك الثابتة في مواقف ركن السيارات .

14) أغطية مقدمة السيارة

أغطية مقدمة السيارات

من الاكسسوارات التي بلا فائدة هنالك هذه الأغطية التي يقوم بعض السائقين بتركيبها على مقدمات سياراتهم بحجة أنها تحمي المقدمة من التلف الناتج عن اصطدامها بالغبار والأتربة وغيرها من الأشياء والأحجار الصغيرة التي قد توجد على الطريق ,

ولكن هذه الأغطية تم اختراعها سابقاً في الفترة التي لم يكن فيها طلاء السيارة قد تطور كما هو الحال اليوم ، فلم يكن هنالك طبقة الحماية الكيميائية ( كلير كوت ) والتي توضع فوق طلاء السيارة ليكون أكثر قدرة على التحمل .

ومن جهة أخرى فإن هذه الأغطية تشوّه مظهر السيارة ، فمن المعروف أن الواجهة الأمامية هي من أهم النقاط الجمالية في تصميم السيارة ، وعندما تستخدم هذه الأغطية فإنها تجل السيارة تبود بشعة ، لذلك فمن الأفضل أن تدفع المال في وضع طبقات إضافية من المواد الكيميائية لحماية الطلاء بدلاً من وضع قطعة بلاستيك بشعة على سيارتك!

15) الأنظمة الصوتية الضخمة عالية الصوت

تعديل نظام الصوت

عندما تقود السيارة فأنت لا تحتاج إلى سماعات ومضخمات صوت بقوة ألف واط ، وبالإضافة إلى أن هذه الاكسسوارات غير ضرورية ولكنها غالية الثمن أيضاً وثقيلة ، ما سيؤثر على أداء السيارة وقدرتها على التسارع ، الأنظمة الصوتية التي تضعها شركات السيارات في مركباتها جيدة بما فيه الكفاية .

وحتى إذا كنت مهتماً بتجربة صوتية نقية فيمكنك دائماً استثمار مالك في سماعات عالية الجودة من علامة تجارية راقية بدلاً من شراء أنظمة صوتية ضخمة تملأ بها صندوق السيارة الخلفي .

وبما أنك وصلت إلى هنا عزيزي القارئ فدعنا نقدم لك هذه الملصقات كنقطة أخيرة يمكنك إضافتها إلى القائمة

16) ملصقات ثقوب الرصاص الوهمية

اكسسوارات السيارات

هل تتوقع أن أصخاب هذه السيارات هم مجرمون هاربون من مطاردة شرطة  بعد إطلاق النار عليهم؟ بالطبع لا!  ولكن لسبب ما أصبحنا نشاهد هذه الملصقات التي تبدو كثقوب للرصاص في هيكل السيارة ، وأصبح بعض السائقين يلصقونها على صادم السيارة والأبواب والصندوق الخلفي .

ولا نعرف في الحقيقة لم قد يرغب أي سائق في أن تبدو سيارته وكأنها خارجة من معركة !

إقرأ أيضاً

Comments are closed.