5 اسرار عسكرية في سيارات الجيش الامريكي

سيارات الجيش الامريكي والمركبات القتالية تعتمد على الدروع المضادة للرصاص لتوفير الحماية لركابها منذ فترة طويلة، ولكن الأسلحة النارية تتطور بشكل سريع أكثر من تطور دروع السيارات المصفحة ولم تعد الدروع كافية لتقف بوجه الذخيرة المتطورة الخارقة

لذلك قرر الجيش الأمريكي أن يطلق برنامج  GXV-T  لتطوير تقنيات المركبات الأرضية القتالية ، والذي تتولاه وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأمريكية  أو ما يعرف بـ DARPA.

فبدلاً من رفع مستوى التصفيخ وزياة الدروع ،  يسعى هذا البرنامج إلى تعزيز فعالية المركبات وقدرتها على الحركة والمناورة أو حتى الهروب إذا اقتضى الأمر ، وذلك  من خلال تطوير تقنيات المركبات وأجزاءها المختلفة .

ومؤخراً كشفت وكالة بـ DARPA عن عدد من هذه التقنيات الجديدة التي ستستخدمها في المركبات العسكرية في المستقبل والتي طورتها بالتعاون مع مراكز بحثية في أرجء الولايات المتحدة الأمريكية

وفي حلقة اليوم سنستعرض 5 من هذه التقنيات الحديثة والتي كانت تعتبر من الأسرار العسكرية في السابق قبل أن تكشف عنها الوكالة.

اسرار سيارات الجيش الامريكي

 

1) عجلات متحولة

العجلات العادية تسمح للمركبة بالحركة بسرعة على الأسطح الصلبة ، أما السكك المعدنية فتقدم أداء أفضل على الأسطح الناعمة كالثلج والرمال ، ولذلك فقد قام فريق متخصص  بصنع هذه العجلات التي تغير شكلها لتتحول من عجلة دائرية  إلى سكة معدنية مثلثة الشكل  أو بالعكس في ثوان معدودة وخلال حركة المركبة .

وبهذا الاختراع الذي طوره مركز هندسة الروبوتات الوطني التابع لجامعة ارنيجي ميلون  ، يمكن للمركبات أن تحسن من قدرتها على الحركة والمناورة  ةبشكل فوري على التضاريس المختلفة .


2) محرك كهربائي داخل العجلات 

وضع المحرك بشكل مباشر داخل العجلات يوفر العديد من الفوائد اامركبات القتالية ، ومنها  تحسين التسارع والقدرة على الناورة مع توفير أقصى درجات عزم الدوران والقوة هذا بالإضافة إلى منح العجلات تماسكاً افضل مع سطح الطريق ما يوفر سرعة كبيرة للمركبة وحتى على الطرق الوعرة

وهذا ما قدمته به شركة كينيتيك والتي قامت بتطوير ثلاثة أزواج من التروس مع تصميم معقد لتبريد البطارية ودمجت كل هذه الأجزاء  في وحدة ةاحدةى بحجم صغير بما فيه الكفاية لتتسع له عجلات المركبات العسكرية المعتادة قياس 20 إنش .

 

3) نظام التعليق متعدد الأوضاع

جاء هذا النظام من تطوير شركة (برات اند ميلر) المتخصصة في تطوير السيارات والتي تمتلك كذلك فريقاً من سيارات كورفيت يشارك في سباقات لومان لـ24 ساعة .

وتسعى الشركة من خلال تطوير هذا النظام إلى توفير إمكانية السير بسرعات عالية للمركبات وحتى على التضاريس القاسية مع المحافظة على استواء المركبة والحد من الاهتزازات المزعجة داخل المقصورة

حيث قامت الشركة بصنع مركبة تجمع بين العجلات العسكرية قياس 20 إنش المستخدمة في سيارات الجيش الامريكي،  مع نظام تعليق متطور قصير بارتفاع يتراوح بين 10  و 15 سم هذا بالإضافة إلى نظام تعليق جديد يمتد إلى ارتفاع يتراوح بين 100 و 180 سم إلى الأعلى و 76 سم إلى الأسفل

وهو ما يمنح المركبة قدرة استثنائية على السير فوث المنحدرات والطرق المتعرجة من خلال تعديل نظام التعليق الهيدروليكي بشكل مستقل لكل عجلة على حدة .

 

 

4) النوافذ الافتراضية المعززة بزاوية 360 درجة

صنعت شركة  (هوني ويل إنتيرناشونال) مقصورة جديدة بدون نوافذ ووضعتها في واحدة من مركابت ATV المهيأة لتسير على كافة أنواع التضاريس والمغطاة بطبقة معتمة لا تسمح بالرؤية

وزودت السائق بنظارات ثلاثية الأبعاد ونظام مراقبة بصري لحركة الرأس وشاشات عرض نشطة تحيط بالمقصورة وتوفر رؤية حقيقة عالية الجودة لمحيط المركبة وكأنها نوافذ حقيقية .

وقد أجرى السائقون العديد من الاختبارات على سيارات الجيش الامريكي على الطرق الوعرة لفحص هذا النظام وكانت نتائجهم قريبة جداً من نتائج سائقي المركبات ذات النوافذ الحقيقية .

 

 

5) نظام الإرشاد على الطرق الوعرة

تقنية ثانية من نقديم مركز هندسة الروبوتات الوطني، وتسعى هذه التقنية إلى التنبوء بأسرع الطرق وأكثرها أمانا عندما يحتاج السائق إلى ذلك ، كما تسعى إلى تمكين المركبة من قيادة نفسها بنفسها على الطرق الوعرة وتجاوز العقبات ، وفي المرحلة الثانية من الاختبارات استطاع السائقون أن ينتقلو بسرعة بأكبر من المعتاد دون أي حاجة للتوقف من أجل تحديد المسار المناسب .

ووجد سائقو سيارات الجيش الامريكي أن نظام القيادة الذاتية حسن من سرعة المركبة وخفض من تعرضها للمخاطر .

 

شاهد فيديو اسرار سيارات الجيش الامريكي ولا تنس مشاركته مع اصدقائك

إقرأ أيضاً

Comments are closed.