5 سيارات مميزة مصنوعة من الـ فيبر جلاس

فيبر جلاس أو ألياف الزجاج مادة خفيفة الوزن ، وعلى الرغم من أنها لا تتمتع بصلابة الـ كاربون فايبر على سبيل المثال أو الفولاذ ،  إلا أن سهولة تشكيلها جعلتها المادة المفضلة  لدى كثير من صناع السيارات ، ولكن استخدام هذه المادة ليس حديثاً وإنما يعود إلى سنوات طويلة .

بودي سيارة فيبر جلاس

بدأت القصة قبل 70 عاماً، عندما قام صانع اليخوت الأمريكي  بيل تريت بصنع هذه السيارة الرياضية الأمريكية التي تتسع لراكبين وزودها بهيكل مصنوع من مادة الـ فيبر جلاس ، فعلى الأرجح أنك لم تسمع من قبل بسيارة (جلاسبار G2) ، ولكن في الحقيقة فإن هذه السيارة هي أول سيارة أمريكية تحصل على هيكل خارجي مصنوع من الـ فيبر جلاس بالكامل.

فبالاعتماد على خبرته الطويلة مع هذه المادة خفيفة الوزن نجح (بيل) أن يصنع سيارة  بتصميم رياضي انسيابي مستخدماً القاعدة الهيكلية لسيارة ( ويليز جيب ) عسكرية مع محرك V8 معدل من فورد ، وكانت النتيجة سيارة جميلة تلفت الأنظار

 وسرعان ما لفتت هذه السيارة المميزة أنظار أحد شركات توريد صمغ الراتنج ، حيث تعتمد صناعة الـ فيبر جلاس  على هذه المادة وتعتبر أحد المواد الأساسية في تصنيعها ، وهو ما سيفتح أبوابا جديدة أمام الشركة لتسويق منتجها في حال انتشرت صناعة هياكل السيارات المصنوعة من الـ فيبر جلاس .

وبالفعل تم الاتفاق بين شركة لتوريد الصمغ و بين (بيل تريت) على صنع نسخة ثانية من هذه السيارة حملت اسم (أليمبيك 1) ، ونجحت هذه السيارة في إثارة اهتمام مجلة لايف الشهيرة وصحيفة نيويورك تايمز و وول ستريت بالإضافة إلى العديد من المجلات المتخصصة في عالم السيارات ، وهو ما نقل العدوى إلى عالم صناعة السيارات .

Alembic I سيارة فيبر جلاس

وخلال السبعين عاماً الماضية ، ظهرت الكثير والكثير من السيارات المميزة والغريبة التي استخدمت مادة الـ فيبر جلاس لصنع الهيكل الخارجي أو حتى الهيكل الداخلي للمقصورة ، مثل سيارة (ريلاينت روبين) البريطانية ذات الثلاث عجلات .

وعلى الرغم من أن بعض المهندسين قد ينظرون بتعالي إلى هذه المادة ، إلا أن هنالك العديد من السيارات التي استخدمت الـ فيبر جلاس في هيكلها الخارجي  ، بعضها معروف جداً وبعضها الآخر أقل شهرة ولكنها بالتأكيد سيارات مميزة ، واليوم عزيزي القارئ سنعرفك على مجموعة مميزة منها .

5 سيارات مميزة مصنوعة من الـ فيبر جلاس

سيارة ألباين A610  

Alpine A610 سيارة فيبر جلاس

هذه السيارة كادت أن تتفوق على سيارات بورش ومازدا من حيث متعة القيادة التي توفرها للسائق ، وقد كانت عبارة عن سيارة رياضية بمحرك وسطي من نوع V6 وسعة 3 لترات يولد قوة 250 حصان وبنطلق بالسيارة إلى سرعة قصوى تصل إلى 257 كم/س ، وصنعتها شركة الباين الفرنسية بين عامي 1991 و 1995 ، حيث تظهر السمات التصميمية لعقد التسعينيات ظاهرة  بوضوح على شكلها الخارجي .

شيفروليه كورفيت C7

عندما قررت شركة شيفروليه الأمريكية طرح سيارة كورفيت للبيع في الأسواق العالمية ، كانت الشركة تعي جيداً أن على هذه السيارة أن تتمتع بمواصفات مميزة تجعلها قادرة على منافسة السيارات الأوروبية الرياضية ، وهكذا:جاءت كورفيت C7 بهيكل مصنوع في معظمه من البلاستيك المقوى و الـ فيبر جلاس ،

فيما تم استخدام مادة الكاربون فايبر لغطاء المحرك و السقف القابل للإزالة على هيكل قاعدي مصنوع من الألومنيوم لغايات تخفيف الوزن  ، فيما احتفظت السيارة بنفس المحرك المستخدم منذ الخميسنيات ، وهو محرك V8 سعة 6.2 لتر بقوة 455 حصان .

ومن الجدير بالذكر أن زميلنا صهيب شعشاعة كان حاضراً في حفل  الإطلاق الرسمي لجيل الثامن من سيارة شيفروليه كورفيت C8 موديل 2020 ونقل لكم أبرز ما جاء في الحفل .

نوبل M12 GTO

سيارة نوبل فيبر جلاس

فاجأ المهندس ومصمم السيارات البريطاني ( لي نوبل) العالم عندما أطلق أولى سياراته M10 الرياضية ذات البابين والتي تتسع لراكبين ، ومن ثم أطلق الطراز البديل M12 GTO المثير عام 2000  ، وجاء الهيكل الخارجي المصنوع من الـ فيبر جلاس فوق شاصي الفولاذ ، كما حصلت السيارة على محرك V6 سعة 2.6 لتر مع تيربو ثنائي يولد قوة 310 حصان .

فيراري 308 GTB

اشتهرت هذه السيارة بين محبي علامة الحصان الجامح من جيل معين ، وهو الجيل الذي شاهد مسلسل ماغنوم المحقق الخاص في الثمانينيات ، إلا ان السيارة كان مميزة قبل ظهورها في المسلسل ، وذلك لأنها أول سيارة فيراري تحصل على هيكل خارجي مصنوع من الـ فيبر غلاس .

ولم يصنع من السيارة سوى 712 نسخة فقط ، قبل أن تتحول فيراري الهياكل المصنوعة من الفولاذ والألومنيوم .

لوتس إليس الجيل الأول

Lotus_Elise_Series_1 سيارة لوتس

صنعت هذه السيارة بين عامي 1996 و 2000 ، وصنعتها شركة لوتس البريطانية التي تعتبر من رواد استخدام مادة الـ فيبر غلاس في سياراتها ، وبسبب وزنها الخفيف الذي لا يتجاوز 725 كجم كانت السيارة قادرة على التسارع من صفر إلى 60 ميل/س (97 كم/س) في 5.8 ثانية على الرغم من محركها الضعيف نسبياً ، والذي لا تتجاوز قدرته الحصانية 118 حصان .يولدها محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.8 لتر

إقرأ أيضاً

Comments are closed.