Search
Close this search box.

ما هي قصة ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بسبب أزمة أشباه الموصلات

فقر عالم التكنولوجيا إلى أشباه الموصلات ، سيمي كوندكتر ( Semiconductor ) ، سيكون الموضوع الرئيسي في حلقة دردشة لهذا الأسبوع .

وسنتحدث بالتحديد عن مشكلة الرقائق الالكترونية بتصنيع السيارات التي أدت إلى ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة بالموديلات التي تم تصنيعها آخر عامين في السوق العالمي بالتحديد سعر سيارات 2020 مستعملة .

قبل استعراض مواضيع حديثنا لهذه الحلقة هذا تذكير بما قمنا بعرضه لكم من تجارب على عرب جي تي خلال هذا الأسبوع :

شاهدوا فيديو حلقة دردشة لهذا اليوم :

بدأت مشكلة أشباه الموصلات بعد أزمة كورونا في منتصف شهر مارس من سنة 2020 الماضية ، بعد أن تخلت شركات السيارات عن اتفاقها من الشركات المصنعة لـ سيمي كوندكتر معتقدين أنهم لن يعودوا لحجم تصنيعهم السابق لمدة زمنية ليست بالقليلة ، ولديهم في المخازن عدد كبير من هذه القطعة التي لم يتم استخدامها في خطوط الإنتاج خلال ذلك الوقت .

يدخل شبه موصل في صناعة جميع الصناعات التكنولوجية والاقتصادية على كوكب الأرض ، مثل الجولات ، و اللاب توب ، و الأجهزة الطبية .

واعتقدت شركات السيارات أن قوتها المالية وقدرتها ستمكنها من الحصول على قطع تحتاجها من أي مصنع خارجي بأي وقت بدون أي مشاكل ، ولكن تبعات فيروس كورونا ترتب عليها زيادة الطلب بشكل هائل على سيمي كوندكتر من قبل صناعات أخرى مثل شركات تصنيع ألعاب الفيديو وبالتحديد بلايستيشن 5 ، والمعدات الطبية مثل أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة الانعاش التي كانت من أهم ما تم التركيز على صنعة في زمن انتشار فيروس كورونا .

كما أن البورصة العالمية استعانت بهذه القطع وبالتحديد في عالم كريبتو كرنسي على العملات الرقمية مثل البتكوين وبالتحديد في مهمة ماينينج تعدين العملات الرقمية .

نوهنا مرة أخرى ضمن حلقة اليوم أن نسبة 70% إلى 75% من قطع السيارات توتي من موردين رئيسيين يوفرون هذه الأجزاء لشركات السيارات ضمن عقود خارجية بينهم .

خلال بداية أزمة كورونا قامت الدول العالمية الكبرى بعقد مجالس واعتبار أشباه الموصلات من عنصر من عناصر الأمن الوطن ! مثل اليابان التي تصنع هذه القطعة المهمة ومنعت من تصديرها خلال هذه الأزمة العالمية .

عدد شركات تصنيع قطع سيمي كوندكتر حول العالم لا تعتبر كثيرة ، وتحتل شركة انتل ( Intel ) الأمريكية المركز الأول في تصنيع هذه القطع المهمة ، تتبعها شركة سامسونج ( Samsung ) من كوريا الجنوبية ، و شركة تي اس ام سي ( TSMC ) من تايوان .

يبلغ العدد الوسطي لقطع سيمي كوندكتر التي يتم استخدامها في السيارة الواحدة التي تم صنعها خلال السنوات من 2013 إلى سنة 2021 تقريباً بين 600 إلى ألف قطعة شبه موصل ، مقارنة بأن أفضل هاتف ذكي يحتوي على 6 قطع سيمي كوندكتر .

ومن باب المعرفة لا تستهلك شركات السيارات الاصدار الأجدد من أشباه الموصلات ، مما يترتب عليه أن شركات تصنيع هذه القطع يحتاجون إلى مواد أوليه أكثر في توفير سيمي كوندكتر ، كما أن مراحل إنتاجها أبطأ ومكلف أكثر عليها !

ترتب على تأخير توفير سيمي كوندكتر إلى شركات السيارات ، توقيف خطوط عمل العديد من مصانع السيارات ليترتب عليها خسائر مالية هائلة لعمالقة تصنيع السيارات إلى جانب تأخير توفير سيارات جديدة للبيع في الأسواق العالمية رغم زيادة الطلب عليها .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع