تصفح

بورش

سيارات بورش – أو بورشه كما تلفظ بالألمانية – تتمتع بشهرة عالمية كونها سيارات عالية الأداء ، سواءً في موديلات سيارات كوبيه الرياضية أو سيارات سيدان ذات الأربعة أبواب أو حتى سيارات الدفع الرباعي المرتفعة SUV ، ويقع مقر الشركة في مدينة شتوتغارت الألمانية فيما يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1931 ، حيث أسسها مهندس السيارات الألماني فيرديناند بورشه.

وعمل فيرديناند بورش في البداية كمهندس للسيارات ، ولكنه غادر شركة (دايملر – بنز) بسبب خلاف مع  الإدارة حول أفكاره لصنع سيارات صغيرة خفيفة الوزن ، ما دفعه إلى الاستقالة ليؤسس لاحقاً شركته الخاصة والتي حملت اسم Dr. Ing. h. c. F. Porsche ، ويمكن ترجمتها إلى العربية لتعني ” شركة المهندس الدكتور بشهادة فخرية فيرديناند بورشه ”  ، حيث حصل بورش خلال هذه الفترة على شهادتي دكتوراة فخرية من جامعتين ألمانيتين .

وكانت الشركة في البداية تقدم خدمات استشارية وتطويرية لقطاع صناعة السيارات ، ولكنها تلقت طلباً رسمياً من الحكومة الألمانية في عام 1934 لتصنع سيارة شعبية ، وهكذا ظهرت سيارة ( فولكس فاجن بيتل ) الشهيرة في العام التالي والتي يعني اسمها بالعربية ( سيارة الشعب ) ، أما أول سيارة تصنعها شركة بورش باسمها فكانت سيارة تايب 64 عام 1939 .

وخلال الحرب العالمية الثانية ساهمت الشركة في صنع الدبابات للجيش الألماني ، ولكن بعد نهاية الحرب وخسارة الألمان سيطر الإنجليز على مصنع فولكسفاجن ، فيما ظهرت سيارة 356 عام 1948 وهي السيارة الأم لطراز 911 الأسطوري الذي بدأت بورش بإنتاجه عام 1963  والذي يعرف أيضاً باسم بورش كاريرا .

 وواصلت الشركة  إنتاج السيارات الرياضية وقدمت عدة موديلات مميزة في السنوات اللاحقة  ومنها سيارات السباق الأيقونية  917 عام 1970 ،  وبعدها سيارتا 956  962 واللتان سيطرتا على سباقات لومان العالمية للتحمل لـ24 ساعة وحققتا 6 انتصارات متتالية .

وخلال هذه السنوات احتفظت بورش بعلاقة جيدة مع شركة فولكسفاجن ، وهو ما يبرز بشكل كبير في سيارة بورش كايين الذي تم إطلاقه عام 2002  باعتباره أول سيارة تنتجها بورش من فئة مركبات الدفع الرباعي المرتفعة SUV ، حيث حصلت السيارة على نفس الشاصي المستخدم في سيارات فولكسفاجن طوارق وأودي كيو 7 .

وتطورت هذه العلاقة لتتحول إلى عملية اندماج معقدة بين الشركتين استغرقت بضع سنين حتى نهاية 2014 ، استحوذت في نهايتها  شركة فولكس فاجن على شركة بورش للسيارات ، فيما أصبحت شركة بورش القابضة تمتلك 31.5% من أسهم شركة فولكس فاجن و 53.1% من حق التصويت

واليوم يتكون أسطول سيارات بورش من سيارات بوكستر / كايمان 718 التي تتسع لراكبين فقط ، وسيارات 911 الرياضية ذات البابين و سيارات باناميرا ذات الأربعة أبواب و سيارة بورش ماكان من فئة كروس أوفر وكايين من فئة SUV، بالإضافة إلى سيارة بورش تايكان الكهربائية القادمة .

وكيل سيارات بورش في السعودية

شركة ساماكو للسيارات

رقم الهاتف : 0096620000565

وكيل سيارات بورش في الإمارات

وكيل بورش في أبوظبي والعين

شركة علي وأولاده

هاتف : 0097123050000

وكيل بورش في دبي والإمارات الشمالية

شركة النابودة للسيارات

هاتف : 00971800918

سيارة بورش كايين 2019

سيارة بورش كايين 2019 ؛  صممت سيارة بورش كايين على نحو خاص لتوفر قيادة ممتعة للسائق ، وفيما حققت السيارة الرياضية…