شاهد فيديو : كفاءة تنشر مقطع طريف.. الوقت الكافي لتسخين السيارة

كفاءة تنشر مقطع طريف.. الوقت الكافي لاحماء السيارة

نشر المركز السعودي لكفاءة الطاقة المعروف اختصاراً بـ كفاءة فيديو توعوي بقالب طريف يتطرق إلى موضوع إحماء أو تسخين السيارة قبل الإنطلاق.
حيث ذكر الفيديو أن 30 ثانية فقط تكفي لاحماء السيارة.
ويذكر أننا تطرقنا لهذا الموضوع في مقالة سابقة بعنوان هل يجب أن تسخن سيارتك قبل القيادة في الشتاء؟

حيث ذكرنا أنه لا يتطلب التسخين أكثر من 30 ثانية في السيارة الحديثة لاعتمادها على نظام حقن الوقود الإلكتروني مزودة بمستشعرات لضبط كميات الوقود والهواء وتتحكم بخلطهما معا لتصل لدرجة حرارة المحرك، وجميع السيارات الحديثة لا تحتاج إلى تسخين طويل قبل قيادتها، لأن محركات السيارات تصل إلى الحرارة المطلوبة بشكل أسرع وأفضل خلال قيادتها، وهو ما يساعد في توفير استهلاك الوقود ويمنح المحرك أداء أفضل ولا تتأثر حساساتها بالجو البارد.
أما إذا كانت سيارتك قديمة تعمل بمكربن “كربراتير” فتحتاج إلى 60 ثانية فقط قبل الانطلاق بالسيارة حتى يبدأ زيت المحرك في الصعود ليصل إلى درجة حرارة مناسبة .

وللتوضيح أكثر فإن السيارات القديمة كانت تعتمد على المكربنات (كربوريتر) التي تخلط الهواء والوقود وتوصل الخليط عبر أنبوب إلى المحرك، وإذا كان المكربن بارداً فقد يغير هذا من نسبة الهواء إلى الوقود بالزيادة أو النقصان ما سيؤدي إلى توقف عمل المحرك أو إصدار الكثير من الدخان.
ولحسن الحظ فقد بيعت آخر سيارة تعمل بالمكربن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، ما يعني عدم وجود الكثير من السيارات المزودة بمكربنات في السوق..
وينصح معظم صانعو السيارات بالقيادة بهدوء بعد 30 ثانية تقريباً من تشغيل السيارة، كما يؤكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بأن إحماء السيارة لمدة تتجاوز ثواني قليلة يعد هدراً للطاقة، كما يؤثر سلباً على العمر الافتراضي للمحرك.

إقرأ أيضاً

Comments are closed.