Search
Close this search box.

كل ما تريد معرفته عن نظام بطارية Ultium الذي ستعتمد عليه هامر 2022

تتميّز جي إم سي هامر EV بالإصدار الأول (Edition 1) للعام 2022 بكونها ستكون أول مركبة إنتاج عام ترتكز على هندسة بطارية Ultium الجديدة كلّياً من جنرال موتورز ، وستوفر خصائص ريادية للسير على الطرقات العادية والدروب الوعرة ، مع باقة واسعة من المزايا الديناميكية وتلك المتعلّقة بالأداء .

فهذه الهندسة الجديدة تقدّم الهيكل الأساسي الذي يتم عبره دمج التقنيات المتطوّرة التي تمنح مدى القيادة الأمثل ، وفي حالة هامر EV ، فإنها توفر أداءً وقدرات عالية لا يمكن الحصول عليهما من هندسة مركبة ونظام دفع مطوَّر وفق الأسس التقليدية.

بناءً لهذا ، ستولّد مجموعة البطارية المكوَّنة من 24 وحدة ، إلى جانب نظام دفع Ultium Drive ذي المولّدات الثلاثة أفضل مستوى طاقة بفئتها لهذه الشاحنة الفائقة الكهربائية بالكامل .

تُعتبَر بطارية Ultium فريدة من نوعها بعالم السيارات بسبب خلاياها الضخمة بنمط الجيوب ، بحيث يمكن توضيبها بشكل عمودي أو أفقي ضمن وحدة البطارية ، وسيتم في شاحنة هامر EV بإصدار Edition 1 استخدام طبقتين من وحدات الخلايا العمودية لتشكيل باقة مجمَّعة من 24 وحدة بحيث تمنح مدى مسافة تقدّرها جنرال موتورز بأكثر من 563 كم .

وإلى جانب الطاقة والمسافة ، ستعمل وحدة البطارية الجديدة هذه على تعزيز ميّزة القيادة الديناميكية والخصائص الهندسية في هامر EV ، حيث يساهم موضع التركيب المنخفض للوحدة ضمن الشاصي بتخفيض مركز الجاذبية ، مما يعزّز الإحساس العام بالسيطرة والثبات في المركبة ، كما يساهم التوضيب المدمَج لوحدة البطارية في منح أبعاد مثالية لشاحنة هامر الجديدة بحيث تلائم جيداً الدروب الوعرة ، وهذا يشمل البروز الأمامي القصير وزاوية الخلوص الأمامية القصيرة .

وبفضل التقنيات الكيميائية المتطوّرة جداً لدى جنرال موتورز التي تجمع بين النيكل والكوبالت والمنغنيز والألمنيوم (NCMA) ، فإن بطاريات Ultium الموجودة في همر 2022 ستحوي بعض أعلى مستويات النيكل وأقل مستويات الكوبالت – المادّة النادرة عالية التكلفة – مقارنة مع أي خلية سيارة كبيرة الحجم .

وتساهم التطوّرات الحاصلة في مجال كيمياء Ultium بتمكين شركة جنرال موتورز من استخدام 70 بالمئة أقل من الكوبالت بالمقارنة مع الجيل السابق من المركبات الكهربائية (EV) الموجودة لديها .

كما ستكون هامر EV أول مركبة ضمن أسطول جنرال موتورز التي تتميّز بنظام الإدارة اللاسلكية للبطارية من الشركة ، وهو ما يحافظ على التوازن بين مجموعات خلايا بطارية الشاحنة لتوفير الأداء الأمثل وإطالة عمر البطارية .

سوف تُنتِج مولّدات الدفع الثلاثة لنظام Ultium Drive في طراز Edition 1 قوّة مجمَّعة تقدّرها جنرال موتورز بنحو 1,000 حصان ، وعند مضاعفتها عبر معدّلات التعشيق لوحدات الدفع الأمامي والخلفية ، فسيتوفر أكثر من 11,500 رطل-قدم من العزم وفق تقديرات جنرال موتورز عند العجلات الأربع .

ويبلغ معدّل التعشيق الثابت لوحدة الدفع الأمامية أحادية المولّد 13.3:1 ، مع وجود ترس تفاضلي إلكتروني قابل للقفل قادر على توفير عزم المولّد إلى عجلة واحدة حتى نسبة 100 بالمئة ، وذلك في حال فقدان الجر عند العجلة المقابلة . ويمكن مزامنة عمل كل العجلات الأربع بشكل كامل لتوفير دفع كهربائي حقيقي عبر العجلات الأربع (e4WD) .

وسيقوم مولّدان خلفيان موجودان ضمن وحدة دفع Ultium Drive مفردة بتوليد الطاقة المستقلّة للعجلات الخلفية من خلال معدّل تعشيق ثابت عند 10.5:1 ، مع القدرة على تعديل نتاج العزم الموصول إلى كل عجلة لأجل تعزيز الجر عند المغامرة على الدروب الوعرة ، ووفقاً لظروف القيادة على الطرقات السريعة ، كما يمكن مزامنة نتاج طاقة المولّدات لتفعيل الترس التفاضلي القابل للقفل .

وتتميّز خاصّية الدفع الكهربائي بالكامل بقدرة الاحتفاظ بالعزم الأقصى لفترة أطول بكثير ، وذلك ضمن نطاق سرعة أوسع (يصل إلى 64 كم/س) يفوق حتى ذلك المتاح عبر محرّكات الديزل ، وهو أمر مثالي لجهة تمكين السير على الدروب الوعرة بفعالية عالية ، كما إنه يتيح الاستمتاع بالقيادة المشوّقة على الطرقات العادية . أما فيما يتعلّق بأداء السير المستقيم ، فتوفر بطارية Ultium ونظام الدفع Ultium Drive طاقة كافية لتفعيل خاصّية الأداء Watts to Freedom ، مما يمكّن هامر EV من التسارع من صفر إلى 96 كم/س في غضون 3 ثوانٍ تقريباً وفقاً لتقديرات جنرال موتورز .

سوف تحظى هامر EV بقدرة الاستفادة من الشواحن السريعة بالتيّار المستمر (DC) بطاقة 350 كيلوواط ، وستتمتّع المركبة بمدى قيادة تقدّرها جنرال موتورز عند 563 كم/س وفقاً للاختبارات الأوّلية ، مع ميّزة فريدة لتبديل قدرة شحن باقة البطارية من مستوى 400 فولت الأساسي إلى 800 فولت ، وتتيح وحدة فصل ومكننة خاصّة ضمن الباقة انتقال البطارية من الوضعية المتوازية إلى التسلسلية ، وهو ما يسمح بإضفاء حوالي 100 ميل من مدى القيادة وذلك بعد 10 دقائق فقط من الشحن .

كما صُمِّم نظام الشحن للتوافق مع البنية التحتية التقليدية للشحن بطاقة 400 فولت ، وذلك دون الحاجة لعلبة محوِّل أو إكسسوارات أخرى ، مما يسمح لشاحنة هامر EV استخدام مجموعة متنوّعة من محطّات الشحن .

قدمنا لكم ضمن هذا التقرير معلومات شاملة عن نظام بطارية Ultium الذي ستعتمد عليه هامر 2022 .

من باب تذكيركم هذا آخر سيارات جديدة جربنا قيادتها من شركة جنرال موتورز :

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع