جاكوار سي تايب الكلاسيكية تعود إلى خطوط الإنتاج من جديد

توفّر جاكوار كلاسيك عدداً محدوداً من سيارات جاكوار سي تايب ( Jaguar C Type ) المعاد إنتاجها احتفالاً بتراث سيارة السباقات الأيقونية ، وذلك مع مرور 70 عاماً على أول انتصاراتها في سباق لو مان 24 ساعة (Le Mans 24 Hours) .

وظهرت هذه السيارة الكلاسيكية التاريخية المعاد إنتاجها للمرة الأولى علناً في معرض ملتقى الأناقة (Concours of Elegance) رفيع المستوى في قصر هامبتون كورت ، يوم الجمعة الماضي .

وسيتم بناء سيارات C-type Continuation الانجليزية يدوياً في مركز جاكوار كلاسيك ووركس (Jaguar Classic Works) في كوفنتري ، وفقاً لمواصفات سيارات C-type لعام 1953 ، ذات العام الذي هيمنت فيه هذه السيارة على سباق لو مان 24 ساعة ، حيث حققت ثاني انتصارات جاكوار سي تايب في لو مان ، وواصلت نجاحات الشركة في رياضات المحرّكات .

وقام فريق جاكوار كلاسيك بإجراء أبحاث مطوّلة حول تاريخ سيارات C-type من أجل اختيار المواصفات الدقيقة للنماذج المعاد إنتاجها ، وإعادة تراث جاكوار إلى الحياة بالاعتماد على التكنولوجيا المعاصرة والخبرات الهندسية ، ويتضمن ذلك اعتماد ذات التقنيات وأساليب التصنيع المستخدمة في تلك الفترة .

وتم تصميم سيارة C-type الأصلية وفقاً لرؤية مصمم سيارات جاكوار الأسطوري وخبير الديناميكيات الهوائية والهندسية والفنان مالكوم ساير ، وشاركت في السباقات ابتداءً من عام 1951، محققة النصر في أول مشاركاتها في سباق لو مان .

وساعد تصميمها الخارجي الإنسيابي الممتاز كلاً من بيتر ووكر وبيتر وايتهيد على تحقيق متوسط سرعة قياسي بلغ 93.495 ميل/س .

ولكن سيارة جاكوار C-type جذبت الانتباه خصوصاً لكونها أول سيارة تستخدم الفرامل القرصية ابتداءً من عام 1952 ، وساهمت هذه الفرامل التي طورتها شركة دانلوب ، مع التحديثات المجراة على المحرّك ونظام التعليق ، في هيمنة C-type على سباق لو مان 24 ساعة لعام 1953 ، حيث حقق المركزين الأول والثاني ومتوسط سرعة قياسي مبهر بلغ 105.841 ميل/س ، وكانت تلك أول سيارة في تاريخ هذا السباق تحقق متوسط سرعة يزيد عن 100 ميل/س .

اشتهرت سيارة جاكوار سي تايب الأصلية بشكلها الانسيابي وجودة ديناميكياتها الهوائية ، وبدأت في الأساس باسم XK120C ، وهو اسم السيارة الأيقونية التي شكلت أساساً لها ، لتصبح C-type بعد ذلك من أهم السيارات في تاريخ جاكوار في عالم السباقات .

واستخدمت سيارة C-type المحرّك وناقل السرعة ونظام التعليق من سيارة XK120K ، وتم تزويد الهيكل القاعدي لها بإطار من الأنابيب المفرّغة ، ما يمنح الأولوية لتخفيف الوزن ، وتمثل هذه السيارة تحسيناً شاملاً لسيارة XK120 ، لتتبعها عدة تطويرات مع الزمن تشمل أول استخدام للفرامل القرصية ، واستخدام عجلات سلكية مع 60 شعاعاً بقياس 16 إنش على السيارات المنتجة داخلياً عام 1953 ، لتحسين تبريد الفرامل .

ومن العلامات المميزة للسيارات المزوّدة بمواصفات عام 1953 فتحة التهوية في غطاء المحرّك ، والتي توجّه الهواء مباشرة إلى المفحمات في سطح تجويف المحرّك ، بمساعدة صندوق الهواء ذي التصميم المعقد ، وتلك فقط واحدة من اللمسات الفريدة العديدة في سيارة عام 1953 ، والتي ستكون حاضرة في كافة سيارة C-type المعاد إنتاجها .

كان لا بد لتطوير سيارة C-type المعاد إنتاجها من بحث معمّق في تاريخ وتراث هذه السيارة ، لاكتشاف الطريقة الأمثل لبنائها وتحقيق مواصفاتها وقدرتها الفائقة في السباقات . وقبل بداية بناء السيارة ، استغرق جمع البيانات حوالي السنتين ، لتنطلق رحلة بحث عن الكنوز في أرشيف جاكوار ، بما فيه من الرسومات والوثائق والصور اللازمة للتوصل إلى كيفية بناء هذه السيارة الأيقونية في القرن الحادي والعشرين .

وإلى جانب الرسوم الأصلية ومراجعة القطع العائدة لتلك الفترة ، احتاج الفريق للحصول على استشاراتٍ من دفاتر الملاحظات الهندسية الأصلية، وتم توظيف منضدين لتحويل كل شيء يحتاج الفريق معرفته إلى نسخ رقمية ، وكانت هناك أكثر من 2,000 ملحوظة في هذه الدفاتر. ومن ثم كان على فريق مهندسي جاكوار ذوي المهارات المتقدّمة مراجعة كل هذه المعلومات .

ولحسن الحظ، كان سائق الاختبارات ومهندس سيارات جاكوار الراحل نورمان دويس (1920 – 2019) حاضراً لتوفير إرشادات لا تقدر بثمن حول عملية بناء السيارة ، فيما استطاع الفريق الوصول إلى نموذج من سيارة C-type وصور فوتوغرافية ، مع ملاحظات لمالكوم ساير حول الهيكل الانسيابي للنموذج الأولي من السيارة .

وسيتم بناء سيارات جاكوار سي تايب قبل فعالية احتفالية مستوحاة من السباقات لملّاك هذه السيارات سنة 2022 . وسيتم تزويد كل واحدة منها بمواصفات سيارة الفريق الفائز بسباق لو مان سنة 1953، بما فيها محرك سداسي الأسطوانات المستقيمة بسعة 3.4 لتر بقوة 220 حصان مع مفحمات “Weber 40DCO3” ثلاثية ، إلى جانب الفرامل القرصية التي أحدثت تغييراً جذرياً ساهم في الفوز الساحق والرقم القياسي المتحقق في سباق لو مان 24 ساعة لعام 1953 .

وبذلك أعاد فريق جاكوار كلاسيك ، بما يملكه من عدد هائل من الوثائق والمرجعيات، إنتاج سيارة أخرى مع عناية فائقة بالتفاصيل وحسن الصنعة.

وبالنسبة للمحرك سداسي الأسطوانات المستقيمة بسعة 3.4 لتر ، الذي تستغرق صناعة كل وحدة منه تسعة أشهر، تم تجديد مفحمات ويبر بإتقان لتحقيق معايير أكثر تشدّداً، فيما تم الحفاظ على تفاصيل أخرى في تجويف المحرّك كما هي ، مثل مضخة بليسي (Plessey) الهيدروليكية على ناقل التروس، والتي تضخ السوائل الهيدروليكية إلى الفرامل .

وتم تصديق جميع سيارات جاكوار سي تايب المعاد إنتاجها من الاتحاد الدولي للسيارات ، مع قدرتها على المشاركة في بطولات السباقات التاريخية ، بما فيها تحدّي جاكوار كلاسيك (Jaguar Classic Challenge) ، والذي ستقام سباقاته في حلبات لو مان وسبا فرانكورتشامب وسيلفرستون .

ولتلبية متطلبات القوانين المختلفة، سيتم تزويد كل السيارات بنظام تثبيت أحزمة الأمان وحماية من التدحرج، وتم دمجهما في الدعامة الخلفية، ما يشكّل مصدر طمأنينة للعملاء الراغبين بالاستمتاع بسياراتهم على حلبات السباقات أو الطرقات المغلقة .

ومن الإضافات الأخرى المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات مطفأة الحريق ، مع مطافئ للمحرك وفي مساحة القدمين، ويتم التحكم بها بأناقة باستخدام مفاتيح تحكم إضافية مطابقة للمستخدمة في السيارة الأصلية ضمن قمرة القيادة .

بعيداً عن عودة سيارات الماضي إلى خطوط إنتاج العصر الحالي آخر تجاربنا مع سيارات جاكوار الانجليزية كان برفقة طراز F Pace 2022 .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع