Search
Close this search box.

بي ام دبليو iX5 سيارة هيدروجين ألمانية متطورة ميكانيكياً

عرفنا كريم ديب يوم أمس عن قرب على سيارة هيدروجين ألمانية متطورة ميكانيكياً من شركة بي ام دبليو ( BMW ) البافرية تحمل اسم بي ام دبليو iX5 ، التي تم إطلاقها ضمن فعاليات معرض IAA للسيارات 2021 في ميونيخ بألمانيا .

شهد معرض السيارات العالمي على إطلاق سيارة ألمانية جديدة من بي ام دبليو ترسم شكل سيارات 2040 ، تم الكشف عنها إلى جانب سيارة iX5 التي تعمل على الهيدروجين وليس على محركات كهرباء أو محركات بنزين أو محركات ديزل .

تأتي بي ام دبليو iX5 سيارة هيدروجين ألمانية بتصميم خارجي مشابة كثيراً لـ سيارة بي ام دبليو اكس 5 ام ( BMW X5 M ) ، التي تعتمد ميكانيكياً على محرك V8 سعة 4,4 لتر يصدر منه قوة 592 حصان ( 600 حصان أوروبي PS ) و 750 نيوتن.متر من عزم الدوران ، وفي نسخة X5 M كومبيتشن تصل القوة إلى 617 حصان وعزم الدوران يبلغ 750 نيوتن متر .

ولكن سيارة بي ام دبليو iX5 فتخفي خلفها ميكانيك متطور ، وتأتي السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات التي تعمل بوقود الهيدروجين قوة متواضعة تبلغ 168 حصان ( 125 كيلوواط ) ، وتقول بي ام دبليو أن هذه السيارة يمكن أن تصل قوتها إلى 369 حصان حسب الحاجة .

تعتقد BMW أن هناك مستقبلًا لـ سيارات الهيدروجين ، خاصة في المناطق التي يتعذر فيها الوصول إلى الشحن الكهربائي عالي السرعة ، تحقيقاً لهذه الغاية ترى BMW حيث توجد السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (BEV) جنباً إلى جنب مع المركبات التي تعمل بخلايا الوقود ، على غرار مزيج البنزين والديزل الحالي .

بالطبع البنية التحتية للهيدروجين التي يتم بناؤها حتى الآن ضعيفة للغاية بشكل عالمي ، لأنها غير موجودة فعلياً في هذه المرحلة .

بعيداً عن سيارة هيدروجين ألمانية متطورة ميكانيكياً من بي ام دبليو يجدر الإشارة إلى أن تويوتا ميراي تعتبر من أشهر سيارات الإنتاجية التي تعمل على الهيدروجين ، هذا تذكير بـ فيديوهات سابقة تحدث بها فريقنا في عرب جي تي عن هذه الطرازات المتطورة ميكانيكياً :

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع