هذا ما سيقدمه مشروع نيسان EV36Zero بتكلفة مليار باوند

كشفت نيسان عن مشروع نيسان EV36Zero ، وهو مركز رئيسي لإنتاج السيارات الكهربائية والأول من نوعه على مستوى العالم حيث تبلغ قيمته مليار جنيه استرليني .

ويقع مركز نيسان الجديد هذا على مقربة من المصنع الذي حطم الأرقام القياسية في مدينة سندرلاند في المملكة المتحدة ، وسيسهم في تسريع مسيرة الشركة نحو الحياد الكربوني وتوفير حل جديد شامل للسيارات الخالية من الانبعاثات .

وتم إطلاق المشروع الرائد بعد استثمار أولي فيه بقيمة مليار جنيه إسترليني من نيسان وشركائها هم Envision AESC الرائدة عالمياً في تكنولوجيا البطاريات ، ومجلس بلدية سندرلاند ، ويتضمن المشروع ثلاث مبادرات مترابطة ويجمع بين السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة وإنتاج البطاريات ، مما يسهم في صياغة شكل مستقبل قطاع السيارات .

وقال ماكوتو أوشيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان : ”يندرج هذا مشروع نيسان EV36Zero في إطار جهود نيسان الرائدة والرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني في كافة منتجاتنا . فنهجنا الشامل يقوم على تطوير وإنتاج السيارات الكهربائية واستخدام البطاريات لتخزين الطاقة وإعادة استخدامها لأغراض ثانوية” .

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون : ”إن إعلان نيسان عن إنتاج الجيل الجديد من سيارتها الكهربائية كلياً في سندرلاند وإنشاء مصنع جديد بالتعاون مع Envision AESC دليل ثابت على الثقة بالمملكة المتحدة وبقوتنا العاملة ذات المهارات العالية في الشمال الشرقي“ .

تأتي المشاريع التي تم الإعلان عنها بعد 35 عاماً من تميز نيسان في التصنيع في سندرلاند وتوفر 6200 وظيفة لدى نيسان ومورديها في المملكة المتحدة ، بما في ذلك أكثر من 900 وظيفة جديدة في نيسان و 750 وظيفة أخرى في Envision AESC في مصنعها الجديد للبطاريات الذكية منخفضة الكربون ، ويساهم المشروع الرائد على المدى الطويل في تحديث وتوسيع قدرات نيسان على إنتاج السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة .

وستتولى Envision AESC ، شركة تصنيع البطاريات التابعة لمجموعة Envision العالمية والمتخصّصة في التكنولوجيا الخضراء ، نشر تقنية ذكية متكاملة لمراقبة وتحسين استهلاك الطاقة والتصنيع والصيانة في مصنعها الجديد ، مما يمكنها من زيادة الإنتاج بسرعة وتوفير بطاريات لتشغيل ما يصل إلى 100 ألف سيارة كهربائية من نيسان في السنة .

ستستثمر نيسان كجزء من الإعلان عن استثمارات المليار جنيه استرليني ما يصل إلى 423 مليون جنيه في إنتاج جيل جديد من السيارات الكهربائية كلياً في المملكة المتحدة . وستستخدم خبرتها في الكروس أوفر والنجاح العالمي لـ نيسان ليف في إنتاج الجيل التالي من السيارة التي تتميز بتصميمها وكفاءتها وتكنولوجيا بطارياتها ، مما يجعل التحول نحو قيادة السيارات الكهربائية أسهل .

وسيتم تصميم السيارة المنتجة في المملكة المتحدة للأسواق العالمية وستصدّر إلى الأسواق الأوروبية التي يخدمها عادةً مصنع نيسان في سندرلاند. وسيتم بناء الكروس أوفر الجديدة على منصة Alliance CMF-EV ويُتوقع إنتاج ما يصل الى 100 ألف وحدة منها.

وسيوفر الإنتاج في سندرلاند 909 وظائف جديدة في المصنع وأكثر من 4500 في سلسلة التوريد في المملكة المتحدة ، إضافة إلى الحفاظ على 75 وظيفة أخرى في مجال البحث والتطوير .

ويجعل المشروع الرائد إجمالي الاستثمار الرأسمالي لنيسان في المصنع يتخطى الـ 5 مليارات جنيه استرليني ويتضمن أيضاً :

  • البحث والتطوير في المركز التقني الأوروبي التابع لنيسان في كرانفيلد، بدفوردشير .
  • دعم الموردين البريطانيين في الانتقال إلى السيارات الكهربائية .
  • القدرة التنافسية للمصنع وتحسيناته البيئية .
  • تنمية المهارات لدى القوى العاملة في نيسان من أجل تكنولوجيات المستقبل .

يشار إلى أن مشروع نيسان EV36Zero لم يتضمن تأكيد مواقع الإنتاج الأخرى بعد ، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول السيارة الجديدة بما في ذلك الأسعار والتكنولوجيا مع اقتراب موعد طرح السيارة للبيع .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع