Search
Close this search box.

هل يختلف الجيل الجديد من تويوتا GR 86 2022 عن الموديل السابق؟

هل يختلف الجيل الجديد من تويوتا GR 86 2022 عن الموديل السابق؟ (5)

في زمن انتشار سيارات الدفع الرباعي المرتفعة و السيارات الكهربائية والهجينة (هايبرد) ، فإن  من المستغرب طرح سيارة مثل تويوتا GR 86 ، فسيارات كوبيه الصغيرة كسيارة جي ار 86 أصبحت جنساً مهدداً بالانقراض ، إلا أن هذا لم يمنع الشركة اليابانية من طرح جيل جديد من سيارتها الرياضية الفريدة من نوعها .

هل يختلف الجيل الجديد من تويوتا GR 86 2022 عن الموديل السابق؟ (7)

ومن جهة أخرى  وبما أن هيكل تويوتا GR 86 2022 هو إلى حد كبير نفس هيكل الجيل السابق كما أن الصيغة هي نفسها،  مع مقاعد 2 + 2 في سيارة متوسطة القوة تهتم بسرعة الاستجابة ونظام التوجيه أكثر من القدرة الحصانية  ، ولذلك فإن كثيرين ينظرون إلى السيارة باعتبارها تحديثاً على الموديل السابق ، على الرغم من تويوتا تقدم السيارة كموديل جديد كلياً ، فما الذي تغير في السيارة ليبرر اعتبارها جيلاً جديداً؟ ويبرر طرحها في زمن الكهرباء والدفع الرباعي ؟

الشكل الخارجي

لنبدأ بالتصميم، كما يرى النقاد فقد نجحت  تويوتا جي ار 86 2022  الجديدة في تغيير مظهر السيارة القديمة إلى الأفضل ، حيث أصبح الشكل أكثر إحكاما وأكثر سلاسة ، مع لمسات تصميمية تذكرنا بسيارات سوبرا في التسعينيات ومصابيح خلفية تشبه إلى حد بعيد تلك المستخدمة في الجيل السابق من هوندا سيفيك كوبيه.

ويشار عزيزي القارئ إلى أن حرفيّ GR الإضافيين في اسم الطراز الجديد يشيران إلى Gazoo Racing ، وهي قسم التعديل الخاص بشركة تويوتا والذي نجح في صنع سيارة مختلفة من حيث  التفاصيل ولكنها مألوفة من حيث الشكل العام .

محرك تويوتا GR 86 والمواصفات الميكانيكية

تم تكبير المحرك رباعي الأسطوانات من 2.0 إلى 2.4 لتر ، وهو الآن يولد 228 حصانًا و250 نيوتن.م من عزم الدوران  مقارنة بـ205 حصان و 212 نيوتن.م  في السيارة القديمة ذات ناقل التروس اليدوي . (السيارة ذات ناقل التروس الأوتوماتيكي أقل بـ5 أحصنة و7 نيوتن.م)

هل يختلف الجيل الجديد من تويوتا GR 86 2022 عن الموديل السابق؟ (9)

أما الاختلاف في المحركات – وربما هو أكبر فرق بشكل عام بين السيارة القديمة والجديدة – فيكمن في كيفية توصيل القوة، ففي السيارة الجديدة، أصبح عزم الدوران يتوفر بسرعة أكبر ويبقى لفترة أطول.، وهو ما نجحت تويوتا في تحقيقه من خلال تعديل ناقل الحركة اليدوي (القير العادي) ليقدم أداءً أفضل ، كما أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات حصل على ذراع للتبديل خلف المقود (وأخيراً)!

ومن حيث نظام التعليق فقد تم توجيه عدد من الانتقادات لسيارة تويوتا 86 السابقة لكونها لا توفر تجربة ركوب مريحة، بينما أبدى الصحافيون الذين جربوا سيارة GR 86 مؤخراً إعجابهم بمدى التحسن في  نظام التعليق الذي أصبح أفضل من السابق  ودون أن يؤثر ذلك على دقة التحكم أو سرعة استجابة المقود .

أداء تويوتا GR 86 2022

في مقعد السائق ومن خلف عجلة القيادة، التغييرات تبدو واضحة أكثر، فقد لا تبدو القوة الإضافية البالغة 23 حصانًا كبيرة، لكن  في الحقيقة فإن زيادة بنسبة 11 في المائة تعد تحسينًا مهما في سيارة تزن 1270 كجم، خيث سيمنح هذا التحسين  GR 86 وقتاً أفضل من 86 السابقة في التسارع من صفر إلى 60 ميل/س (97 كم/س) ، فبينما كانت 86 السابقة تسجل 6.2 ثانية ،  من المتوقع أن تحقق GR 86 نفس المهمة في 5.8 ثانية

من الداخل

تقدم تويوتا جي ار 86  مفصورة حديثة ومعاصرة مقارنة بالتصميم الداخلي السابق. صحيح أن المفاتيح الكهربائية بقيت في مكانها تقريباً ، لكن المفاتيح نفسها تم تحديثها وأصبحت تبدو أفضل من السابق كما تم استبدال لوحة العدادات القديمة بشاشة رقمية من نوع  LCD، كما تم تطوير تصميم شاشة المعلومات والترفيه بشكل طفيف وتم الاستغناء عن الإطار الأسود الذي كان يحيط بالشاشة في الطراز السابق .

ولكن في الحقيقة فمن الواضح أن المقصورة حصلت على تحديث طفيف أكثر منه تغيرا جذريا يعكس الانتقال من جيل إلى جيل جديد كلياً، بصراحة التصميم الداخلي يعتبر نقطة لصالح نقاد السيارة .

النتيجة

بشكل عام الانظباعات الأولى عن سيارة تويوتا جي ار 86 إيجابية ، ونعتقد أن شركة تويوتا تمكنت من  إجراء تعديلات مهمة على السيارة تجاوزت من خلالها الأخطاء في الطراز السابق ودون أن تغير من هوية السيارة ، ربما سنخبركم أكثر عن السيارة عندما تصل إلى منطقتنا ونجربها في برنامج تجربة قيادة أو نجربها في الخارج ضمن برنامد تغطية خاصة إن شاء الله.

هل يختلف الجيل الجديد من تويوتا GR 86 2022 عن الموديل السابق؟ (9)

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع