Search
Close this search box.

استثمارات بملايين الدولارات من أجل تشييد مصنع سيارات نيسان في الجزائر

مصنع نيسان في الجزائر

الجزائر ستكون الوجهة المقبلة لشركة نيسان لتوسع من شبكتها العالمية من المصانع .

حيث أعلنت شركة نيسان للسيارات المحدودة ومجموعة حسناوي ، عن تخصيص استثمارات تبلغ قيمتها 160 مليون دولار لتشييد مصنع لـ سيارات نيسان في الجزائر ، تلبية للطلب المتنامي في البلاد وفي القارة الإفريقية عموماً على سيارات نيسان اليابانية .

وتعتزم الشركتان تأسيس مشروع مشترك في الأسابيع القليلة القادمة ، بعد أن حصلتا على الموافقات اللازمة من الحكومة الجزائرية في السادس من ديسمبر الماضي ، ومن المنتظر أن يعمل مصنع سيارات نيسان في الجزائر بطاقة إنتاجية تبلغ 63,500 سيارة ركاب ومركبة تجارية خفيفة سنوياً ، وسوف يُنتج عدة طرزات من السيارات سيتم لاحقاً الإعلان عن تفاصيلها.

وتهدف نيسان من تشييد مصنع لها في الجزائر إلى مضاعفة حضورها في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط والهند على مدى السنوات القليلة المقبلة ، وفق خطتها التوسعية متوسطة الأمد التي تمتدّ حتى عام 2022 ،.

وتعتبر توسعة العمليات الصناعية لنيسان في أسواق جديدة مثل الجزائر ، جزءاً من استراتيجية النمو التي تتبعها نيسان ، في حين تأتي هذه الخطوة التي قطعتها الشركة بعد إعلانها العام الماضي عن عزمها البدء في تصنيع السيارات في باكستان .

nissan-factory

ومن المتوقع أن تصبح الجزائر ثاني أكبر سوق للسيارات في إفريقيا بحلول العام 2021، في وقت تحرص الحكومة فيه على العمل من أجل تنويع الاقتصاد، واضعة في هذا الإطار هدفاً يتمثل بزيادة الإنتاج إلى 500 ألف سيارة سنوياً ، مع العمل على تنمية قاعدة الموردين المحليين .

ومن المتوقع أن يخلق مصنع نيسان للسيارات ما لا يقل عن 1,800 وظيفة في الجزائر مع دعم خلق المزيد من فرص العمل على امتداد سلاسل التوريد ذات العلاقة ، وسوف تتعاون فِرق عمل نيسان القادمة من اليابان مع الموردين الجزائريين في تطوير صناعة المكونات المحلية من خلال الدعم الفني والتدريب وتبادل المهارات.

مصنع سيارات نيسان

شريك نيسان في الجزائر

وتُعتبر مجموعة حسناوي، التي أسسها عبدالله حسناوي في العام 1964 ، أحد أعمدة الاقتصاد الجزائري ، وتدير عمليات واسعة في قطاعات التصنيع والتوزيع والخدمات. وتلتزم الشركة التي يرأسها الرئيسان المشاركان فريال حسناوي و سفيان حسناوي ، بخلق القيمة في الاقتصاد المحلي ، وهي الوكيل الموزع لسيارات نيسان في البلاد لخمسة وعشرين عاماً.

ومن المنتظر أن يزيد المصنع الجديد من القدرة الإنتاجية الإجمالية لـ شركة نيسان في إفريقيا ، إلى حوالي 200 ألف مركبة ، ويشمل العدد مصانع قائمة في جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا.

كذلك ستقوم نيسان الجزائر، الشركة التابعة لمجموعة حسناوي ، بتوسعة شبكتها الوطنية الحالية المؤلفة من 35 منفذ بيع ، انسجاماً مع الزيادة المتوقعة في حجم المبيعات ، والتي من شأنها أن تضع نيسان بين أبرز علامات السيارات في البلاد بحلول العام 2021 .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع