Search
Close this search box.

النوافذ الذكية هي أجدد تقنيات فورد التي صنعتها لمساعدة راكبي سياراتها من فاقدي البصر

فاقدي البصر

حاسة البصر هي نعمة من الله تعالى يجب لا نتوقف عن حمده عليها في كل يوم وساعة ودقيقة ، فلا يدرك معظمنا هذه النعمة التي أنعم الله علينا بها ، حيث أن الحرمان من حاسة البصر يجعل الإنسان يفقد معظم خبراته اليومية المتعلقة بالصورة واللون والشكل ويحرمه من تكوين الصورة الذهنية عن معظم الأشياء في البيئة المحيطة به .

ويبدو أن شركة فورد الأمريكية قررت أن تساعد راكبي سياراتها من فاقدي البصر ، من خلال توفير تقنية جديدة حملت اسم Feel The View ، التي تعني بلغتنا العربية أشعر بالمنظر .

أجدد تقنيات فورد تعمل من خلال نوافذ ذكية تستطيع مساعدة فاقدي البصر لمعرفة ماذا يوجد خلف النوافذ أثناء تحرك سيارات فورد ، من خلال اهتزاز الزجاج بطريقة يفهمها الشخص الأعمى يوفرها جهاز يتم وضعه على نافذة السيارة من الداخل بعد أن يقوم بقراءة المظهر الخارجي .

وفقاً لمصدرنا في عرب جي تي تم تصميم هذه التقنية الإنسانية للغاية في إيطاليا من قبل فورد بالتعاون مع شركة Aedo ، التي تعمل على تطوير منتجات تخدم الأشخاص فاقدي النظر ، ووكالة GTB Roma .

يعتمد هذا الجهاز على كاميرا مدمجة خارجية تعمل على تحويل الصورة الخارجية خلف نافذة السيارة إلى صورة ذات تدرج رمادي ، ثم تُترجم تلك الظلال الرمادية المتنوعة إلى اهتزازات متفاوتة الشدة يمكن أن يشعر بها إصبع الشخص على النافذة نفسها ، مما يوفر رؤية شبيه بتقنية بريل الخاصة في الكتابة للمكفوفين ، وتوفر هذه التقنية 255 مستويات مختلفة من الاهتزاز من خلال النافذة.

الفيديو المرفق ضمن هذا الخبر يوضح كيف تعمل تقنية فورد هذه . وفي النهاية يجب علينا أن نقول الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به كثيراً من عباده .

 

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع