Search
Close this search box.

هيونداي تجذب أنظار العالم نحو سيارة جديدة تستطيع المشي على أرجل روبوتية

new hyundai-elevate

جذبت شركة هونداي الكورية الأنظار نحوها ضمن فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019 حيث يتواجد زميلنا هاشم الآن في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية عن مركبتها الاختبارية التي تحمل اسم إليفيت – Elevate القادرة على المشي .

وصفت أجدد سيارة اختبارية من هونداي بكونها أول مركبة للتنقل المطلق في العالم ، مع تقنيات مستمدة من السيارات الكهربائية والروبوتات ، ما يسمح لها بتجاوز التضاريس الوعرة التي لا يمكن حتى لأقدر مركبات الطرق الوعرة تجاوزها .

وتمّ تصميم هونداي اليفيت – Hyundai Elevate الاختبارية في الأساس لإتاحة وسيلة نقل فعالة وسريعة ومرنة للمساعدة في الاستجابة لحالات الكوارث والطوارئ ، كعمليات البحث والإنقاذ والاغاثه الإنسانية .

وفقاً للمعلومات المتوفرة لفريقنا في عرب جي تي ترتبط العجلات المزودة بها سيارة هونداي اليفيت الاختبارية بمحركات كهربائية مثبتة على محور العجلة بأرجل آلية روبوتية قابلة للتمدّد ، ما يتيح للمركبة السير والمشي والصعود فوق العقبات .

هيونداي جديدة

واستخدم مهندسو هيونداي في المعرض المقام حالياً في لاس فيغاس ، نسخة تجريبية مصغرة من المركبة لإظهار طريقة عمل التصميم ، في حين أنه يمكن للمركبة بالحجم الكامل أن تصعد فوق عقبات بارتفاع متر ونصف ، أو تتخطى فجوات يصل عرضها إلى متر ونصف ، كما يمكن تركيب أجسام مختلفة على هيكل المركبة والتبديل بينها حسب الحاجة الوظيفية .

وأشار جون سوه، نائب الرئيس ورئيس مركز التصميم المعزّز روبوتياً للتجارب المعيشة “كرادل” التابع لـ هيونداي والمعني بالابتكار المفتوح ، إلى أنه ليس بوسع مركبات الإنقاذ الحالية سوى الوصول بالمسعفين وفرق الإنقاذ إلى حافة موقع الحطام بعد تسونامي أو زلزال ، ليكون عليهم التقدّم إلى موقع الإنقاذ سيرا على الأقدام ، وقال: “يمكن لـ هيونداي إليفيت الوصول إلى قلب مسرح الأحداث والتسلق فوق الحطام الناجم عن فيضان أو زلزال أو انهيارات ، ما يجعل منها منظومة تقنية ترتقي بأسس الاستجابة مع حالات الطوارئ”.

hyundai-elevate

وأضاف جوه: “يمكن كذلك للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية في جميع أنحاء العالم ممن ليس لديهم منحدر لتسهيل عبور كراسيهم المتحركة ، أن يستفيدوا من المركبة إليفيت ذاتية القيادة من هيونداي ، والتي يمكنها أن تحملهم وهُم على كراسيهم المتحركة وتصل بهم إلى حيث يرودون ؛ واحتمالات الاستفادة من هذه المركبة لا حدود لها”.

وتأتي Hyundai Elevate نتيجة ثلاث سنوات من العمل المشترك مع شركة الاستشارات المتخصصة في مجال التصميم الصناعي “سندبيرغ فرير” ضمن جهود هونداي لإنشاء تقنياتٍ وحلولٍ تنقلية مبتكرة بوسعها المضيّ بالبشر إلى أبعد مدى ممكن .

هونداي 2020

وتشمل المزايا الهندسية للمركبة النموذجية إليفيت ما يلي :

  • أرجل روبوتية تتسم بمدى حرية حركة من خمس درجات، مع قوة دفع من داخل العجلة .
  • القدرة على المشي بأسلوب يحاكي الثدييات والزواحف لحركة شاملة في جميع الاتجاهات .
  • القدرة على تسلق جدار عمودي بارتفاع متر ونصف .
  • القدرة على تجاوز فجوة بعرض متر ونصف .
  • المحركات غير القابلة للدوران عكسياً تتيح للأرجل إمكانية قفل الحركة عند أية وضعية مطلوبة .
  • منصة نمطية لمركبة كهربائية .

سيارة طوارئ

تُعدّ Hyundai Elevate جزءاً من خريطة طريق هونداي لمستقبل التنقل ، التي يسلّط عرضها في CES 2019 ، الضوء على استراتيجية الشركة لإتاحة أقصى درجات حرية التنقل لعملائها ، وترتكز رؤية هونداي على ثلاثة مجالات رئيسة ؛ التطورات في الابتكار المفتوح ، واستراتيجية الشركة للسيارات الكهربائية ، واستراتيجيتها الرامية إلى الإمساك بزمام الريادة العالمية في التنقل المتصل .

وتعتزم هونداي، بموجب استراتيجيتها المحدّثة من أجل تقديم سيارات كهربائية مبنية على منصة جديدة متخصصة أطلق عليها اسم E-GMP ، وتتضمن المنصة، التي لا تزال قيد التطوير حالياً، أول تقنية لمحور قيادة متكامل في العالم Integrated Drive Axle، يتسم بقيادة أكثر هدوءً واستقراراً.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع