Search
Close this search box.

اير كار السيارة الطائرة حلقت في الجو مع محرك بي ام دبليو

نجحت السيارة الطائرة اير كار ( AirCar ) التي تعتمد على محرك بي ام دبليو ( BMW ) من التحليق في الجو لتكمل أول رحلة بين المدن في سلوفاكيا .

السيارات الطائرة ليست مفهوماً جديداً تماماً ، لكن عدداً قليلاً جداً من هذه المركبات يقوم برحلته الأولى أو على الأقل يختبر نماذجه الاختبارية الأولية في الأماكن العامة ، ونجحت شركة Klein Vision في إرسال AirCar في أول رحلة لها على الإطلاق بين المدن ، من خلال تحقيق معلم رئيسي في التطوير ، مما يبشر باقتراب موعد توفير الاصدار الإنتاجي .

بقيادة مخترعها البروفيسور ستيفان كلاين ( Stefan Klein ) والمؤسس المشارك أنطون زاجاك ( Anton Zajac ) ، تمت الرحلة بين المدن الداخلية في سلوفاكيا يوم الاثنين الماضي 28 من شهر يونيو سنة 2021 .

قامت هذه السيارة الطائرة بجولة في الجو مدتها 35 دقيقة ، وتم الإنطلاق من المطارات الدولية في نيترا إلى براتيسلافا في سلوفاكيا ، مما يمثل هبوطاً ناجحاً للمرة 142 على متن سيارة اير كار ( AirCar ) .

على عكس السيارات الطائرة الأخرى التي رأيناها من قبل ، فإن AirCar هي مركبة ذات وضع مزدوج للطائرات يمكن أن تتحول من سيارة إلى طائرة خلال أقل من ثلاث دقائق ، من خلال سحب جناحيها وذيلها ، وبالتالي تحويل السيارة بالكامل من سيارة رياضية رباعية العجلات إلى طائرة تطير في الهواء .

ومع ذلك ، فإن AirCar ليست جاهزة للمرآب الخاص بك حتى الآن لأنها لا تزال بحاجة إلى مدرج للطيران قبل أن تتحول من وضعية السيارة إلى الطائرة الصغيرة .

هناك نوعان من النماذج الأولية من هذه السيارة الطائرة :

  1. نموذج بروتوتايب 1 يتم تشغيله باستخدام وقود المحطة العادي ، وتشتغل بواسطة مروحة ثابتة بـ محرك BMW بقوة 160 حصان ومظلة باليستية ، أكملت هذه النسخة أكثر من 40 ساعة من الرحلات التجريبية تحت إشراف هيئة الطيران المدني ، وحلقت حتى ارتفاع 8200 قدم (2500 متر) ووصلت إلى سرعة تبلغ 118 ميل/س (190 كم/س).
  2. نموذج بروتوتايب 2 الأقوى يأتي مع محرك بقوة 300 حصان ، حصلت هذه النسخة من سيارة اير كار على شهادة EASA CS-23 للطائرات مع تصريح طريق M1 ، ولديها مروحة متغيرة ويتوقع أن يكون لها سرعة تصل إلى 186 ميل/س (300 كم/س) بمدى 621 ميل (1000 كم) .

لا يوجد أي تاريخ معلن لنسخة إنتاجية من AirCar ولكن مع التطور الذي شهدته أعلاه ، يمكننا توقع ذلك قريباً .

من باب تذكيركم سبق وعرفناكم على أول سيارة طائرة في السعودية التي حولت الحلم إلى حقيقة .

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع