هل تتخيل مدينتك بلا سيارات؟

في خمسينيات القرن الماضي ثلث سكان العالم كانوا يقيمون في المدن ، واليوم ارتفعت هذه النسبة إلى أكثر من النصف ، وبحلول عام 2050 من المتوقع أن يرتفع عدد سكان المدن إلى أكثر من ثلثي التعداد العالمي للسكان ، ومع تطور المدن السريع أصبح على القائمين على إدارة المدن أن يجدوا حلولاً أفضل للتنقل.

وقبل بضعة أعوام ، كما قد تذكر عزيزي القارئ،  انتشرت مجموعة من الصور بشكل واسع على الإنترنت  توضح تأثير السيارات على البيئة في المدينة ، حيث تعرض الصورة الأولى 200 شخصاً يركبون 177 سيارة ، بينما تعرض الصورة الثانية الركاب بدون السيارات ليظهر أن في معظم السيارات يوجد راكب واحد فقط.

ازدحام السيارات.jpg

وتبدو المساحة التي تحتلها السيارات هائلة بهذه الطريقة ، حيث تعرض باقي الصور المساحة الصغيرة نسبياً والتي يحتاجها نفس العدد من الركاب إذا ركبوا الدراجات الهوائية أو حافلات النقل العام بدلاً من السيارات.

وتعتبر هذه الصورة أول محاولة ناجحة لإظهار فوائد استخدام وسائل النقل البديلة ، وتوضيحها بشكل عملي

ولكن ما هي فوائد  انخفاض عدد السيارات؟

باختصار عزيزي القارئ عند انخفاض عدد السيارات فيعني هذا أن الهواء سيكون أنظف وأن الضجيج سيقل وسيوفر على المدينة الكثير من الأموال .

فعلى سبيل المثال أعلنت العاصمة الفرنسية باريس قبل بضعة أعوام عن يوم بدون سيارات ، وعلى الرغم من أن المنع لم يكن كاملاً لكل المدينة ، حيث مُنعت السيارات من السير في 30% فقط من طرق المدينة وساحاتها ، إلا أن تأثير هذا القرار كان كبيراً جداً ومفاجئاً في الحقيقة.

حيث انخفض التلوث في الهواء بنسبة 40% على طول نهر الـ(ساين)، أما في منطقة دار الأوبرا فاخفض تلوث الهواء بمقدار 20% وانخفض الضجيج إلى النصف .

باريس بدون سيارات.jpg

ولم تكن باريس وحدها ، حيث لحقت بها العاصمة الإيطالية روما  وميلان كذلك ، وجربتا منع حركة السيارات لفترة وجيزة .

ولبعض المدن على وجه التحديد فإن حل مشكلة المواصلات وتخفيض أعداد السيارات بحمل مكاسب مالية أيضاً، فقد أظهرت دراسة جديدة في البيرو أن الاستثمار في قطاع المواصلات قد يوفر على الدولة 1.1 مليار دولار كعائدات سنوية من فاتورة الطاقة .

نماذج إبداعية

في الحقيقة  فإن منع السيارات بشكل كامل ليس خياراً واقعياً ، ولكن هنالك العديد من المبادرات حول العالم التي بدأت في محاولات لتنظيم هذه الأعداد المتزايدة من السيارات ، فقد وضعت الكثير من المدن  ضرائب على استخدام بعض الطرق في مناطق معينة ، فيما أعلنت مدن أخرى مثل مدريد الاسبانية عن مناطق مخصصة للمشاة فقط .

وبالطبع فإن توفير البدائل هو أمر أساسي لنجاح هذه الجهود ، فعلى سبيل المثال قدمت لندن عدداً من الطرق السريعة المخصصة للدراجات للتشجيع على استخدام الدراجات الهوائية، فيما جاء أكثر الحلول إبداعية من الصين والحافلة المرتفعة التي تسير فوق السيارات .

باص الصين.jpg

أما عن أبرز المدن التي شهدت انخفاضاَ كبيراً في أعداد السيارات خلال السنوات الخمس الماضية:

  • جنوة ، إيطاليا: كانت الرائدة في وضع برنامج المشاركة في السيارات لتخفيض عدد السيارات على الطرق
  • مدينة إلبوف ، فرنسا :وضعت المدينة مخطط ناجحاً لمشاركة الدراجات الهوائية
  • مدينة نابيلس، إيطاليا: تمنع البلدية السيارات بشكل دوري  من السير في وسط المدينة خلال فترات التلوث المرتفع
  • مدينة فالنسيا، اسبانيا : أطلقت المدينة برنامج المدينة الذكية عام 2014 والذي خفض بشكل كبير من التأثيرات على البيئة
  • فلورانس، ايطاليا: وسط المدينة التاريخي مغلق تماماً أمام كل المركبات
  • بوشم، ألمانيا : هذه المدينة على وشك إتمام طريق مخصص للدراجات الهوائية بطول 100 كم يصل بين 10 مدن
  • ثيسالونيكا، اليونان: في هذه المدينة بدأت شبكة المدن اليونانية الخضراء
  • روما، ايطاليا : ثلث سكان العاصمة الإيطالية فقط ما زال يستخدم السيارات في التنقل
  • أوساكا، اليابان : اتشتهر المدينة اليابانية بأنها تكرس أياما تمنع فيها السيارات من السير كما تشتهر بسياراتها الكهربائية
  • بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية : والتي تلقب باسم مدينة المشي ، حيث يتنقل 13% من سكان بوسطن سيراً على الأقدام

والآن هل تتخيل أن تصل العدوى إلى بلداننا العربية يوماً ما؟ وان تتطور وسائل النقل العام بالقدر الكافي الذي يسمح للحكومة بمنع استخدام السيارات؟
بانتظار قراءة تعليقاتكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي!

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع